وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    مؤتمر ومعرض دولي للتمور    أمير منطقة تبوك يستقبل وزير البلديات والإسكان ويستعرضان المشاريع    أمين عام التحالف الإسلامي يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع النيجيري    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    "ماونتن ڤيو" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب العالمي 2024" بإطلاق أول مشروع لها بالرياض ونجاح يُعزز حضورها الباهر    السعودية وعُمان.. أنموذج للتكامل والترابط وعلاقات تاريخية وطيدة    أرامكو السعودية و"سينوبك" و "فوجيان للبتروكيميائيات" تضع حجر الأساس لمشروع جديد للتكرير والبتروكيميائيات في الصين    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    سعود بن طلال يطلق عددا من الكائنات الفطرية في متنزه الأحساء الوطني    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    أمير الشرقية يطلق هوية مشروع برج المياه بالخبر    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض تذكاري للرسام "القتيل"عالم ابراهيم مرزوق تعكسه مرايا الداخل
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2005

من ذاكرة الأيام الحلوة تطل لوحات الفنان التشكيلي الراحل إبراهيم مرزوق 1937-1975 الذي نظمت له غاليري عايدة شرفان معرضاً تكريمياً ضم خمساً وخمسين لوحة زيتيات وباستيل ومائيات وأقلام فحمية، معظمها من المجموعة الخاصة بعائلة الفنان، من بينها لوحات تعرض للمرة الأولى، وهي في غالبيتها دراسات لوجوه وطبيعة صامتة، تعكس تمارين يده وسرعة التقاطه للأشكال والحركات المتغيرة في تجسيد الموضوعات.
وعلى رغم أن أبرع أعمال مروزق، سبق أن عرضت في أكثر من مناسبة، لكنه بعد غياب، يظل جديداً ومبتكراً وتلقائياً، كما يتبدى ذلك في عجالاته وطريقة قطفه للعناصر والأشياء - مهما بدت هامشية وعابرة - برؤية تبتعد من الأكاديمية الجامدة وترنو إلى التلقائية اللونية التي لا تخطئ. أحب مرزوق عالم المقاهي، أسوة بأمين الباشا وفريد عوّاد وسواهما من الفنانين. صوّر لاعبي الورق ومدخني النرجيلة وجلسات السمر. عشق الأمكنة الشعبية، أضفى عليها مذاقاً حلواً من حرارة اللون إلى ضبابه. وضع أكثر من رسم لوجهه أمام المرآة. أقدمها يعود إلى العام 1958، حين كان طالباً في الأكاديمية اللبنانية، وتعكس مقدرته بالأسود والأبيض، على تحقيق الشكل والحجم ومواقع الظل والنور. ومن ملامح وجه الفنان، يمكننا تتبع مسيرة تحرره اللوني ونضج أسلوبه، فنراه منعكفاً في محترفه وقد وضع مريلة على صدره، بما يذكرنا بلوحة رامبرنت الشهيرة، وهو يخوض في مسائل الفن، على طريقة المعلمين الكبار. ثم نراه في حلته المتحررة كلياً من تطابق اللون مع واقعه، حين ذهب إلى الرمزية التعبيرية.
كان واحداً من أبرز الملوّنين. اتخذ عالمه الداخلي موضوعاً له، كما صور مقاهي بيروت وأزقتها وبيوتها بنوافذها المشرعة على زرقة البحر. لعل حكاية الفنان تبدأ من بيروت وتنتهي بها. عاش فيها أجمل مراحل حياته، تغنّى بها بل تجرعها في صباحاتها ومساءاتها، حتى قضى فيها، ودمه مختلط بخبزها، أمام فرن يقع في محاذاة منزله، أصيب بقذيفة في بداية حرب السنتين العام 1975.
تميّز عالم إبراهيم مرزوق، بأنه يشع من الداخل بنماذج بسيطة وأغراض أحبها فجمعها وصوّرها كطبيعة صامتة: صناديق خشب صغيرة ومرايا وقواقع بحرية وسبحة زرقاء على قماش ملون فضلاً عن ألعاب الطفولة. خاطبها في جو دافئ فوضوي مبعثر، يمر فيه الوقت بطيئاً وينغلق داخل جدران غرفته التي يشغلها بالرسم وهو ينفث دخان غليونه. لعل انكفاءه إلى الداخل يخفي معاناة غربته وإحساسه بالوحشة والقلق في آن واحد، لذلك راح يصوّر القطط الشريدة في أزقة بيروت، وهي تتسلق أسوار الحدائق قبل أن تدلف إلى أسرار بيوتها.
كان الليل صديقه، حين يرتقي إلى سطح منزله، كي يطل على منظر بيروت من الأعلى في الظلام المزين بالنجوم، يصور الظلال المتطاولة للقطط السود التي تمشي على حافات الجدران فتظهر كأشباح مرعبة، وعلى رغم كل الفرح الذي يكاد يندلع من ملوانته، فثمة حزن دفين يتراءى بين الفينة والأخرى في تجاربه، حزن كان يحز في نفس مرزوق الذي أحب حياة السهر حتى الثمالة، وغرق في أشيائه الصغيرة التي أسرها في لوحاته.
كانت تربط مرزوق صداقة متينة بأمين الباشا وحسين ماضي. الثلاثة كل منهم بأسلوب، لا يجمعهم غير شغفهم بالفن وبيروت والنساء، غير أن لديهم قواسم مشتركة كثيرة وذكريات لا تنتهي. وكثيراً ما نقل هؤلاء الخلاّن إلى أعمالهم أجواء رفقتهم. كانوا يلتقون في مقاهي بيروت، وحين تتوسع شلتهم ينضم إليهم منير عيدو وموسى طيبا. كانوا يسخرون ويهزأون من كل شيء، أو يطربون لسماع غناء إبراهيم مرزوق وعزفه على العود، وحين يسأمون يتسكعون في الشوارع يقطفون سحر بيروت وهي تتلألأ في الليل ويملأونها ضحكاً ومرحاً حتى الصباح.
احتفظ مرزوق بذكريات تلك الأوقات التي جمعته بأصدقائه، فصورهم في جلساتهم الطبيعية بحيوية ظاهرة. رسم حسين ماضي في لوحة بارعة طغى عليها اللون الأخضر، كما رسم أمين الباشا في لوحتين، احداهما عبارة عن بورتريه وثانية له في رؤية من الداخل، والأهم انه علّق هذه الأعمال على جدران محترفه، فأخذ يتردد ظهورها في لوحات كثيرة، كتفاصيل من ديكور خلفي لداخل محترفه، حيث تدور في فلكه عناصر طبيعته الصمّاء.
تعبيري رمزي حميميّ، ينطوي فنّه على جانب كبير من الإنسانية والمشاعر الرقيقة، التي هي لفنان يرسم بنبض قلبه. غنائي ظاهراً، غير أن أعماله ذات الطابع الرمزيّ كئيبة، تنم عن أبعاد انطوائية داكنة وحزينة. كان مرزوق يرسم بتصرّف لوني كبير، وتجرأ في رسم الوجه باللون الأخضر، جاعلاً النور باللون الأزرق الملطخ بالبرتقالي. فاحترام الموضوع لم يمنعه من التحرر في تجسيد الواقع بألوان اصطلاحية، سواء كان وجهاً أو منظراً، فأسبغ على الوجه حلة الحدائق المزهرة، انسجاماً مع قول الشاعر الفرنسي بودلير:"أريد حقولاً بالأحمر وأشجاراً بالأزرق، فليس للطبيعة من مخيلة".
إبراهيم مرزوق من كبار الفنانين الذين عرفوا كيفية احتواء الداخل، ملماً بالتفاصيل الأساسية في تكوين المشهد. امتلك عيناً سريعة في قطفها، وريشة ماهرة في توزيع الألوان والبقع على مستوى من التلقائية العالية. أحب المرايا التي تعكس صوراً خادعة أو غير منظورة في أفق المكان. ذهب إلى التقشف اللوني، مكتفياً بالطبقات الرقيقة والشفافة للأساس، من دون أن تفقد اللوحة شيئاً من تعبيريتها الفائقة، وذهب مراراً إلى الطلاوة الكثيفة. يشعر المرء وهو يتأمل لوحاته أنه أمام موهبة مشعة تتدفق بشهوة اللون والنور، وبأنه خارج من مرجل محترفات الوحشيين والتعبيريين الكبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.