البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمل على خطة شارون ل"فك الارتباط" وتنبأ بهجمات في تل ابيب والقدس . يعالون يعتزل منصب رئيس الأركان الاسرائيلي متوقعاً "موجة جديدة من العنف الفلسطيني"
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2005

بعثت تصريحات جديدة أطلقها الجنرال الاسرائيلي موشيه يعالون في يومه الأخير على كرسي رئيس هيئة أركان الجيش الاسرائيلي استهجاناً واسعاً في اوساط الاعلاميين، فيما التزم أركان الدولة العبرية الصمت تجاهها ربما بانتظار قراءتها كاملة في صحيفة"هآرتس"اليوم. وتساءل أحد مقدمي البرامج الاخبارية في اذاعة الجيش الصحافي المخضرم وازي بركائي، كيف يمكن تفسير التناقضات في تصريحات يعالون لصحيفة"هآرتس"وأقواله لصحيفة"الشرق الاوسط"قبل يومين، وقال:"من يقرأ ما قاله يعالون ل"هآرتس"يحسب انه يقرأ تصريحات لعضو في حركة"هتحياه"اليمينية المتطرفة، بعدما بدا حمائمياً كأنه من حزب"ميرتس"اليساري في تصريحاته ل"الشرق الاوسط".
ورأى مراقبون في التشدد الذي أبداه يعالون في حديثه ل"هآرتس"نشر جزئياً أمس صفعة لرئيس الحكومة ارييل شارون وربما انتقاماً منه لتأييده وزير الدفاع شاؤول موفاز بقراره عدم تمديد ولاية يعالون لسنة أخرى. ووصف معلقون بارزون أقوال يعالون ب"نبوءات غضب"اذ تضمنت سيناريو سوداوياً لمستقبل العلاقات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل.
وتوقع يعالون اندلاع"موجة جديدة من العنف الفلسطيني"بعد تنفيذ اسرائيل خطة فك الارتباط عن قطاع غزة وأجزاء من شمال الضفة الغربية في حال لم تلتزم اسرائيل خطوات اخرى بعد الانسحاب المزمع، وقال ان"حرب الارهاب الثانية"ستشمل هجمات مسلحة على وسط اسرائيل"في حال لم تمنح اسرائيل الفلسطينيين مزيداً من المناطق، وسيكون وضع مدينتي كفار سابا وتل ابيب والقدس ايضاً مثل وضع بلدة سديروت في الجنوب"أي ستتعرض الى قصف صاروخي فلسطيني.
وهاجم يعالون"خطة فك الارتباط"، وقال انها لا تخلق وضعاً مستقراً وان ثمة احتمالا بعودة الجيش الاسرائيلي الى القطاع بعد تنفيذ الانسحاب. مضيفاً ان الجيش مستعد للتوغل في خان يونس تزامناً مع الانسحاب من مستوطنات القطاع. وزاد انه لا يمكن القول بعد، أن الانفصال حقيقة ناجزة.
ورأى يعالون ان اقامة دولة فلسطينية بغض النظر عن حدودها ستقود في مرحلة ما الى حرب قد تشكل خطراً على اسرائيل. وقال ان"فكرة اقامة هذه الدولة وتحقيق الاستقرار حتى العام 2008 لا صلة لهما بالواقع وخطيرة لأن دولة كهذه ستتآمر على اسرائيل. وزاد ان معادلة"دولتين لشعبين"لن تجلب الاستقرار وهي حل ليس ذا صلة"والعالم الغربي الذي يروج لهذا الحل لا يدرك حجم الفجوة والمشكلة بين الشعبين. انه ونحن ايضاً نكنس ذلك تحت البساط".
ووصف الجنرال الاوضاع في اراضي السلطة الفلسطينية بأنها مريحة للفلسطينيين"لاقامة واقع عصاباتي وليس واقعاً سياسياً"، معتبراً سماح السلطة ل"حركة المقاومة الاسلامية"حماس المشاركة في الانتخابات التشريعية"لعبة عصابات"بعيدة عن الديموقراطية و"اذا واصلت حركة فتح السلوك مثلما تفعل اليوم فستسيطر حماس على قطاع غزة".
وبرأي يعالون فإن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن لم يتنازل، كما يستدل من تصريحاته، عن حق العودة للاجئين الفلسطينيين و"أنا لا أتحدث عن حق العودة بشكل رمزي انما لم يتنازل عن الحق كمطلب للتنفيذ، أي ان يعود اللاجئون الى قراهم... بمعنى ان لا تكون هناك دولة يهودية".
وعندما سئل عما اذا كانت تساوره مخاوف بشأن وجود اسرائيل، قال ان مردها"مزيج من الارهاب والديموغرافيا يضاف اليه تساؤلات داخل المجتمع الاسرائيلي حول صدقية طريقنا، وهي تساؤلات تشكل وصفة كي لا تكون دولة يهودية هنا".
وعاود يعالون، في الاحتفال لمناسبة اعتزاله منصبه وتسلم الجنرال دان حالوتس رئاسة اركان الجيش، الحديث عن"حسم الوعي الفلسطيني"لجهة ادراك الفلسطينيين"ان لا جدوى من الارهاب". وقال ان"هذا الادراك، اضافة الى قدرة الشعب الاسرائيلي على الصمود، لهما أهمية حاسمة بالنسبة الى مستقبل الدولة"، معتبراً الانتفاضة الثانية"واحدة من أقسى الحروب التي خاضها الجيش منذ اقامة اسرائيل".
ورداً على سؤال للاذاعة الاسرائيلية عن التناقض في تصريحاته"المتفائلة"قبل يومين ل"الشرق الاوسط" وتلك"السوداوية"أمس، قال يعالون انه لم يقل ما يمكن تفسيره بأنه يدعم انسحاب اسرائيلي من الجولان، انما قال ان الجيش قادر على الحفاظ على حدود الدولة"سواء كان يرابط في الجولان أو داخل حدود العام 1967"، مضيفاً ان أقواله ل"هآرتس"هي بمثابة توقعات ليس اكثر.
تظاهرة ضد حالوتس
الى ذلك، استقبل ناشطون اسرائيليون يساريون تسلم قائد سلاح الجو السابق دان حالوتس منصب قائد الجيش بتظاهرة قبالة مكتب رئيس الحكومة، حيث جرت مراسم التسليم والتسلم ورفعوا شعارات نددت بتعيينه على خلفية سجله الدموي وقوله انه نام قرير العين بعدما اغتال الجيش القائد العسكري في حركة"حماس"صلاح شحادة في قصف صاروخي استهدفه وقتل معه 15 فلسطينياً من المدنيين.
وجاء في احد الشعارات:"نقف إجلالاً لقائد اجنحته الملطخة بالدم"و"تعيين حالوتس عار على جبين اسرائيل". وأمس طُيبت جدران في تل ابيب بشعارات نددت بالمسؤول العسكري الاول في اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.