محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بهدف ادراجها في البورصة وزيادة رؤوس الاموال . المستثمرون في الاسواق العربية يطالبون بسرعة بت تحول شركاتهم الى "مساهمة عامة"
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2005

يطلق مستثمرون في بعض الاسواق العربية، بحسب ما اورد التقرير النصف الشهري لمؤسسة"المستثمر الوطني"الذي حصلت "الحياة"على نسخة منه مطالبات بضرورة"سرعة بت طلبات الكثير من الشركات، التي تعتزم التحول الى شركات مساهمة عامة، لتتمكن من ادراج اسهمها في اسواق المال او حتى زيادة رؤوس اموالها". واعتبر ان من شأن تحقيق هذا الامر ان"يوفر فرصاً استثمارية جديدة امام هؤلاء المستثمرين، ويساهم في امتصاص السيولة الفائضة في اسواق المنطقة بدلاً من تكدسها على شكل ودائع مصرفية او حسابات ادخارية ولتجنب نقل هذه السيولة الى خارج اسواق المنطقة، كما حدث في السبعينيات والثمانيات في ظل الطفرة النفطية".
الامارات: تعليق الاكتتاب في 15 شركة
ولفت التقرير الى ان وزارة الاقتصاد والتخطيط الاماراتية "علقت موافقتها على الترخيص ل15 شركة جديدة قيد التأسيس التي تقدمت لطرح اسهمها للاكتتاب العام، وهي تعمل في قطاعات الخدمات والاستثمارات المالية والعقارات. ودعت شركتي"النور كابيتال"و"المال كابيتال"الى تغيير طلبات التأسيس من مساهمة عامة الى مساهمة خاصة، على أن يتم ابلاغ بقية الشركات لاحقاً".
وأشار الى ان الوزارة"ستعتمد معايير جديدة مثل تقويم نشاط الشركة وادارتها وكفايتها التشغيلية للموافقة على طرح هذه الشركات مساهمة عامة". وأفاد تقرير"المستثمر الوطني"ان وزارة الاقتصاد والتخطيط وافقت على تأسيس شركة ابوظبي الوطنية للمعارض برأس مال 100 مليون درهم ومقرها امارة ابو ظبي، وتعمل في مجالات اقامة المعارض والمؤتمرات المحلية والاقليمية والدولية وتنظيمها ورعايتها. كما وافقت على الترخيص لشركة"آبار للاستثمار البترولي"شركة مساهمة عامة برأس مال يبلغ 900 مليون درهم اماراتي لمزاولة الاستثمار في المشاريع التجارية والصناعية فضلاً عن تملك الشركات العاملة في قطاع الغاز والنفط. ووافقت على الترخيص لشركة"رأس الخيمة"العقارية شركة مساهمة عامة برأس مال يبلغ بليوني درهم لمزاولة أعمال مطوري العقارات والممتلكات والمديرين والمستشارين ووكلاء كل أنواع الممتلكات الاخرى من سكنية وتجارية وصناعية".
الكويت: شركات تأمين وعقار جديدة
وأشار تقرير"المستثمر الوطني"الى انه في الكويت، لاقى الاكتتاب الخاص في اسهم شركة المجموعة المشتركة للتجارة والمقاولات الذي تديره شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الأصول"اقبالاً ملحوظاً من المستثمرين، اذ فاق الأسهم المطروحة للاكتتاب مرات عدة"، لافتاً الى انه"طرحت نسبة 25 في المئة من رأس مال شركة المجموعة المشتركة أو 15 مليون سهم بقيمة 775 فلساً للسهم الواحد. وبلغت القيمة الاجمالية للأسهم المطروحة 11.3 مليون دينار". وتوقع ادراج اسهم الشركة قبل نهاية العام الجاري.
وأفاد ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار شارفت على انجاز اجراءات ادراج شركة التكافل الدولية للتأمين في البورصة الكويتية في الربع الأخير من العام الجاري، علماً ان ملكية المجموعة فيها تبلغ 65 في المئة من اجمالي رأس المال وان اسهمها تتداول الآن في السوق البحرينية. وتوقع التقرير ان تطلق الشركة الاهلية للاستثمار شركة بوابة الاهلية العقارية التي ستمثل الذراع العقارية لمجموعة شركات الاهلية للاستثمار في نهاية ايلول سبتمبر المقبل، برأس مال يبلغ 60 مليون كويتي ستمتلك الاهلية 50 في المئة من الشركة وستطرح نسبة 50 في المئة الباقية للاكتتاب على المساهمين. وستكون الشركة الجديدة مسؤولة عن تنفيذ مشروع مدينة"لاجون سيتي"في الخيران الذي تملكه الشركة الاهلية الخليجية القابضة احدى شركات الاهلية للاستثمار.
البحرين: مجموعة عبدالله ناس
وأورد التقرير انه في البحرين ستؤسس مجموعة عبدالله ناس والى جانبها عدد من المستثمرين الخليجيين، شركة جديدة ستتخذ من البحرين مقراً لها باسم مؤسسة ناس المساهمة البحرينية، على ان تُدرج أسهمها في سوق البحرين للأوراق المالية من طريق اكتتاب عام في تشرين الاول أكتوبر من العام الجاري، وستطرح نسبة 25 في المئة من الأسهم للاكتتاب العام في البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي.
السعودية: تأسيس شركة عامة لانشاء الجامعات
اما في السعودية، فتوقع التقرير ان تنشئ مجموعة من رجال الاعمال والمستثمرين السعوديين شركة عامة برأس مال يبلغ بليوني ريال او ما يعادل 533 مليون دولار، تعمل في مجال انشاء جامعات أهلية ومراكز أبحاث تقدم مستويات تعليمية متطورة. وغطى المؤسسون الجزء الأكبر من رأس مال الشركة، وسيتوافر الجزء المتبقي من خلال دعوة مستثمرين جدد أو بعض المؤسسات الحكومية ومراكز الأبحاث من خلال اكتتاب عام.
كما ان شركة المجموعة الدولية للاستثمار بالتجهيز تعمل على ادراج شركة"تأجير"للآلات والمعدات الثقيلة في السوق السعودية السنة المقبلة، بعد زيادة رأسمالها من 100 مليون ريال الى 300 مليون ريال، وستطرح نسبة 30 في المئة من اجمالي أسهمها للاكتتاب العام بسعر نحو 350 ريالاً. كذلك تتجه شركة الكيان للبتروكيماويات الى رفع طلب للجهات المختصة بزيادة رأسمالها لطرحها للاكتتاب العام، بعدما حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس شركة مساهمة مقفلة باسم شركة الكيان للبتروكيماويات كيان. واكتتب المؤسسون برأس مال الشركة بالكامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.