كانت ألبانيا لدى استقلالها عن الدولة العثمانية في نهاية 1912 اول دولة ذات غالبية مسلمة، وهي لا تزال الى الآن الدولة الأوروبية الوحيدة بغالبية مسلمة نحو 70 في المئة، بعد نحو 500 سنة من الحكم العثماني الذي كان من نتائجه انتشار الإسلام. ومع ان العرب المسلمين لامسوا الشواطئ الألبانية في القرن التاسع الميلادي، كما ان الإسلام وصل في القرن اللاحق العاشر الى المجر المجاورة واستقر فيها قروناً عدة، إلا ان الانتشار الحقيقي للإسلام لم يحدث في البلقان وبين صفوف الألبان إلا اثناء الحكم العثماني الذي اتسم نسبياً بالتسامح الديني مقارنة بما كان موجوداً في المحيط الأوروبي. ومن مظاهر هذا التسامح ان الإسلام انتشر بشكل متفاوت بين شعوب البلقان وبشكل متدرج استمر بضعة قرون، أي انه لم ينتشر بسوية واحدة نتيجة لسياسة واحدة رسمية. ونتيجة لهذا اصبح معظم الألبان 90 في المئة من المسلمين وبقيت الأقلية منهم على ديانتها الكاثوليكية في الشمال او الأرثوذكسية في الجنوب. ولكن في ما يتعلق بألبانيا بالذات، التي شملت حدودها التي رسمت في 1913 نحو نصف الألبان فقط، فقد كانت النسبة مختلفة قليلاً نحو 70 في المئة من المسلمين و20 في المئة من الأرثوذكس، و10 في المئة من الكاثوليك، بينما ترتفع اكثر من 95 في المئة لدى الألبان في الجوار كوسوفو ومقدونيا. ونتيجة لظروف كثيرة لم تكن ألبانيا فقط اول دولة ذات غالبية مسلمة في اوروبا بل ان المسلمين في هذه الدولة حظوا للمرة الأولى بدستور يقوم على العلمانية، التي تفصل الدين عن الدولة، حيث ان القانون الأساسي الأول/ الدستور في 1913 كرّس مبدأ عامّاً اخذت به الدساتير الألبانية اللاحقة يقول ان"ألبانيا ليس لها دين رسمي". وقد عرفت ألبانيا في العقود اللاحقة تجربة ناجحة مقارنة بالدول المجاورة لما يمكن تسميته"التسامح الديني"، حيث لم تعرف الأقلية الدينية المسيحية أي تمييز بسبب النزعة القومية الألبانية التي كانت فوق دينية. ومع ان النظام الجمهوري/ الملكي في النصف الأول للقرن العشرين كرّس تقليداً بوجود رأس مسلم أحمد زوغو على رأس الدولة إلا أن رئيس الوزراء والوزراء كانوا يمثلون على الدوام التنوع الديني المسلم والأرثوذكسي والكاثوليكي، وهو ما استمر ايضاً في العهد الشيوعي 1944 - 1990، حيث بقي على رأس الدولة أنور خوجا ورامز عليا مع حكومة تمثل هذا التنوع. وحتى في العهد الديموقراطي الجديد تتالى على رئاسة الدولة صالح بريشا ورجب ميداني، الى ان حدث اول اختراق لهذا العرف الذي استمر طوال القرن العشرين عندما انتخب الفرد مويسيو الكاثوليكي رئيساً للجمهورية في 2002 راجع مقالتنا عنه في"الحياة"عدد 19/8/2002 ومع ان هذا عُدّ في حينه تجسيداً خارقاً لپ"التسامح الديني"في عهد الديموقراطية الجديدة إلا أنه لم يتوقع احد ان يوجه هذا الرئيس ضربة قوية لپ"التسامح الديني"باسم"التسامح الديني". فقد دعي الرئيس مويسيو الى إلقاء محاضرة على طلبة جامعة اوكسفورد في 10/11/2005 حول"التسامح الديني في تقاليد الشعب الألباني"، ولكن هذه المحاضرة كانت بمثابة القنبلة التي فجرت الكثير من المشاعر وردود الفعل سواء لدى المسلمين في ألبانيا او لدى الألبان في الدول المجاورة. ففي هذه المحاضرة رفض مويسيو مقولة ان ألبانيا دولة"بغالبية مسلمة"معتبراً ان"كل الألبان مسيحيون تحت الإسلام السطحي"وأن تحت هذا"الإسلام السطحي"الذي استمر 5 قرون! لدينا"15 قرناً من المسيحية". ولكن هذا يهون امام تعريض الرئيس بالإسلام بكونه"ديناً غير اصيل بل هو وافد مع العنصر العسكري التركي"ولأنه"دين لم ينتشر في وقته الأصلي ولم يتحول الى دين متوطن resident بل هو ظاهرة وافدة وموروثة بلغة ذلك المحتل الذي جلبها". من هنا لم يكن من المستغرب ان تثير مثل هذه"الحقائق"التي يقررها رئيس دولة عن غالبية السكان في دولته مشاعر الصدمة ومواقف الاستنكار التي رافقتها تصريحات ومقالات وتداعيات من الصعب ان نتخيل تأثيراتها في المستقبل القريب. وفي الواقع ان المسلمين لم يكونوا وحدهم الذين فوجئوا بهذا الموقف"الرسمي"الذي لم يسبق له مثيل، بل ان الأطراف الأخرى التي دعمت آنذاك انتخاب الفرد مويسيو للرئاسة أُحرجت ايضاً. فقد عبّر مويسيو منذ انتخابه عن موقف موال للولايات المتحدة في حربها ضد"الإرهاب الإسلامي"منذ 2001، وفي المقابل اصبحت الولاياتالمتحدة تعتبر ألبانيا من الدول الحليفة لها في البلقان، وهي بهذا نجحت في شبك"علاقة ودية"مع دولة ذات غالبية مسلمة في الوقت التي كانت صورتها تزداد قتامة في العالم الإسلامي. ومن المفارقة المحرجة للطرفين مويسيو والولاياتالمتحدة ان يصدر التقرير السنوي الأميركي عن الحريات الدينية في العالم الذي يتضمن اشادة بپ"التسامح الديني"في ألبانيا وإشارة واضحة الى وجود"غالبية مسلمة"في هذه الدولة 65 - 70 في المئة في الشهر نفسه الذي ألقى فيه مويسيو محاضرته التي نفى فيها وجود"غالبية مسلمة"في بلاده! وأما المفارقة الأخرى المحرجة فتكمن في إصدار"مركز السياسة الأوروبية EPC تقريراً مهماً في الشهر ذاته تشرين الثاني/ نوفمبر بعنوان"دور مسلمي البلقان في بناء إسلام أوروبي"للباحث الفرنسي كزافيه بوغاريل X.Bougarel. والمفارقة هنا تكمن في ان الباحث الأكاديمي يؤكد اهمية دور المسلمين في البلقان وفي ألبانيا بطبيعة الحال في بناء اسلام اوروبي بعدما ترسخ هذا الإسلام في الوسط الأوروبي خمسة قرون، بينما يأتي الرئيس الألباني لينسف كل هذا التراث/ البناء بالقول ان الإسلام دين وافد ودخيل على اوروبا. ويلاحظ هنا على ردود الفعل الفورية والقوية ان"المنبر الإسلامي الألباني"كان أول من رد بعنف على الرئيس في اليوم الثاني للمحاضرة 11/11/2005 في بيان تناقلته الصحافة الألبانية وطالب فيه الرئيس بالاعتذار العلني للمسلمين في ألبانيا عما ورد في المحاضرة. وبعد يومين رد احمد تشاوشي رئيس المجلس العام"للاتحاد الإسلامي في ألبانيا"الذي يمثل المسلمين في ألبانيا امام الدولة على محاضرة الرئيس مويسيو معتبراً ان الرئيس تحدث كپ"مسيحي فقط"وليس كرئيس لكل الألبان. وبعد بضعة ايام اصدر"الاتحاد الإسلامي في ألبانيا"بياناً رسمياً ينتقد الرئيس مويسيو على محاضرته التي تضمنت"عناصر منحازة تضر بقيم التسامح الديني". وفي إطار عشرات المقالات التي تناولت المحاضرة وما ورد فيها تجدر الإشارة الى مقالة للكاتب ألبان بالا A.Bala يتندر فيها بأن الرؤساء"يحاولون عادة نفي وجود اقلية دينية في بلادهم"وپ"لكنه لم يحدث في التاريخ ان قام رئيس دولة بنفي وجود غالبية. وفي هذا السياق كتب بسنيك سناني B.Sinani مقالة تعرض فيها للقلق من مآل العلمانية في ألبانيا. فقد كانت العلمانية تعني حماية الأديان من الدولة نفسها وعدم تفضيل دين على دين. وباسم هذه العلمانية وصل مويسيو من الأقلية الكاثوليكية 10 في المئة الى رئاسة الدولة، لكنه في محاضرته هذه نسف اسس العلمانية التي سمحت له بالوصول الى رئاسة الدولة. ومن ناحية اخرى سأل الكاتب اولسي يازجي O. Jazexhi في مقالة له عن خطورة اعتبار اليهود والمسلمين فقط كپ"وافدين"بعد قرون من اعتناقهم الدين، وكأن هذا لا ينطبق على المسيحية التي هي ايضاً دين وافد الى اوروبا. وفي الواقع ان المسلمين في ألبانيا تعودوا في السنوات الأخيرة على محاضرات ومقالات لمثقفين يحملون مثل هذه الأفكار، وتضغط عليهم بالقول ان الإسلام كان هو الحاجز الذي فصل ألبانيا عن الغرب قروناً عدة، وأنه لا بد لأجل الاندماج في الغرب الذي يسيطر الآن على مشاعر الألبان ان يعودوا الى"دين الأجداد". ولكن ما لم يعتادوا عليه ان يأتي رئيس دولتهم الذي يجب ان يمثلهم بحسب الدستور باعتباره رمز الوحدة القومية، ليقول لهم ان اعتناقهم الإسلام واستمرارهم على الإسلام خمسة قرون لا يكفي لكي يعتبروا مسلمين بالفعل او كي يعتبر دينهم متوطناً في ألبانيا بل هو"دين وافد ودخيل". السؤال هنا: هل يكفي الاعتذار فقط للمسلمين الذين يشكلون غالبية السكان من جانب رئيسهم ألفرد مويسيو؟ * استاذ التاريخ الحديث في جامعة آل البيت - الأردن.