تمثل الواقعية الإيطالية في السينما أهم التيارات التي طلعت من رماد الحرب العالمية الثانية، في موازاة الموجة الفرنسية الجديدة، وكان الجيل الأول فيها هو جيل المعاناة والإنجاز معاً، حيث حمل إلى المشاهدين في كل أنحاء العالم روائع الأفلام التي ارتبطت بأسماء المخرجين والكتاب والمصورين الذين تركوا تأثيراً واضحاً في أجيال من السينمائيين في العالم، ولم تنته الواقعية الإيطالية، بغياب الجيل الأول، فهي تمتد إلى اليوم في ممثليها من الجيل الثالث. بين الجيلين الأول والثالث اختلفت ملامح الموضوعات والتقنيات والأساليب ووجوه الممثلين، وهذا ما يرصده الناقد والكاتب العراقي المقيم في روما موسى الخميسي، في كتابه"الموجة الثالثة في السينما الواقعية الإيطالية"دمشق، سلسلة الفن السابع من خلال متابعة أهم الأعمال التي قدمها نحو ثلاثين مخرجاً سينمائياً مع ملاحظة بعض التداخل بين الأجيال، حيث استمر بعض المخرجين المخضرمين في تقديم أعمالهم، مثل فرانكو زيفيريلي والأخوين تافياني وفرانشيسكو روزي. وصولاً الى الراهن ضم الكتاب مقدمتين، الأولى للسينمائي العراقي قاسم حول، والثانية للمؤلف نفسه، وفيهما استذكار لبدايات الواقعية الإيطالية والمراحل التي مرت بها وصولاً إلى صورتها الراهنة التي تتميز بمواكبة التحولات السياسية والاجتماعية التي جرت في إيطاليا منذ تسعينات القرن الماضي، وتبرز فيها حكايات وفضائح ووقائع تحمل التشويق والإثارة والجرأة في الكشف عن عالم المافيا وما يتصل به من صدمات هزت المجتمع الإيطالي، وصار من الشائع في أدبيات السينما الإيطالية في هذه المرحلة تصنيف أكثر الأفلام تحت اسمين واضحين هم:،"سينما المافيا"وپ"السينما السياسية"، مع أن هذين النوعين من الأفلام ليسا جديدين، لأن لهما جذوراً متينة تعود إلى مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث ولدت الواقعية الإيطالية الأم. على غرار فيلم"ألف وتسعمئة"لبرتولوتشي قدم المخرج ماركو توليو جوردانا فيلم"من الأفضل شباباً"في ست ساعات يرصد فيها حياة عائلة على مدى السنوات الأربعين الأخيرة، كصورة مصغرة عن إيطاليا، في تحولاتها وأحداثها، صعوداً وهبوطاً، بما فيها من انهيارات اقتصادية نتيجة التحول من الزراعة إلى الصناعة الزائفة، والفضائح التي تكشفت عن تورط رموز الحزب الحاكم مع الحركات المتطرفة بعد أحداث الثورة الطالبية في نهاية الستينات وتمثلت في الألوية الحمراء التي طلعت من جامعة تورينو، في الشمال الإيطالي. وفي كوميديا ساخرة قدم روبرتو بنيني فيلم"الحياة حلوة"الذي يعتمد على سرعة البديهة في مخاطبة الجمهور عن التناقضات التي تحفل بها حياة رجال السياسة من خلال اسكتشات مرتجلة. ملفات ويعود المخرج المخضرم فرانشيسكوروزي إلى صقلية ليصور"نسيان باليرمو"حيث انكشفت الأمور في عاصمة المافيا، عن فظائع المافيا، تلك الملفات التي كانت تصل إلى طرق مسدودة وتحمل قضايا لها صفة"قضاء وقدر"أو تسجل"ضد مجهول"خوفاً من سطوة المافيا وجرائمها المنظمة التي كانت تستخدم للضغط على الحكومات المتوالية في إيطاليا وتمتد إلى حكومات الولاياتالمتحدة الأميركية، كما تمتد الجرائم نفسها إلى الخارج ومنها جريمة اغتيال الصحافية الإيطالية اليسارية الشابة ايلاريا البي مع زميلها المصور الصحافي، في الصومال، ربيع عام 1994، وأخذ فيلم المخرج فرديناندو فيجتيني اسمها، معتمداً على سلسلة من التحقيقات الناقصة والخيوط الخفية في هذه الجريمة، إضافة إلى مشاهد تلفزيونية سويسرية وأميركية. والواضح في هذا الفيلم أن الصحافية الضحية كانت تعرف أكثر مما يجب عن الفضائح التي كانت تقوم بها القوات المظلية الإيطالية المشاركة في قوات حفظ السلام الدولية في الصومال، وتشمل عمليات مشبوهة في بيع أسلحة إلى المليشيات المتحاربة وممارسة قتل أبرياء وعمليات اغتصاب وتعذيب سجناء وتهديم بيوت، وتهريب مخلفات نووية ودفنها في الأرض الصومالية. وكان عدد من الصحافيين الإيطاليين البارزين قتلوا في ظروف غامضة في الجبهات الساخنة، منذ خمس سنوات حتى اليوم، وتظل جرائم القتل الغامضة موضوعاً ساخناً في الأفلام الإيطالية الجديدة، كما هي في فيلم"مئة خطوة"للمخرج ماركو توليو جوردانا، الذي قدم فيلماً عن مقتل الشخصية القيادية الملتبسة"جوزيبي رازيزي"، وفيلماً سابقاً عن مصرع السينمائي الشاعر بازوليني. مهاجرون وتأخذ موضوعات المهاجرين الأفارقة اهتماماً خاصاً لدى المخرج الممثل ميكيله بلا جدو في فيلم"بامورو"الذي يكشف العنصرية لدى أرباب العمل في علاقتهم بالعمال المهاجرين، حيث تحولت هذه العلاقة من مرحلة تطابق المصالح إلى مرحلة تصادمها، وهذا هو الموضوع الذي تناوله ايتوري سكولا، أيضاً، في فيلمه،"منافسة خسيسة". ويسجل ناني موريتي في أفلامه، مخرجاً وممثلاً، رسائل مختلفة، تحمل نقداً لاذعاً وشعوراً بالمرارة، موجهاً إلى رجال السياسة والإعلام والفساد الإداري، ورسائل أخرى إلى العائلة والأفراد، في مواجهة مصائرهم. إن التجديد في الشكل والموضوع والجرأة والسخرية اللاذعة أعطت للموجة الثالثة في السينما الواقعية الإيطالية فرصة للعودة إلى واجهة النشاطات الثقافية مرة أخرى، كما كانت في الستينات والسبعينات، حيث نقلت هموم الشارع الإيطالي، وصورت ما كان يقال همساً، لتقوله بصوت عال، في الموضوعات الأكثر تأثيراً في الحياة، العامة والخاصة: الفساد السياسي والمافيا والعنصرية.