البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تخصيص شركات النفط المساندة يلقى ترحيباً من المساهمين في الأسواق الخليجية
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2005

أشار التقرير نصف الشهري لشركة "المستثمر الوطني" الى أن القطاعات الاقتصادية في دول الخليج "اثرت في طبيعة تأسيس الشركات ونوعيتها وحجم اكتتاباتها". فمع السيطرة الواضحة للمجال النفطي ومشتقاته في هذه الدول، أصبح "الاستثمار في هذا المجال الافضل، وبالتالي فإن الاقبال على الدخول فيه سيكون اكبر ونجد ذلك جليا في اكتتاب شركة ناقلات الغاز القطرية، اضافة الى ما نراه اليوم في الامارات حيث شهدت تاسيس ثلاث شركات عامة في مجال النفط". كذلك، فإن "للنمو الكبير في قطاع العقارات اثر واضح في انشاء وتأسيس الكثير من الشركات العقارية التي لاقت اقبالاً جيداً من مواطني هذه الدول".
دولة الامارات
سجل الاكتتاب العام في اسهم شركة آبار للاستثمارات البترولية والذي تديره شركة المستثمر الوطني اقبالاً قياسياً بلغت حصيلته 394 بليون درهم اماراتي، اي ما يفوق المبلغ المطلوب بواقع 800 مرة، ويبلغ عدد الاسهم التي طُرحت للاكتتاب 495 مليون سهم وهو ما يعادل 55 في المئة من رأس مال الشركة حيث تقدم اكثر من 87 ألف مشترك للاكتتاب. ومن المتوقع تأسيس شركة مساهمة عامة تعمل في قطاع النفط والغاز براس مال قدره 8.4 بليون درهم بعد اكمال الاجراءات الرسمية والحصول على الموافقات اللازمة للتأسيس، حيث سيطرح ما نسبته 55 في المئة من رأس مال الشركة الجديدة للاكتتاب العام بينما يحتفظ المؤسسون بالحصة المتبقية والبالغة 45 في المئة من رأس المال، وبذلك تصبح هذه الشركة هي الثالثة العاملة في هذا القطاع.
ويتوقع ان تقوم شركة الامارات للاستثمار البحري بطرح ما قيمته 1.1 مليون درهم من اسهمها للاكتتاب العام على ان يقوم بنك "اتش اس بي سي" بإدارة الاكتتاب، وستدرج اسهم الشركة في سوق ابوظبي حيث سيتم فتح المجال للاستثمار الاجنبي بواقع 49في المئة من الشركة. وقد صدرت موافقة دائرة التخطيط والاقتصاد بتأسيس شركة صروح العقارية كشركة مساهمة عامة برأس مال يبلغ 2.5 بليون درهم، وسيقوم المؤسسون بالاكتتاب بما نسبته 45 في المئة من راس المال وهو ما يعادل 1.125 بليون درهم بينما سيتم طرح بقية النسبة البالغة 55 في المئة للاكتتاب العام بقيمة اسمية درهم واحد واضافة فلس واحد كعلاوة اصدار لكل سهم.
وستقوم شركة ابو ظبي القابضة بالتحول الى شركة مساهمة عامة اضافة الى زيادة رأس مالها ليصل الى بليون درهم من خلال طرح اسهمها للاكتتاب العام وتوزيع اسهم منحة بنسبة 50 في المئة من ارباح العام الماضي. وقد تجاوز الاكتتاب في تأسيس شركة النور كابيتال الاماراتية المبلغ المطلوب بمقدار اربع مرات قبل طرح الشركة للاكتتاب العام حيث بلغ اجمالي المبالغ المحصلة 2 بليون درهم، في حين ان قيمة أسهم التأسيس تبلغ 450 مليون درهم وهو ما نسبته 45 في المئة من رأس مال الشركة والبالغ بليون درهم، وسيبدأ الاكتتاب العام على اسهم الشركة والبالغة 550 مليون سهم بتاريخ 25 ايار مايو المقبل وبقيمة اسمية درهم واحد لكل سهم. وستقوم شركة رسملة للاستثمارات القابضة بالتحول الى شركة مساهمة عامة وطرح جزء من اسهمها في اكتتاب عام، بعد ان تقوم بزيادة رأس مالها الى 80 مليون دولار بدلاً من 40 مليون دولار من خلال دعوة مجموعة من كبار المستثمرين للانضمام اليها.
من ناحية اخرى يتوقع الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة الواحة العالمية للتأجير في منتصف شهر ايار مايو، حيث سيتم طرح 80 مليون سهم بقيمة 800 مليون درهم ليصبح رأس المال المدفوع 1.5 مليار درهم. وقد حصلت شريحة صغار المستثمرين في اكتتاب شركة رأس الخيمة العقارية والتي تتضمن 200 مليون سهم على نسبة تخصيص بلغت 34.09 في المئة من قيمة الاكتتاب في حين حصلت شريحة الافراد والشركات المكتتبين بحد ادنى 101 ألف سهم على نسبة تخصيص بلغت 1.47 في المئة من الاكتتاب، وقد باشرت البنوك بإعادة فائض الاموال الى المكتتبين. وقد تجاوز الاكتتاب في الاصدار الاولي لاسهم رأس الخيمة العقارية القيمة المحددة بواقع 57 مرة حيث بلغت قيمة المبالغ المحصلة 62.5 بليون درهم في حين تبلغ قيمة الاصدار 1.1 بليون درهم. ويتوقع الاعلان قريباً عن تأسيس شركة مكاسب في امارة ابو ظبي كشركة مساهمة خاصة متخصصة في اعمال التنقيب وتأجير المعدات البترولية وسيتم تحويلها الى مساهمة عامة برأس مال يبلغ 200 مليون درهم.
السعودية
بدأ الاكتتاب العام في اسهم الشركة السعودية لمنتجات الالبان "سدافكو" مع توقعات بأن يلاقي الاكتتاب اقبالاً كبيراً من المواطنين، الأمر الذي قد يؤدي إلى تغطية الكمية المطلوبة بعشرات المرات في ظل قلة الأسهم المطروحة. يذكر أن شركة الاسماك الكويتية تمتلك 49 في المئة من اسهم الشركة السعودية حيث ستعرض الاسماك 9 في المئة من اسهم سدافكو وتحتفظ ببقية النسبة والبالغة 40 في المئة. ويبلغ عدد الاسهم المطروحة 1.75 مليون سهم بقيمة 507 مليون ريال سعودي تم تخصيص 10 في المئة منها لصناديق الاستثمار.
ومن المتوقع ان تقوم مجموعة من المستثمرين بتأسيس شركة مساهمة لتصنيع مخلفات النخيل وتحويلها للاغراض الصناعية برأس مال يصل إلى 300 مليون ريال.
الكويت
تعتزم الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية طرح 30 في المئة من رأسمالها والبالغ 3 مليون دينار كويتي في اكتتاب خاص بسعر 100 فلس لكل سهم مضافاً اليها 490 فلساً كعلاوة اصدار، وتعمل الشركة على ادراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية، كما تنوي التحول للعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية. من ناحية اخرى ستقوم شركة غلوبل بادارة عملية الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة مجمعات الاسواق التجارية الكويتية وبواقع 4 ملايين دينار من خلال اصدار 41.4 مليون سهم بقيمة 100 فلس للسهم الواحد مضافاً اليها علاوة اصدار قدرها 175 فلساً.
قطر
تأجل طرح اسهم شركة دلالة للوساطة والاستثمار للاكتتاب العام حتى الاسبوع الثاني من شهر ايار حيث بررت وزارة الاقتصاد والتجارة أسباب تأجيل طرح الشركة للاكتتاب ب"ضيق الوقت". وشركة دلالة للوساطة والاستثمار هي شركة مساهمة عامة برأس مال يبلغ 200 مليون ريال قطري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.