تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيكتمل تماماً في منتصف تشرين الثاني بعد 38 عاماً ويسمح بإعادة فتح مطار غزة واتمام مينائها . "الحياة" تنشر تفاصيل الانسحاب الاسرائيلي من غزة : يستغرق 4 اشهر ويمتد الى حدود الهدنة للعام 1949
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2005

تنفرد"الحياة"اليوم بنشر جدول الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة، وتفاصيل أخرى متعلقة بخطة"فك الارتباط"الاحادية الجانب للانسحاب من القطاع واخلاء المستوطنات اليهودية فيه اضافة الى اخلاء اربع مستوطنات صغيرة معزولة في الضفة الغربية والتي أعلنها رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون مطلع العام الماضي، وأثارت إعجاب بعض الدول الغربية، وحسنت صورته في نظر حكوماتها وأظهرته كرجل سلام، في حين سحبت البساط من تحت أقدام الفلسطينيين الذين بدوا عاجزين عن التعامل مع"طروحات شارون السلامية"حتى الآن.
وتشير الجداول التي حصلت"الحياة"على تفاصيلها الى أن عملية اخلاء المستوطنين وقوات الاحتلال الاسرائيلي من القطاع ستستمر نحو أربعة أشهر، وستبدأ في الثلث الأخير من الشهر المقبل تموز يوليو، وتنتهي في أواسط تشرين الثاني نوفمبر المقبل.
وتوضح هذه الجداول أن الحكومة الاسرائيلية ستبدأ اعتباراً من العشرين من تموز إخلاءً طوعياً للمستوطنين من مستوطنات القطاع البالغ عددها 21 مستوطنة، وسيستمر ذلك حتى الخامس عشر من آب اغسطس المقبل، وهو الموعد المعلن الذي ضربته هذه الحكومة لبدء الانسحاب فعلياً.
واعتباراً من هذا التاريخ وحتى الخامس عشر من ايلول سبتمبر سيتم إخلاء جميع المستوطنين من القطاع، ولو بالقوة، في حين سيبدأ فور ذلك تسلم الجيش الاسرائيلي المستوطنات، والشروع في تدمير منازلها البالغ عددها ثلاثة آلاف منزل.
وستستمر عملية الهدم حتى الخامس عشر من تشرين الأول اكتوبر.
ولمدة شهر آخر، أي في الخامس عشر من تشرين الثاني نوفمبر يفترض ان تنتهي عملية نقل ركام منازل المستوطنين المهدومة الى شاطئ بحر غزة لاستخدامها في بناء الميناء البحري الذي وافقت اسرائيل على استئناف العمل فيه بعد توقف دام نحو خمس سنوات.
وسيتم اخلاء القطاع نهائياً في الموعد السابق الذكر الذي يتزامن صدفةً مع إعلان استقلال دولة فلسطين الصادر في الجزائر العاصمة في ختام الدورة التاسعة عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني. وينتظر ان يفيق نحو مليون ونصف مليون فلسطيني في اليوم التالي ليكتشفوا أن احتلالاً للقطاع عمره 38 عاماً انتهى، ربما للأبد.
ولن يدمّر مستشفيان موجودان في المستوطنات، وكذلك المصانع ستبقى على حالها.
وجاء في التفاصيل أيضاً، أنه تم في وقت سابق إخلاء مستوطنات"دوغيت"، و"نيتسانيت"، و"ايلي سيناي"الجاثمة فوق اراضي شمال قطاع غزة، ومستوطنة"نتساريم"الجاثمة فوق اراضي المواطنين جنوب مدينة غزة، وسيتم اخلاء مستوطنتين أخريين معزولتين هما"كفار داروم"الجاثمة فوق اراضي المواطنين شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، و"موراغ"الجاثمة فوق اراضي المواطنين شمال مدينة رفح جنوب القطاع.
أما المشكلة الكبرى فستكون إخلاء مجمع مستوطنات"غوش قطيف"وهو كتلة استيطانية كبيرة تمتد على طول شاطئ البحر وتحتل المساحة الممتدة من جنوب مدينة دير البلح وسط القطاع وحتى الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة رفح والاراضي المصرية أقصى جنوب القطاع.
الى ذلك علمت"الحياة"ان زيارة مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان الى تل ابيب في الخامس عشر من الشهر الجاري تمخضت عن اتفاق مع المسؤولين الاسرائيليين على عدد من القضايا في ما يخص خطة الانسحاب من قطاع غزة، تلعب مصر دوراً مهماً وبارزاً فيها.
وجاء في التفاصيل أنه اتفق على أن يتم الانسحاب الاسرائيلي الى خطوط عام 49، وهذا يعني العودة إلى خطوط الهدنة لعام 49، أي الانسحاب من نحو 72 كيلومتراً تقع شمال القطاع وشرقه.
كما اتفق على أن تنشر مصر كتيبةً من جيشها على الجانب المصري من الشريط الحدودي قوامها نحو 750 جندياً، ترافقها وحدة مدفعية خفيفة، وطائرتان مروحيتان، علماً أن نشر هذا العدد من القوات لا يحتاج الى تعديل معاهدة"كامب ديفيد"الموقعة بين مصر واسرائيل عام 1979 وجاءت زيارة وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الى تل ابيب في التاسع عشر من الشهر الجاري، لتوقيع الاتفاق، وتبادل الوثائق في هذا الشأن رسمياً.
ووافقت اسرائيل ايضا على السماح للفلسطينيين ببناء ميناء غزة البحري، وكذلك إعادة بناء وتأهيل ما دمرته قوات الاحتلال في مطار غزة الدولي في مدينة رفح، على أن يبدأ العمل في المطار بغية إعادة تشغيله في اليوم التالي للانسحاب الاسرائيلي، أي بعد الخامس عشر من تشرين الثاني نوفمبر، فضلاً عن تفعيل ممر لحركة التجارة بين القطاع والضفة الغربية، وهو ممر كان يستخدمه الفلسطينيون، عبر اراضي 48 يربط بين حاجز"ايرز"بحاجز عسكري اسرائيلي عند بلدة ترقوميا القريبة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، ولم يتم الاتفاق حول تنقل الأشخاص حتى الآن.
لكن الطرفين المصري والاسرائيلي فشلا حتى الآن في التوصل الى اتفاق بشأن معبر رفح الحدودي الذي يربط القطاع بمصر، وهو المنفذ الوحيد لسكان القطاع الى العالم الخارجي. ومع ذلك، فالموقف الاسرائيلي يتمثل باخلائه تماماً على اعتبار انه يقع على محور صلاح الدين فيلادلفي الذي ستخليه اسرائيل ايضا، غير انها تطالب بنقله الى منطقة اخرى داخل اراضي 48 أي خارج حدود قطاع غزة، الجنوبية الشرقية، وهو ما رفضته مصر والسلطة الفلسطينية، وما زال الأمر يخضع الى مزيد من المحادثات بين الأطراف الثلاثة.
وكان مسؤول أمني فلسطيني قال ل"الحياة"قبل أيام إن هناك اقتراحاً بأن يشارك طرف ثالث في إدارة المعبر مع المصريين والفلسطينيين، لكن لم يتم الاتفاق حوله حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.