تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صراع على خوض السباق الرئاسي باسم حزب الأحرار . مصر : قضاة يجددون تهديداتهم بمقاطعة الانتخابات
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2005

ربط قضاة مصريون إشرافهم على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتمكينهم من ممارسة رقابة حقيقية على مراحل العملية الانتخابية كافة. وطفا الصراع على رئاسة حزب الأحرار المعارض إلى السطح مجدداً بعد إعلان المتنازعين على رئاسته عزمهما خوض انتخابات الرئاسة باسمه. وتظاهر أنصار "الحملة الشعبية من أجل التغيير" في أحد أحياء القاهرة الشعبية، فيما أعلنت حركة "كفاية" وحركة "أدباء من أجل التغيير" تنظيم تظاهرتين في وسط القاهرة الأسبوع المقبل.
وطالب القضاة المشاركون في ندوة لمناقشة أوضاع القضاة في مصر مساء أول من أمس السلطات بسرعة استجابة مطالبهم المتعلقة بتعديل قانون السلطة القضائية الذي يكفل لهم "استقلالاً حقيقياً عن السلطة التنفيذية".
وشددوا على ضرورة تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية بما يكفل لهم الإشراف الحقيقي على الانتخابات بمراحلها كاملة، بدءاً من القيد في جداول الناخبين وانتهاء بإعلان النتائج.
وكان "نادي قضاة مصر" هدد في اجتماع جمعيته العمومية في آيار مايو الماضي بمقاطعة الإشراف على الانتخابات، في حال لم تستجب مطالبهم. وانتهت الدورة البرلمانية من دون مناقشة تعديل قانون السلطة القضائية الذي يعد أحد أهم هذه المطالب، ما ينذر بتصاعد الأزمة بين "النادي" والحكومة.
وقال نائب رئيس محكمة النقض المستشار عاصم عبدالجبار إن "الإشراف على الانتخابات السابقة لم يكن كاملاً، فالسلطة التنفيذية كانت تتحكم في جداول الناخبين وتعبث بها، وتحول دون دخول معارضيها إلى مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم، كما عملت على التمييز بين المرشحين ما أدى إلى زعزعة ثقة المواطن في قضاة مصر".
وأكد أن "القضاة لن يكونوا في يوم من الأيام ديكوراً للنظام يتجمل خلفه ووراءه كما لا نقبل أن نكون أداة تستخدمها الحكومة ستاراً لتزويرها المتعمد والفاضح لإرادة المواطن". وطلب نائب رئيس محكمة النقض المستشار أحمد مكي أن يكون الإشراف كاملاً "وأن يغطي كل اللجان الفرعية والعامة، ما يتطلب إجراء انتخابات الرئاسة في أكثر من يوم".
إلى ذلك، عاد الصراع على رئاسة حزب الأحرار إلى الواجهة، بعدما اعلن كل من المتنازعين على رئاسته عزمهما خوض انتخابات رئاسة الجمهورية عن الحزب. ويشهد الحزب نزاعاً بين رئيسه الحالي حلمي سالم وعضو مجلس الشورى محمد فريد زكريا، منذ وفاة مؤسسه مصطفى كامل مراد العام 1998.
واعترفت لجنة شؤون الأحزاب في مجلس الشورى بسالم رئيساً للحزب العام الماضي، قبل أن يلغي تقرير لمفوضي مجلس الدولة الاعتراف به في أيار مايو الماضي.
وأعلن زكريا أمس عزمه خوض السباق الرئاسي عن الحزب لمواجهة "تدخلات الخارج وعمليات التمويل للمتطرفين والمتربصين والعملاء".
ودعا إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في برنامجه الذي تمثل بورقة واحدة تضمنت عبارات فضفاضة.
وفي المقابل، أعلن سالم أنه سيبدأ جولات دعائية في مختلف المحافظات، في إطار استعداده للاستحقاق الرئاسي. واعتبر أن ترشيحه للرئاسة "يمثل بداية انطلاقة كبيرة للحزب".
من جهة أخرى، تظاهر أعضاء "الحملة الشعبية من أجل التغيير" المعروفة باسم "الحرية الآن" في حي المطرية الشعبي في القاهرة مساء أمس، ضمن تظاهراتهم الأسبوعية للتذكير بالاعتداءات التي تعرض لها متظاهرون يوم الاستفتاء على تعديل طريق انتخاب الرئيس في آيار مايو الماضي.
ودعت "كفاية" إلى تظاهرة ضد الفساد في ميدان الأوبرا وسط القاهرة الخميس المقبل. وقالت الحركة إن التظاهرة تأتي للمطالبة بمحاكمة "الذين نهبوا ثروات البلاد تحت شعارات مختلفة"، وإلزام المسؤولين في أجهزة الدولة "بتقديم إقرارات ذممهم المالية".
وفي سياق متصل، يتظاهر أعضاء حركة "كُتاب وأدباء وفنانون من أجل التغيير" للمرة الأولى في ميدان طلعت حرب وسط القاهرة الثلثاء المقبل. وأصدرت الحركة أمس "إعلان مبادئ" طالب بإلغاء القوانين المقيدة للحريات والحد من صلاحيات رئيس الجمهورية، مشددة على رفض التمديد للرئيس مبارك أو التوريث لنجله جمال.
الى ذلك، قرر الحزب الوطني الحاكم جمع توكيلات تأييد لمرشحه لرئاسة الجمهورية من 250 من أعضاء المجالس المنتخبة، لتقديمها ضمن أوراق ترشيحه، على رغم أن المادة 76 من الدستور المنظمة للانتخابات الرئاسية وضعت هذه الخطوة شرطاً لقبول المرشحين المستقلين، ولم تطالب بها مرشحي الأحزاب.
وقال رئيس مجلس الشورى الأمين العام للحزب السيد صفوت الشريف أمس إن رأي هيئة مكتب الحزب "استقر على أنه بجانب حق الحزب في ترشيح قيادته طبقاً لنص المادة 76 من الدستور، إلا أن الحزب الوطني سيؤيد مرشحه بالعدد المحدد المنصوص عليه في الدستور من أعضاء مجلس الشعب والشورى ومن المحليات على مستوى المحافظات".
وأقرت هيئة مكتب الأمانة العامة للحزب أمس أسلوب اختيار مرشحه للرئاسة عبر عقد اجتماعات لأعضاء المؤتمر العام للحزب، وتشكيل لجان فرز على مستوى المحافظات لاختيار مرشح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية. وتسود توقعات قوية بأن الرئيس حسني مبارك سيكون مرشح الحزب لخوض الانتخابات التي تشهدها مصر في أيلول سبتمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.