محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب - "أفلام راسخة": قراءات نقدية لأفلام على مدى 15 عاماً
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2005

اقرأ هذا الكتاب اذا كنت تحب السينما العربية. واذا كنت لا تحب السينما العربية اقرأ هذا الكتاب. اذا كنت تحب السينما العربية سيفتح لك هذا المؤلف آفاقاً لمزيد من الحب. هذا العالم العربي الحافل بالتناقضات والموسوم بالتخلف. هذا النصف الفارغ من الكأس. فيه ايضاً مبدعون. فيه اناس يعشقون ويتألمون كما تتألم انت. ويترجمون عشقهم الى نبض نراه ونحسه في افلامهم من تطوان الى بغداد ....". هذا بعض ما جاء في كلمة الناقد والروائي المغربي محمد صوف في تقديم كتاب الزميل خالد الخضري "أفلام راسخة، سينما عربية" الذي صدر اخيراً بعد مجموعة من الاعمال له هي: "موقع الادب المغربي من السينما المغربية" 1989، "المخرجون السينمائيون المغاربة: دراسة ودليل" 1996، "مصر بالأبيض والأسود: قراءة مغربية في عين المكان" 1996 و"دليل المخرجين السينمائيين المغاربة" 2000.
في كتابه الأخير "افلام راسخة، سينما عربية" يجمع خالد الخضري مقالات ودراسات نقدية سبق له نشرها عن بعض الافلام العربية على امتداد 15 سنة، ليعطينا صورة سريعة شاملة عن أبرز الافلام التي تركت أثراً في نفسه، يطالعنا من المغرب فيلمان هما "السراب" لأحمد البوعناني و"علي زاوا" لنبيل عيوش، ومن الجزائر فيلمان ايضاً هما "من هوليوود الى تمغنسات" لمحمود الزموري و"باب الواد الحومة" لمرزاق علواش. ومن تونس "عصفور السطح" لفريد بو غدير، و"طوق الحمامة المفقود" لناصر خمير. ومن مصر "المومياء" لشادي عبدالسلام، ومن سورية "احلام المدينة" لمحمد ملص و"صعود المطر" لعبداللطيف عبدالحميد. ومن العراق "الأسوار" لمحمد شكري جميل، ومن لبنان "زهرة القندول" و"بيروت جيل الحرب" لجان شمعون ومي مصري، ومن فلسطين "الربع الاخير" لمحمد سوالمى و"يد إلهية" لإيليا سليمان... قراءات سينمائية لمّ شملها الخضري في هذا الكتاب ايماناً منه بكونها افلاماً "راسخة رسوخ الحرف العربي الجميل واللفظ الشاعري في وجداننا. سنظل نعشقها بحنين عارم ونهفو الى استرجاعها بين الفينة والأخرى بشغف حميمي عبر الصورة المشفوعة بوهج المشاهدة واعادة المشاهدة. وكذلك عبر الحرف بما كتب عنها من قراءات نقدية - لا سيما الجادة والتحليلية منها - ما يحدو القارئ المهتم والمتذوق الى مشاهدة هذه الروائع اذا فاته ذلك، او الى اعادة مشاهدتها من جديد". والكتاب الذي جاء على امتداد 96 صفحة يضم صوراً من الافلام موضوع القراءات وصور سائر مخرجيها مشفعة ببطاقات تعريفهم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.