كما تمثل"الحدث العراقي"في مهرجان"كان"هذا العام في فيلمين على الأقل، احدهما عن مخطوفة في العراق تعود الى ديارها لتلقى احتقار أبناء جلدتها، فتفضل العودة الى الشرق الأوسط، والثاني"كيلومتر صفر"للكردي العراقي هاينر سليم، هناك أيضاً"حدث فلسطيني"في المهرجان. لكن اللافت أن"الحدث"كان من صنع مخرجين اسرائيليين، نال فيلماهما تصفيقاً يستحقانه، من الناحية السياسية على الأقل. ذلك ان الفيلمين أتيا مناهضين للفكر والسياسة السائدين في اسرائيل، مما يجعل كلاً من مخرجيهما منشقاً على طريقته. الفيلم الأول"ما عدا واحدة من عينيّ"لآفي مغربي. والثاني"منطقة حرة"لعاموس غيتاي. واذا كان غيتاي معروفاً في أوساط السينما العالمية، وعُهد عنه نوع من الالتباس في اقترابه من القضية الفلسطينية، فإن آفي مغربي أقل شهرة، لكنه أكثر راديكالية وعداء للصهيونية. من هنا جاء فيلمه أشد ادانة للسلطات الاسرائيلية، بل أكثر خطورة على الفكر الصهيوني، كما قال هو نفسه. فيلم آفي مغربي، تسجيلي، يستند أصلاً الى محادثات هاتفية تدور، منذ ثلاث سنوات، بينه وبين صديق له فلسطيني يعيش في الضفة الغربية، ويبدو لنا يائساً متشائماً من كل شيء. ومغربي يسجل كل هذا، في ادانة واضحة وصريحة للسلطات القمعية الاسرائيلية، من خلال دمج حديثه مع صديقه بمشاهد يومية من حياة الفلسطينيين في ظل الاحتلال والقمع:"أطفال لا يستطيعون استكمال دراستهم، أمهات منحصرات في البيوت، حواجز تنغص على الناس عيشهم وتمنعهم من الحركة. اقتصاد منهار وآفاق مستقبلية معتمة". كل هذا يصوره فيلم"ما عدا واحدة من عينيّ"، ولكن، انطلاقاً من اعادة استخدام الفكر الأسطوري اليهودي لتطبيقه هذه المرة على الفلسطينيين. وفي أساس هذا حكاية شمشون الذي، اذ رفض الذلّ والاذعان، فضّل أن يهدم المعبد عليه وعلى أعدائه. واليوم، بعد شمشون بمئات السنين، وبعد المأساة الانتحار الجماعي التي يفخر بها اليهود، ها هو مغربي يحلّ الفلسطينيين محلهم، طارحاً سؤالاً شائكاً على الضمير اليهودي والضمير العالمي، سؤالاً من أجل فلسطين ندر أن طرحه مخرج اسرائيلي بهذه الحدة من قبل. أسئلة أخرى حول فلسطين وقضيتها، أو شعبها بالأحرى أكثر من قضيتها، يطرحها فيلم"منطقة حرة"لعاموس غيتاي. لكن أسئلة غيتاي أقل حدة ومشاكسة من أسئلة مغربي. فهو يضع اللوم في نهاية الأمر على الجانبين معاً، من دون أن يفوته تقديم شخصيات فيلمه بصورة تبرز - بكل وضوح - تفضيلاته. انه أقرب الى الجانب الفلسطيني منه الى الجانب العربي، ولكن، وسط قدر كبير من الالتباس، ووسط تراجع لافت في مستوى اللغة السينمائية التي كنا اعتدنا عليها في أفلام سابقة له مثل"قادوش"و"كيبور"و"قدماً". واذا كان كثر صفقوا لفيلم غيتاي عند نهايته فإن التصفيق أتى مكافأة، بالتأكيد، لذلك الموقف المقترب أكثر فأكثر من فهم الفلسطينيين وقضيتهم. هؤلاء الذين في غياب سينماهم هذه المرة، حضروا من طريق سينما"الأعداء"، تماماً كما حدث في العام الماضي حين وقفت الاسرائيلية يدايا، بعد فوزها عن فيلم"يا كنزي"مطالبة العالم بحماية الفلسطينيين من القمع الاسرائيلي، وأيضاً بحماية اليهود من تحولهم الى جلادين، في هبوط الى الجحيم يصوره اليوم جيداً فيلما غيتاي ومغربي.