تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع ان تعلن خلال ايام قرارها استئناف تخصيب اليورانيوم . طهران تطلق تحدياً جديداً باعترافها بتحويل 37 طناً من "الكعكة الصفراء"
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2005

أطلقت إيران تحدياً جديداً في وجه المجتمع الدولي، معلنة للمرة الأولى أنها حولت 37 طناً من اليورانيوم الخام المعروف باسم"الكعكة الصفراء"إلى رابع فلوريد اليورانيوم، فيما أكدت أنها ستحسم خلال أيام مسألة استئناف نشاطات ذات صلة بالتخصيب. وقوبلت تلك الخطوة بتحذير من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من أنها ستؤدي الى إحالة الملف النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي.
وقال نائب رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية محمد سعيدي أن بلاده حوّلت 37 طناً من"الكعكة الصفراء"إلى رابع فلوريد اليورانيوم، وهو المادة التي تنتج من مرحلة تسبق مباشرة انتاج الغاز المستخدم في تغذية أجهزة الطرد المركزي للتخصيب، في أول اعتراف للجمهورية الإسلامية بالتقدم الذي حققته في مسار إنتاج اليورانيوم المخصب قبل تعليق نشاطاتها النووية بسبب ضغوط دولية في تشرين الثاني نوفمبر الماضي.
ولليورانيوم المخصب فائدة كبيرة في توليد الكهرباء، الأمر الذي تسمح به اتفاقية الحد من الانتشار النووي. غير أنه خطورته تكمن في القدرة على تحويله إلى أسلحة نووية.
وتصر إيران على أن برنامجها أهدافه سلمية، فيما تقول واشنطن أن طهران تسعى إلى امتلاك أسلحة ذرية.
وفي حال المضي بالعملية، يمكن للجمهورية الاسلامية إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم، وهو مادة يمكن أن تشكل قوة طاردة ويمكن تخصيبها.
وقال سعيدي ان عملية تحويل الكعكة الصفراء تمت في مفاعل أصفهان لتحويل اليورانيوم قبل تعليقنا العمل هناك. وشكل ذلك أول اعتراف إيراني في هذا الشأن، ويأتي بعد توصل المفاوضات مع الثلاثي الأوروبي بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى طريق مسدود. ويرى الخبراء النوويون ان 37 طناً من"الكعكة الصفراء"يمكنها إنتاج نحو مئة كيلوغرام من اليورانيوم الكافي لإنتاج خمسة أسلحة نووية. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة قالت في وقت سابق من العام الجاري أن إيران فرغت من تحويل 37 طناً من اليورانيوم الخام إلى رابع فلوريد اليورانيوم.
قرار التخصيب
وفي موازاة ذلك، أعلن الناطق باسم مجلس الأمن القومي الإيراني علي آغا خان محمدي أن قرار الجمهورية الإسلامية في شأن استئناف بعض النشاطات النووية الحساسة مع ما ينطوي على ذلك من توقف الحوار مع الأوروبيين، سيتخذ خلال أيام.
وقال محمدي:"المهلة الأخيرة هي نهاية الأسبوع"يوم الجمعة المقبل. ولفت إلى اجتماع لمجلس الأمن القومي ومجلس الشورى أمس، وآخر مقرر اليوم لأعضاء مجلس الأمن القومي للبحث في قرار معاودة النشاطات النووية.
وتتناقض هذه التصريحات مع تصريحات سعيدي الذي أعلن أن القرار اتخذ بمعاودة العمل في مصنع تحويل اليورانيوم في أصفهان، ملمحاً إلى أن الأمر يتعلق بجميع الأنشطة في مركز أصفهان. ونقلت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية عن سعيدي قوله:"سنرفع المرحلة الاولى من تعليق انشطتنا وهي الخاصة بمشروع منشأة تحويل اليورانيوم في اصفهان في الايام القليلة المقبلة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.