العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب يبحث عن 250 من "القاعدة" و"طالبان" بوتفليقة يمهد لزيارة الرباط بالغاء التأشيرة على المغاربة
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2005

قرر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلغاء فرض التأشيرات على الرعايا المغاربة، وهو اجراء اتخذته الجزائر نهاية آب اغسطس 1994 رداً على قرار مغربي فرض التأشيرات على الجزائريين بعد الإعتداء الإرهابي الذي إستهدف فندق"أطلس أسني"في مراكش واتهم جهاز الإستخبارات الجزائرية بالوقوف وراءه.
من جهة اخرى ذكرت مصادر قضائية في الرباط ان السلطات المغربية بصدد البحث عن منتسبين الى تنظيم"القاعدة"ومؤيدين لحركة"طالبان"تعتقد انهم استقروا في المغرب بعد سقوط كابول وانهيار حكم"الإمارة الإسلامية"في افغانستان عام 2001. وكتبت صحيفة"الأحداث المغربية"أمس استناداً الى تقارير قضائية ان مدعين عامين في محاكم مغربية وجهوا طلبات الى الشرطة العاملة تحت نفوذهم القضائي لرصد تحركات حوالي 250 شخصاً يُشتبه في انتسابهم الى"القاعدة"أو"طالبان".
وقالت ان معلومات بهذا الصدد حصلت عليها السلطات من معتقلين سابقين رُحّلوا من غوانتانامو ومن معتقلين آخرين دينوا بالسجن أمام محاكم مغربية، في اشارة الى مواجهة كانت أقرتها محكمة الاستئناف في الرباط بين خمسة من المعتقلين المغاربة المرحّلين من غوانتانامو وناشط في"الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية"اسمه نور الدين نفيعة الذي تردد اسمه بوصفه أحد العناصر التي كانت تستقطب"المجاهدين"الآتين من منطقة شمال افريقيا في معسكرات في أفغانستان.
وكانت المحكمة أفرجت عن الخمسة المرحّلين من غوانتانامو، وهم عبدالله تبارك ورضوان الشقوري ومحمد مزوز وابراهيم بن شقرون ومحمد أوزار، في قرار يُعتقد انه مرتبط بجدل قانوني وسياسي أثير حول محاكمتهم بسبب ما وصفه محاموهم بانعدام التهم الموجهة اليهم والتي تتعلق بتكشيل خلية لاطاحة النظام واقامة امارة اسلامية في البلاد.
ولا يزال مصير مغاربة آخرين في غوانتانامو غير واضح، وإن كانت مصادر قضائية ترجح امكان ترحيلهم ايضاً الى المغرب على خلفية ارتباطهم بخلية ل"القاعدة"تضم سعوديين كانت أجهزة الأمن كشفتها عام 2002. ويُعتقد ان بعض هؤلاء المغاربة المعتقلين في غوانتانامو يرتبط بعلاقات مصاهرة مع سعوديي خلية"القاعدة"التي فُككت خلال تخطيطها لهجمات ضد سفن حلف الأطلسي في مضيق جبل طارق.
ثمار"تفاهمات زرالدة"
واعتبر بيان للرئاسة الجزائرية، مساء أمس، أن خطوة الغاء التأشيرة"برهاناً على حسن الارادة وتجاوباً مع الاجراء المماثل"الذي قرره العاهل المغربي الملك محمد السادس في تموز يوليو 2004.
وكانت الجزائر إنتقدت بشدة قبل سنة قرار المغرب رفع التأشيرات على الرعايا الجزائريين وقالت أن الإجراء لم يكن محل تشاور ويعكس إصرار المغرب على عدم التشاور مع الجزائر في القضايا السيادية ومنها ملف التأشيرات.
وذكر مصدر رسمي أن الرئيس بوتفليقة أطلع الملك المغربي محمد السادس في مكالمة هاتفية، أمس، على مضمون"المبادرة الجزائرية"، وأكد له مدى"تقدير الجزائر للمساهمة الشخصية للملك المغربي في انجاح القمة العربية ومدى سعادة الشعب الجزائري باقامة جلالته في الجزائر العاصمة".
وقال محللون أن رفع التأشيرة يعتبر أول الإجراءات العملية التي تلت"تفاهمات قمة زرالدة الثانية"التي مكنت بوتفليقة ومحمد السادس من بحث الملفات الخلافية وإتخاذ قرارات بشأنها ينتظر أن تستكمل مع الزيارة المرتقبة للرئيس بوتفليقة إلى الرباط قريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.