جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاديلاك STS-V : اداء لافت وسحر لا يقاوم
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 2005

بعد ان قدمت شركة كاديلاك الاميركية طراز"CTS-V"الذي لاقى نجاحاً لافتاً باعتباره عنواناً واضحاً للقوة والطابع الرياضي والذي من خلاله دخلت الشركة الاميركية في عمق المنافسة مع الطرازات الاوروبية، عادت كاديلاك مجدداً الى ساحة العرض مع طراز جديد من عائلة V التي تمثل الاداء الرياضي والقوة الاستثنائية.
حلبة البحرين الدولية التي استضافت المرحلة الثالثة من بطولة العالم في الفورمولا واحد للسنة الثانية على التوالي وبنجاح كبير كانت مسرحاً لنا لاختبار عضو جديد من العائلة وهو STS-V، فلم يتغير شيء على حلبة صخير وبقي هدير المحركات هو هو في تجربة اصفها لكم بكلمة واحدة: ممتازة.
جاذبية لافتة
تعتبر كاديلاك STS-V2006 بمثابة الاضافة الاخيرة الى مجموعة سيارات كاديلاك فئة"V"التي تم تصميمها للقيادة اليومية مع التركيز على توفير تأدية رياضية تنتقل الى العجلات الخلفية الدافعة من خلال سيارة تتمتع بتصميم يحمل علامات تميز سيارات كاديلاك الجديدة وتمكن الجميع من التعرف على هويتها. ويبلغ طول هذا الطراز 4986 ملم وعرضه 1844 ملم وارتفاعه 1463 ملم. من الخارج، يظهر التناسق واضحاً بين غطاء المحرك المصنوع من الالمنيوم المطعم بالبلاستيك المقوى وسقف السيارة وصندوقها الخلفي، كذلك بين المصابيح الامامية التي تتضمن عدسات كبيرة مزدوجة بحجم 70 ملم مغلفة بالالمنيوم والخلفية الطولية الشكل المزودة بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء مع خطوط بصرية غير مباشرة، في حين تبرز شباك التهوئة الجديدة مع لمساتها الكرومية وعلامة كاديلاك الشهيرة، إضافة الى المصد السفلي المطلي من لون الهيكل نفسه والذي يحوي مصابيح الضباب وشبكة سفلية تزيد من الاناقة والهيبة. الجوانب مصممة لتنساب الى الداخل مع سقفها الاكثر انخفاضاً، اما التصميم الخلفي فهو انسيابي غير متقطع ويكمل الطابع الانيق والعصري.
أناقة فوق العادة
المقصورة الداخلية رحبة وفسيحة بسبب طول قاعدة العجلات البالغ 2956 ملم، الامر الذي ينعكس على راحة استثنائية للركاب من الجهتين الداخلية والخارجية، وفي هذا الاطار تبلغ مساحة الرأس 983 ملم من الجهة الامامية و962 من الجهة الخلفية، كذلك تبلغ مساحة الاقدام 1082 ملم من الجهة الامامية مقابل 972 ملم في الجهة الخلفية. المقود، الكونسول الاوسط، لوحة العدادات ومساند الاذرع المركبة في الابواب مطعمة بخشب الاوكالبتوس الفاخر وبإضافات وزخارف اخرى مثل الالمنيوم المقاوم للخدش. كذلك جهزت STS-V بأفضل المواد خصوصاً المقاعد المغطاة بالجلد مع إمكان تدفئتها وتبريدها والتحكم بها كهربائياً وفق اتجاهات عدة مع نظام ذاكرة، عدادات السرعة وعداد دورات المحرك والوقود وجهاز قراءة حرارة الماء في المحرك واضحة وسهلة القراءة، كما ان مركز معلومات السائق مركب في لوحة العدادات ويوفر المعلومات بست لغات، راديو كاسيت مع"سي دي"و15 مكبر للصوت، نظام"دي في دي"مع شاشة عرض، مكيف هواء، مرايا ونوافذ ذات تحكم كهربائي...
قوة تؤمنها التكنولوجيا الحديثة
قلب STS-Vالنابض عبارة عن فئة مطورة من محرك نورثستار الذي تبلغ سعته 4,4 ليتر، تم تزويده بنظام شحن اضافي Supercharged مع مبدل حراري. ويعمل هذا المحرك، الذي يعتمد تقنية الاسطوانات الثماني على شكل V وعلى عامود كامة علوي مزدوج، على توفير مستويات متفوقة من التأدية مع قوة تبلغ 440 حصاناً عند 6400 دورة في الدقيقة يرافقها 583 نيوتن-متر كحد أقصى لعزم الدوران عند مستوى 3600 دورة في الدقيقة. ويتميز هذا المحرك بقدرته على توفير حوالى 90 في المئة من عزم دورانه عند مستويات دوران منخفضة تتراوح بين 2200 و6000 دورة في الدقيقة، في وقت يبلغ الحد الاقصى لدوران المحرك 6700 دورة في الدقيقة. ويوفر محرك"نورثستار V8 SC"120 حصاناً من القوة ونحو 244 نيوتن-متر من عزم الدوران اكثر من محرك شقيقته STS، في وقت تجعله تأديته المحددة البالغة 001 حصان لكل ليتر اقوى محرك من ثماني اسطوانات على شكل V في العالم، وهو يتميز بعدد من المواصفات تتعدى قوته وعزم دورانه، مثل جهاز التحكم المستمر بتوقيت عمل الصمامات الذي يقوم بدوره في المساهمة في رفع التأدية الى مستويات متقدمة من دون التضحية بالنوعية والقدرات التي يتوقعها المستهلك من سيارة مترفة من هذا العيار.
وتعمل المكونات الميكانيكية والالكترونية لهذا المحرك المزود بتلقيم اضافي على تمكين STS-V من الانطلاق من سرعة صفر الى 100 كلم/الساعة في اقل من 5 ثوان، في وقت تعمل الالكترونيات المتطورة على رفع ليونة ونعومة تبديل النسب ونقل الحركة. فخلال التبديل، يتم خفض القوة اوتوماتيكياً لتعود هذه القوة فترتفع تلقائياً بمجرد تعشيق النسبة المطلوبة، الأمر الذي يؤدي الى حصول التبديل من دون ان يشعر السائق والركاب به. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس اوتوماتيكية جديدة كلياً من طراز هايدراماتيك 6L80 تتألف من ست نسب امامية يتم استعمالها للمرة الاولى وهي واحدة من اكثر علب التروس تطوراً في عالم صناعة السيارات وتعتمد مبدأ القابض الفاصل - القابض الفاصل مع جهاز للتحكم بالنقل بقوة 32بايت لتوفر مستويات متفوقة من النعومة والدقة.
وتم تعديل معايير ضبط STS-V بعد تجربتها على كل انواع الطرقات بما فيها حلبة ميلفورد الاميركية ونوربرغرينغ الالمانية. وبنتيجة هذه التجارب المكثفة والقاسية، تمكن مهندسو كاديلاك من الخروج بسيارة تتمتع بتأدية السيارات المخصصة للسباقات، سواء كان ذلك لجهة التسارع او قدرة المناورة في المنعطفات او الكبح التي توفرها مكابح ذات اقراص مهواة لكل من العجلات الاربع بقياس 355*32 ملم في الامام 365*28في الخلف وتضم نظام مساعد في الحالات الطارئة، يشغل في حالات معينة نظام المكابح المانعة للانغلاق في شكل اسرع واسهل مع ميزة التوزيع الالكتروني لضغط الكبح، كذلك جهزت STS-V بتقنية التحكم المغناطيسي بالقيادة Magnetic Ride Control التي تمكن السائق من التحكم بالسيارة في شكل افضل بصرف النظر عن نوعية المسار، وبنظام التحكم بالثبات على الطرقات StabiliTrak الفعال والمتطور للمناورة وهو يصل انظمة التحكم الديناميكية بعضها ببعض لمساعدة السائق للتحكم بسيارته مهما كانت ظروف المسار صعبة سواء على الطرقات المبللة وحتى الجليدية او عند الالتفاف على المنعطفات الحادة، وتقوم مستشعرات هذا النظام بالتعرف على نيات السائق لتعمل على تعزيز قدرات التحكم بالسيارة لابقاء القوى الديناميكية ضمن الحدود الآمنة. ويتوقع وصول STS-Vالى صالات عرض كاديلاك خلال الربع الاخير من العام الجاري وستتمتع هذه السيارة مثل بقية سيارات كاديلاك بصيانة مجانية لمدة 4 سنوات من تاريخ الشراء او لمسافة 100 الف كلم.
فرنسوا حبشي
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.