محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تتحدث عن "قنبلة" إيرانية في غضون ستة الى تسعة اشهر . إيران تبدي ليونة وترضخ للتحذير الأوروبي وتلمح الى تمديد تعليق نشاطاتها النووية
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2005

رجّحت طهران أمس، أن تؤجل استئناف بعض نشاطاتها النووية الحساسة، عقب تحذير للجمهورية الإسلامية برفع ملفها إلى مجلس الأمن، إذا قررت استئناف تلك النشاطات.
ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن نائب الرئيس مدير منظمة الطاقة النووية الإيرانية غلام رضا آغا زاده قوله:"ربما يتم تأجيل الاستئناف لفترة من الزمن". إلا انه قال إن استئناف بعض النشاطات النووية المرتبطة بتحويل خام اليورانيوم"أمر أكيد"، من دون أن يحدد موعداً لذلك.
وصرح المفاوض الإيراني للشؤون النووية سايروس ناصري أن المفاوضات مستمرة في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. وقال الناطق باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني المكلف الشؤون النووية علي آغا محمدي، إن طهران لا تزال ترغب بإبلاغ الوكالة رسمياً بأنها تتراجع عن تعليقها لتخصيب اليورانيوم. لكنه لم يكشف موعد الاستئناف المحتمل لتلك النشاطات.
ونقل عن محمدي قوله إن"إيران عازمة على تقديم رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتعلق باستئناف جزء من نشاطاتنا المتوقفة". وأضاف أن بلاده تمهل بريطانيا وفرنسا وألمانيا التي اتفقت طهران معها على تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم في تشرين الثاني نوفمبر 2004 حتى نهاية النهار"لتغيير موقفها"الذي يطالب إيران بالتخلي عن نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.
وقال:"لا يمكن التعدي على حقوق إيران... بسبب تهديدات ثلاث قوى عظمى"، في إشارة إلى دول الاتحاد الأوروبي الثلاث، إضافة إلى الولايات المتحدة.
كما أكد محمدي أن"إيران ليست خائفة من إحالة ملفها إلى مجلس الأمن".
عودة إلى المحادثات
أمام ذلك، نشرت صحيفة"واشنطن بوست"نقلاً عن ديبلوماسيين غربيين أن طهران أبدت استعدادها للتفاوض مع الدول الأوروبية، قبل اتخاذ قرار في شأن استئناف برنامجها النووي.
وأوضحت الصحيفة أن ديبلوماسياً إيرانياً قال إن الحكومة ردت بالإيجاب على العرض الأوروبي عقد اجتماع مدته أربعة أيام لمناقشة المسألة، وترغب في أن يتم الاجتماع في طهران.
وذكرت الصحيفة أن المسوؤلين الأوروبيين طلبوا ضمانات لجدية إيران في شأن تعليقها نشاطاتها النووية قبل أن يرسلوا وفداً إلى طهران لإجراء المحادثات.
وعلى رغم ما يبدو انه تضاؤل في التوتر مع ايران، الا ان ديبلوماسيين أوروبيين وأميركيين ذكروا للصحيفة انهم غير متأكدين من وجود أرضية مشتركة لعقد الاجتماع. وأوضحوا أن الطريق الوحيد لإنهاء التصعيد هي عودة إيران عن خططها باستئناف نشاطات تخصيب اليورانيوم في أصفهان.
رايس
من جهتها، أعربت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن"أملها"في أن تواصل إيران المفاوضات مع الأوروبيين حول برنامجها النووي، مذكرة بأن اللجوء إلى مجلس الأمن لاحتمال فرض عقوبات على إيران ما زال"خياراً"إذا ما فشلت المفاوضات.
وأعلنت رايس:"نتابع الوضع عن كثب، ونجري اتصالات وثيقة مع حلفائنا، لكننا نأمل في أن يغتنم ألإيرانيون فرصة العرض المقدم لهم".
شالوم
بدوره، رأى وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أن إيران ستمتلك التقنية التكنولوجية في غضون ما بين ستة وتسعة اشهر لصنع قنبلة نووية.
وقال شالوم للإذاعة الإسرائيلية إن لدى الإيرانيين"هدفاً واحداً: تحقيق القدرة على إنتاج قنبلة نووية"، لافتاً إلى أن"السؤال المهم ليس ما إذا كانوا يمتلكون قنبلة في عامي 2009 أو 2010 أو 2011، ولكن متى سيملكون الخبرة الفنية لإنتاج قنبلة. وفقاً لتقديراتنا فإننا نتحدث عن ما بين ستة وتسعة اشهر".
وقال شالوم الذي يعتقد على نطاق واسع أن بلاده تمتلك نحو مئتي قنبلة ذرية، إن إيران النووية ستشكل"تهديداً وجودياً"لإسرائيل. واعتبر أن تلويح إيران باستئناف نشاطات تحويل اليورانيوم"خطير للغاية"، مضيفاً:"للأسف الشديد تواصل إيران بذل كل ما في وسعها للحصول على السلاح النووي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.