البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق الخليج تواجه مشكلة استيعاب السيولة
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2006

ذكر تقرير"المستثمر الوطني"الأسبوعي عن الاصدارات الاولية، أن الاسواق الثانوية الخليجية"غير قادرة على استيعاب حجم السيولة المالية المتوافرة في الاسواق، وبالتالي بدأت تتدفق ما بين سوق واخرى، وما بين دولة واخرى، حيث بدأت بعض الاموال تتدفق على دول مجاورة مثل تركيا وباكستان".
ويشير التقرير إلى الاكتتابات التي شهدتها اسواق منطقة الخليج في الآونة الاخيرة والى مدى كبر حجم السيولة المتوافرة في هذه الاسواق والباحثة عن مصادر استثمارية جديدة، اذ سجلت العديد من الاكتتابات نتائج فاقت المتوقع بعد اقبال كبيرمن جانب المستثمرين والمواطنين،"ولعل نتائج اكتتاب شركة دانة غاز دليل صريح على ما تقدمنا به اضافة الى مدى الاهتمام الذي يبديه المستثمر والمواطن او حتى الوافد في دول الخليج على المشاركة في اي اكتتاب جديد يطفو على السطح".
الامارات: تخصيص مصانع الأسمنت
ويذكر تقرير"المستثمر الوطني"أنه من ضمن برنامج تخصيص المصانع الحكومية والمنشآت الصناعية سيتم دمج ثلاثة مصانع هي مصنع الاسمنت في العين ومصنعا الطابوق الاسمنتي في العين والمفرق، وتأسيس شركة جديدة يقترح لها اسم شركة الإمارات لمواد البناء"بناء"يجري طرحها للاكتتاب العام وفقاً للإجراءات والضوابط نفسها التي طرحت بموجبها شركة"أغذية".
كما اصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات مرسوماً بتأسيس"الشركة الوطنية للضمان الصحي"شركة مساهمة عامة برأس مال يبلغ 250 مليون درهم مدفوع بالكامل من الحكومة وموزع على عدد مماثل من الأسهم بقيمة اسمية قدرها درهم واحد للسهم، وتعمل الشركة في تقديم خدمات الضمان الصحي الإلزامي والاختياري المنصوص عليهما في القانون وتتولى الشركة دون غيرها القيام بهذه الخدمات?
من ناحية ثانية، اظهرت الأرقام للاكتتاب على أسهم شركة"دانة غاز"التي شهدت اقبالاً كبيراً، ان قيمة طلبات الاكتتاب بلغت حوالى 288 بليون درهم تعادل أكثر من 222 ضعف الأسهم المطروحة للاكتتاب. وفي الشريحة الأولى يحتسب التخصيص فيها على أساس النسبة والتناسب مما يعني ان نسبة التخصيص في هذه الشريحة ستراوح حول 0.45 في المئة من اجمالي الأسهم التي طلب المكتتب الاكتتاب فيها. وفي الشريحة الثانية التي تشمل 700 مليون سهم ستكون طلبات الاكتتاب بحدود 1750 سهماً لكل مكتتب.
ويتوقع ان تطرح شركة"اعمار""شركة مراكز التسوق الجديدة"للاكتتاب العام في غضون عامين مع منح مساهمي اعمار أولوية فيها، ومن ثم طرحها في سوق دبي المالي.
وقد تم تأسيس شركة"منازل العقارية"مساهمة عامة برأس مال بلغ 1.2 بليون درهم ومقرها امارة ابو ظبي. وتعمل الشركة الجديدة في الاستثمار في المشاريع العقارية التي تضمن أفضل العوائد بأقل المخاطر كما ستطبق مفهوم الاستثمار العقاري الاسلامي في جميع مشاريعها وتمويلاتها.
البحرين: اكتتاب في شركة ناس
افتتحت شركة ناس البحرينية الاكتتاب العام في اسهمها خلال الاسبوع الماضي وسيتاح للمستثمرين من جميع دول مجلس التعاون الاكتتاب في 50 مليون سهم أو ما نسبته 25 في المئة من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة قيمتها بالكامل للشركة. وهي خطوة تعد الأولى من نوعها في البحرين لشركة عائلية، كما أن الاكتتاب العام الأكبر في البحرين خلال السنوات الأخيرة. ومن المتوقع ان يتم إدراج أسهم الشركة في سوق البحرين للأوراق المالية في 22 تشرين الثاني نوفمبر المقبل. وسيحتفظ حملة الأسهم المؤسسين في الشركة بغالبية الأسهم.
من جهة ثانية بدأت عملية الاكتتاب العام في 60 مليون سهم من أسهم شركة"بنادر"للفنادق، وهي شركة مساهمة بحرينية عامة، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم الواحد 100 فلس يدفع منها عند الاكتتاب 50 في المئة، على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب 1000 سهم ومضاعفاتها، علماً أن الاكتتاب سيكون مفتوحاً لجميع الجنسيات، بشرط أن يتم داخل البحرين عبر"بنك البحرين والكويت الوطني"وفروعه. وتعمل الشركة في استثمار وإدارة الفنادق والأندية البحرية والموتيلات من مختلف الدرجات في البحرين، وتجهيزها. وتعمل كذلك في تملك الأراضي واستئجارها وانشاء الأبنية، فضلاً عن الاستثمار والتعامل مع الأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية وسائر الأوراق والأدوات الاستثمارية الأخرى. وأطلق"بنك الخليج للتمويل والاستثمار"عرض اكتتاب عام أولي لأسهم شركة"جواد العالمية للأزياء"، شركة مساهمة بحرينية، مما سيتيح للجمهور امتلاك وتداول ما يساوي 40 في المئة من اسهم الشركة التابعة لمجموعة جواد التجارية في سوق البحرين للأوراق المالية.
الكويت: اكتتاب في شركات تعليم وعقار وضيافة
ستجمع الشركة"الاولى للاستثمار"17.2 مليون دينار لحساب"الشركة الأولى للتعليم"المملوكة جزئياً لها والتي يجري تأسيسها من خلال طرح خاص للاكتتاب في 150 مليون سهم. وستطرح أسهم الأولى للتعليم للاكتتاب على مدى شهر في اطار طرح خاص بسعر 115 فلساً للسهم بقيمة اسمية قدرها 100 فلس ورسوم اصدار قدرها 15 فلساً. وستتملك الأولى للاستثمار حصة نسبتها 40 في المئة في الشركة بينما سيملك مستثمرون من المؤسسات حصة 20 في المئة ويطرح على المستثمرين من الأفراد حصة 40 في المئة.
ومن المتوقع ان تطرح شركة"أعيان للاجارة والاستثمار"20 في المئة من شركتها العقارية"تحت التأسيس"في مكة المكرمة والمدينة المنورة للاكتتاب الخاص خلال الفترة المقبلة، وتعادل هذه النسبة 40 مليون سهم بسعر 110 فلوس للسهم الواحد شاملاً علاوة الاصدار. وسيغطي الملاك المؤسسون 80 في المئة من رأس المال البالغ 20 مليون دينار.
واعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول أنها ستطرح اسهم شركة الضيافة القابضة للاكتتاب العام خلال شهر تشرين الأول اكتوبر بعد ان قطعت الشركة شوطاً كبيراً في انهاء اجراءات تأسيس الشركة الجديدة والبالغ رأس مالها 65 مليون دينار. ويبلغ سعر الاكتتاب 103 فلوس للسهم الواحد متضمنة 3 فلوس كرسوم هيكلة وادارة الاكتتاب الخاص الذي ستتولى ادارته شركة"كامكو"والحد الأدنى للاكتتاب 100 ألف سهم. وتعمل الشركة في تملك وادارة الشركات المتخصصة في صناعة الضيافة في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.