(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تائب" يكشف وجود أصوليين من دول مغاربية . الجزائر تعتقل مجموعة تونسية ثالثة تتلقى تدريباً في معاقل "الجماعة السلفية"
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2005

أفادت مصادر متطابقة أن قوات الأمن الجزائرية اعتقلت، الأربعاء، خمسة مسلحين يحملون الجنسية التونسية في مرتفعات منطقة"الرحانة"المعروفة بأدغالها الكثيفة والتي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن القرية الساحلية عين بربر بولاية عنابة 600 كلم شرق على الحدود مع تونس. وتعتبر هذه العملية الثالثة من نوعها في الشهور القليلة الماضية بعد اعتقال مجموعة أولى في ولاية عنابة ثم مجموعة ثانية في العاصمة الجزائر، خلال محاولة أفرادها الالتحاق بمعاقل"الجماعة السلفية للدعوة والقتال".
وذكرت مصادر محلية أن اعتقال المجموعة التونسية تم خلال عملية تمشيط واسعة تقوم بها قوات الجيش ضد معاقل"الجماعة السلفية"في مرتفعات جبل الإيدوغ ذي المسالك الوعرة، وذلك بعد محاصرتهم في أحد الملاجئ التي اختبأوا فيها بعد ملاحقتهم بطائرات مروحية حربية كانت تطلق عليهم النار بكثافة.
واُفيد ان هؤلاء المسلحين التونسيين التحقوا منذ أسابيع بمعاقل جماعة"أبو معاذ القسنطيني"بهدف تلقي تدريب شبه عسكري، قبل إخضاعهم لفترة تدريب مكثفة ثم إرسالهم لتنفيذ اعتداءات داخل البلاد أو خارجها، بحسب ما جاء في التحقيقات الأولية للأمن الوطني.
وفي ولاية خنشلة 550 كلم شرق أفاد تائب سابق في"الجماعة السلفية"أن قوات الأمن تمكنت من قتل"أمير"بارز للتنظيم المسلح بعد معلومات وفرها لأجهزة الأمن مكّنت أيضاً من كشف ظروف الاعتداء المسلح الذي استهدف فرقة تابعة للقوات الخاصة في الجيش قبل ثلاثة أشهر.
وبيّنت المعلومات التي وفرها بصفته أحد الناشطين سابقاً ضمن المجموعة التي نفذت الاعتداء، أن العملية تمت بمشاركة ناشطين أصوليين من تونس والمغرب وموريتانيا، وأكد بذلك ما كان يتردد منذ أسابيع في شأن وجود مخطط لتدريب ناشطين أصوليين من دول المغرب العربي في معاقل"الجماعة السلفية".
وكان المغرب أعلن قبل أسبوع أنه تسلم من الجزائر خمسة مسلحين اعتقلوا في ولاية بومرداس 50 كلم شرق وسمحت التحقيقات التي تمت معهم في الرباط في كشف"خلية أصولية"كانوا أعضاء فيها وكانوا يستعدون لتنفيذ اعتداءات في المغرب. وكانت السلطات الموريتانية تحدثت قبل شهر عن تلقي أصوليين موريتانيين تدريبات عسكرية في معاقل"الجماعة السلفية"وهي المعلومات التي أثارت اهتمام أوساط أمنية في الجزائر بعد كشف معلومات عن إمكان تورط"حركة فرسان التغيير"الموريتانية في الاعتداء الذي استهدف ثكنة لمغيطي شمال موريتانيا، بالاشتراك مع أصوليين من"الجماعة السلفية"وبعض الناشطين في شبكات التهريب.
على صعيد آخر، كثفت أحزاب"التحالف الرئاسي"التي تدعم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، من التجمعات الشعبية التي تعقدها في الولايات الجزائرية في محاولة لتعبئة المواطنين للمشاركة بكثافة في الاستفتاء الشعبي على"ميثاق السلم والمصالحة الوطنية"المقرر في 29 أيلول سبتمبر المقبل.
واعترف وزير الدولة الأمين العام لجبهة التحرير الوطني السيد عبدالعزيز بلخادم بأن أهم خطر يتهدد الاستفتاء المقبل هو ارتفاع نسبة المقاطعة. وذكر في تجمع شعبي بولاية مستغانم 350 كلم غرب الجزائر، الجمعة، أن التخوف القائم"ليس من نتيجة الاستفتاء حول المشروع، فالنتيجة ستكون حتماً نعم لأن الشعب الذي خرج من صلب المليون ونصف المليون شهيد لا يمكنه العيش وسط هذا الوضع المبهم، بل نخاف من الاتكال وأن يغتر المواطن الجزائري بالنتيجة الإيجابية مسبقاً ولا يذهب إلى صناديق الاقتراع ظنا منه أن الآخرين سيصوتون، مما يرفع من نسبة عدم المشاركة ويتذرع بها أعداء المصالحة لمحاربة مشروع الدولة".
ونشّط رئيس الحكومة السيد أحمد أويحيى، الأمين العام للتجمع الوطني الديموقراطي، تجمعات شعبية في ولايات شرق البلاد أكد فيها أن الشعب الجزائري سيمنح عناصر الجماعات الإسلامية المسلحة"صك أمان"بعد الاستفتاء الشعبي لتمكينهم من العودة إلى ذويهم.
والتقى رئيس الحزب الإسلامي"حركة مجتمع السلم"السيد أبو جرة سلطاني، العضو في الائتلاف الرئاسي، تجمعات شعبية رافع فيها لمصلحة مسعى السلطات، لكنه رأى أن منع قيادات"جبهة الإنقاذ"المحظورة من النشاط السياسي مسعى يتناقض مع أحكام الدستور الجزائري.
وفي محاولة لتعبئة أكبر قدر من الجزائريين للمشاركة في الاقتراع، طلبت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف من الأئمة العاملين في المساجد وعددهم 12 ألف إمام، الانخراط في حملة شرح ودعاية ل"ميثاق السلم والمصالحة الوطنية"انطلاقاً من منابر المساجد في محاولة لتعبئة الجزائريين لدعم المسعى الرئاسي.
وأكد السيد عبدالله طمين، مستشار وزير الشؤون الدينية والأوقاف، انه تم إعطاء الأئمة"الضوء الأخضر"من أجل شرح مبادئ"الميثاق"وأهدافه ل 14 مليون جزائري يؤدون صلاة الجمعة كل أسبوع والذين تراهن عليهم السلطات لتحقيق مشاركة واسعة في استفتاء 29 أيلول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.