حلقة فحلقة يتضح أكثر فأكثر أن مسلسل"باب الحارة"للمخرج بسام الملا، رمزي، وأن"الحارة"هي سورية. وأما"بابها"فهو حدودها وكل ما يحميها. يحصل ذلك. فقد اعتاد المشاهد العربي عموماً والسوري خصوصاً أعمالاً فنية من هذا النوع، مع دريد لحام ومحمد الماغوط وغيرهما. ذلك بعض من نتاج فني موجه يضطر"الفنانون"معه إما إلى الرمزية تملصاً من الرقابة وأخواتها، وإما ترويجاً لعقيدة النظام وخطابه. "باب الحارة"ينتسب إلى الخيار الثاني. لعل في الأمر تفسيراً لتكرار الملا مسلسله السابق"ليالي الصالحية"، ومن دون أن يرف له جفن. بل إنه، لترجمة الخطاب الرسمي، يلجأ إلى تعديل ما يجب تعديله. كأن يستبدل العلم التركي الذي كان في أعماله السابقة، ومنها"الخوالي"أيضاً، بعلم فرنسي يعلقه بارزاً في المخفر الذي لا يتورع ضابطه عن قبول الرشوة. فالفساد"من أصل فرنسي"، وپ"الاستعمار أساس البلاء". يفصِّل الملا مسلسلَه الحالي على مقاس اللحظة الراهنة. فيستعيد الموقف القومي الشعبي المساند والداعم للقضية الفلسطينية منذ ثورة 1936 ومواجهة المشروع الصهيوني على أرض فلسطين. لكنه، أي المخرج، يجعل ذلك الموقف رسمياً صادراً عن السلطة ممثلة بالعسكر والأمن داخل الحارة وخارجها. فهذا"القبضاي"الذي لا تظهر على الشاشة أبعاده الشخصية والاجتماعية، باستثناء شهامته وإخلاصه للسلطة، هو من يوصل السلاح الى الثوار والمقاومين الفلسطينيين، وعن قناعة تامة. نعرف طبعاً ان ذلك حصل في التاريخ، وأن زعماء محليين هنا وهناك، في سورية وغيرها من بلاد العرب، قاموا به وبواسطة رجالهم الخلّص. لكن الأمر يأخذ شكلاً آخر، رمزياً، سياسياً، في"باب الحارة"، حيث يُسقط الماضي على اليوم، ويُسقط الماضي والحاضر والتاريخ كله في قالب راهن. هنا تتعقد القصة لتشبه الرواية الرسمية حد التطابق في عناوين كثيرة."الإدعشري"الذي يؤدي الممثل القدير بسام كوسا دوره، شرير وسارق لا تربطه علاقة بأي من أهل الحارة كونه معتدياً على أملاك الغير وأرزاقهم وأعراضهم. وهو انشق عن"الحارة"وخرج منها. ولجأ الإدعشري في المسلسل إلى شخص مثله في حارة أخرى مجاورة، وبات مع مضيفه يستهدفان"الحارة"واستقرارها، بينما هي تجمع، بسرّ وكتمان، التبرعات وتشتري السلاح وتوصله إلى الفدائيين الفلسطينيين. لم تنته القصة بعد، فالمسلسل مستمر، لكن حقيقة الإدعشري بدأت ترتسم. انه يخطط للعودة إلى الحارة، ويحلم في اليقظة أنه الحاكم، بينما هو في الحقيقة بات"لا شيء"، حمَّالاً مُهاناً، منذ خرج من الحارة وراح يشوه صورة أهلها الطيبين يتكرر هذا الوصف مراراً وزعيمها ووجهائها الذين آلمهم خروجه وأشفقوا عليه وأحسوا أنهم ظلموه عندما اتهموه بالسرقة، إذ واجههم بخطاب البراءة ولم يتورع عن القسم كاذباً. فمن هذا، وإلى من يرمز؟ حتى الساعة الإدعشري هو"البطل السلبي"في المسلسل، بمعنى ما، هو ضحية الرواية التي يقدمها. فهو الفاسد الوحيد في الحارة، وعندما يخرج منها تهدأ، لكن الخطر الخارجي يشتد ويقترب بالتزامن مع تنامي دعم الحارة للمقاومة. وأكثر، قتل الأدعشري الحارس الذي رآه في عتمة الليل يسرق، ودفنه في تربة أبيه، الى جانب الذهب الذي سرقه. وهذه كلها مفاتيح رمزية. فهي تدل على خبث الإدعشري المنشق ومكره وشيطانيته وخرقه المحرمات واستغلالها. ولكن في الوقت ذاته، كيف يمكن شخصاً بريء الذهن ومؤمناً، مثل"اليد اليمنى"للحاكم القبضاي، أن يفكر في أن الذهب وجثة الحارس مدفونان هناك. بل كيف له، اللجوء إلى نبش ذاك المكان، ولو كانت فيه أسرار الكون كله وثرواته! والأهم: مَن ذاك الحارس القتيل؟ الاكيد أن ما سبق تأويل يحتمل الخطأ، ولكن، يصح سؤال"أم بي سي"، كيف"نبشت"لتجد هذا المسلسل قبل أن تشتريه وتعرضه؟