"البارحة، في السادس من آب/ أغسطس، تعرّضت مدينة هيروشيما لهجوم شنته قاذفات بي - 29، موقعة أضراراً فادحة. ويبدو أن العدو استخدم قنبلة من نوع جديد. التحقيق لا يزال جارياً". أذاع البلاط الامبراطوري الخبر عصر 7 آب 1945، أي غداة الانفجار الذرّي الأول الذي قذف هيروشيما بجحيم لم تعرف البشرية نظيراً له من قبل. وبعد يومين، فُجعت ناغازاكي بالتجربة المرّة عينها. فتعرضت لانفجار نجم عنه إشعاع حراري هائل مصحوب برياح هوجاء، فقُتل من قتل على الفور فيما نازع آخرون هول الموت، وأصيب فريق ثالث بآفات لا يزال يعاني آثارها الى يومنا. في العاشر من آب توجهت طوكيو الى الولاياتالمتحدة بالتنديد التالي:"ان استعمال قنبلة بقدرة تدميرية هوجاء لا نظير لها بين الأسلحة والقذائف المعروفة جريمة لا سابق لها في تاريخ البشرية". وفي 15 آب، أعلنت اليابان استسلامها من دون قيد أو شرط. مرّت ستون عاماً على الحادثة. فهل يمكننا أن نغفر عملاً رهيباً كهذا؟ فبعد أن ضاعف الجيش الأميركي ضرباته المدمرة على طوكيو ومدن يابانية أ خرى، ألقى قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغازاكي. وفي الفيلم الوثائقي"ضباب الحرب"، قال وزير الدفاع السابق، روبرت مكنامارا، وهو شارك في رسم الاستراتيجية المعادية لليابان بإدارة الجنرال لوماي، أن لو خسرت الولاياتالمتحدة الحرب لكانت وصفت ما جرى بجرائم حرب. بيد أن المنتصر لا يقرّ أبداً بأخطائه. ففي السادس من آب 1948، أعلن الجنرال روبرتسون، قائد القوات المسلحة في المملكة المتحدة الذي شارك في ذكرى هيروشيما بصفته ممثلاً لقوات الاحتلال، في خطابه أن العقاب الذي أُنزِل بهيروشيما جزء من الثأر من اليابان بأسرها. وأما تحليل الأميركيين فهو التالي:"لولا القنبلة الذرية لما كانت اليابان استسلمت، ولواجهت القوات الأميركية والحليفة مقاومة شديدة في المعركة الفاصلة على أرضها، ومن غير المقبول اعتبار اليابانيين، وهم بدأوا الحرب، ضحايا جراء إلقاء القنبلتين في آخرها. ولكن هل كان القاء القنبلة في الساعة الثامنة من صباح الاثنين، في الوقت الذي يبدأ السكان نهارهم، وفي وسط المدينة حيث يكتظ المكان بالسكان، ضرورة عسكرية لا مناص منها؟ على رغم ان البلدين أصبحا حليفين كبيرين، لم يتبدد الشك في ارادة الولاياتالمتحدة اختبار مفعول القنبلة اختباراً حقيقياً. وليس من العدل اعتبار الولاياتالمتحدة المسؤولة وحدها عن الأعمال غير الانسانية. فبعد مشاهدة فيلمين وثائقيين حديثين أنتجتهما مجموعة"أن أتش كي"العاملة في مجال المرئيات والسمعيات في اليابان ويحملان عنوان"أوكيناوا، عودة الى ساحات المعركة"، يظهر بجلاء اننا، نحن الشباب، لم نمت"موتاً مشرفاً"في معركة سايبان. ففي جزيرتي اوكيناوا وسايبان، اضطر السكان الى المشاركة في المعارك الرهيبة الى جانب الجنود اليابانيين، قبل أن يرغَموا على انتحار جماعي. وفي أوكيناوا، أعدم الجنود اليابانيون قرويين اشتُبه في تعاونهم مع العدو. وفي سايبان، رمى السكان أنفسهم من أعالي الجروف البحرية صارخين:"ليعش الإمبراطور!"، أو رموا أنفسهم على الأعداء لعلمهم أنهم هالكون لا محالة. وانتحرت عائلات بأسرها في انفجار رمّانات يدوية وزّعت عليها لهذه الغاية. ومرد انتحار العدد الهائل هذا من الناس الى الإلحاح على قاعدة القتال المطلقة وهي ألا يتعرضوا لذل الأسر."الموت ولا الأسر"، هذه المقولة اعتمدها الجنرال هيديكي توجو، وزير القوات البرية ورئيس الوزراء العتيد. وكانت مبدأ يشمل الجنود والمدنيين على حد سواء. وفي ضوء هذا هل نعتبر ان الحكومة اليابانية كانت في صدد توجيه ضربات مدمرة الى المدنيين؟ الحرب تغيّر الانسان، وتجعل ما هو غير معقول سائراً وتافهاً. فهل تجسد القنبلتان الذريتان اللتان ألقتهما الولاياتالمتحدة، وهي كان يفترض انها تحارب التوتاليتارية غير الانسانية أي اليابان، أسوأ ما في الإنسان وأقوى تناقض فيه؟ عن يوشيبومي واكاميا، أساهي شيمبون اليابانية، أوائل 8/2005