هل تقود سياسة الحكومة الاصولية البلاد الى ازمة ؟ هذا ما يزعمه منتقدوها. فكيف يمكن امتحان هذه المقولة، وتمييز صحتها من سقمها؟ يبدو ان افضل وسيلة هي مراجعة الحقائق. فعلى رغم ان عمر الحكومة لا يزيد عن اشهر قليلة، ولا يمكن تقصي النتائج البعيدة لسياستها وهذا الامر هو لصالح المدافعين اكثر من المنتقدين، فإن نظرة سريعة الى ما تحقق في الاشهر القليلة الماضية يوضح عددا من الحقائق: حقائق حول الاسس التي تحكم المناسبات والعلاقات الدولية، وكيف لدولة في وضع ايران وفي هذه الاجواء ان ترتب محيطها الاستراتيجي. وهذه الحقائق، في طبيعة الحال، ليست خفية. ولكن عمل الحكومة الاصولية في الاشهر الستة الماضية يوضح الامر. والسؤال الجدي هو: لماذا اغفلت الحكومات السابقة هذ الحقائق؟ رئيس الجمهورية، منذ الايام الاولى لتوليه السلطة التنفيذية، اوضح سياسته الخارجية المرتكزة على نموذج"متقدم"وپ"نشط"وپ"ملهم". ومنذ ذلك الوقت حذر بعضهم، في الداخل، من ان هذا الاسلوب قد يخرب منجزات الحكومات السابقة كلها، ويدمر المصالح الوطنية، وفي النهاية يقود البلاد الى ازمة كبيرة. والحكومة الاصولية، بدل الدخول في مناقشة غير منتجة مع دعاة امتحان"الديبلوماسية النشطة الواقعية"، قررت المضي على نهجها من خلال العمل. والافكار التي طرحتها الحكومة الجديدة على الديبلوماسية الايرانية، أفلحت في صد المنطق الغربي المسيطر على العلاقات الديبلوماسية، وعلى النظام العالمي الجديد الذي يصدع بقوة اميركا المطلقة وحلفائها من غير سؤال أو تشكيك. وكان رئيس الجمهورية، أحمدي نجاد، اقترح في خطابه في الاممالمتحدة، مشاركة الغرب في النشاط النووي الايراني، بغية تعزيز الثقة بسلمية هذا النشاط. وكثير من المتخصصين المرموقين على المستوى العالمي، وصفوا المقترح هذا بأنه كرم من قبل ايران. وقالوا ان احمدي نجاد وضع الغرب أمام مفترق صعب. فإذا قبلوه فإن ايران ستتمكن من حفظ حقوقها، والخروج من أزمة الملف النووي مرفوعة الرأس. وإذا رفضوه فلن يشك المجتمع الدولي في أن الغرب يمارس ضغطاً على إيران. وحينها، يكون الاصرار الايراني، من وجهة نظر الرأي العام الدولي، مسوغاً. ومقترح رئيس الجمهورية لم يلق جواباً واضحاً، ولكنه بلغ غايته، وورط الغرب في معادلة ثنائية الضرر. واستنبط رئيس الجمهورية، في شكل منطقي، ان قتل النازية 6 ملايين يهودي في الحرب العالمية الثانية الهولوكوست هو خرافة، دافعاً الغرب الى التأمل والحكم فيها. وتصريحات أحمدي نجاد كانت من البساطة والصدق بحيث لم تترك مجالاً للبحث والجدل. ولو كان الألمان ارتكبوا هذه المجازر - الخرافة، فإن التشكيك فيها اليوم في الغرب بات أشبه بپ"إهانة المقدسات". فلماذا على الفلسطينيين تسديد ضريبتها؟ خصصوا أرضاً لليهود المظلومين في أوروبا، ليقيموا عليها دولتهم، ونحن أيضاً سندعمهم! وتصريحات رئيس الجمهورية كشفت حقيقة لم تطرح سابقاً في مواجهة العقول الحرة والمستقلة وشعوب العالم - خصوصاً العالم الإسلامي -. ولم يجد سؤال رئيس الجمهورية الجواب في جعبة الوسائل الاعلامية الجاهزة لتقديم جواب عن أي مشكلة. ولعل رئيس الجمهورية لم يكن يسعى في تحصيل جواب عن سؤاله. فهو يعلم انه لا جواب. فماذا حصل؟ حالياً، الرئيس الإيراني، في اعتراف مصادر غربية، يتقدم الشخصيات الإسلامية المحبوبة في العالم الاسلامي. ومثقفو العالم ينظرون اليه كشخصية نادرة لا تستخدم"كليشيهات"متداولة. وفوق هذا، فإنه يقدم معتقداته بلغة منطقية. وفي المقابل لا يتلقى أجوبة غير التهديد والعدائية. وما يمكن استخلاصه من هذا الجو هو ان مطلق هذا الكلام مطمئن للقوة والسلطة الدافئة التي تدعمه. ولذلك فلا جدوى من مواجهته. والمسلم به ان نظرية أحمدي نجاد هذه لن تلقى جواباً، ولن تطبق. ولكن هذا الأمر يعني نصراً لإيران في نزاع قديم من غير ضوضاء ولا ضجيج: الغرب وضع نفسه في موضوع أسلحة الدمار الشامل وموضوع فلسطين وموضوع حقوق الانسان في محل الاتهام، ويجب ان يجيب عن هذه الاتهامات، والمتهمون لا يمكنهم محاسبة الآخرين. عن مهدي محمدي، "كيهان" الايرانية ، 7 / 1 / 2006