تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ختام بطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة . خيول "الخالدية" تسحر عيون الحضور وتربك الحكام بجمالها
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2005

حققت خيول مزرعة الخالدية انتصارات جديدة أمس، خلال المباريات النهائية لبطولة العالم لأجمل الخيول العربية الأصيلة التي أقيمت في باريس، فحلت المهرة"فاون أوبسيشن"بطلة لفئة المهرات، وحصدت إضافة الى هذا اللقب جوائز أخرى، كما حل الفحل"داكارو"وصيفاً لفئة الفحول وذلك في شوط اتسم بالتنافس الاستثنائي الذي أربك الحكام.
وتوزعت مباريات البطولة التي أقيمت في إطار"لوصالون دوشوفال"معرض الخيول على أربعة أشواط شاركت فيها الخيول التي تسنى لها التأهل خلال اليومين الماضيين، وكانت حصة مزرعة الخالدية ثمانية رؤوس متأهلة من أصل تسعة اختيرت للمشاركة.
وبفوز"فاون أوبسيشن"بلقب بطلة العالم للمهرات من سن 4 سنوات وأكثر، فإنها حازت على ذروة الألقاب التي يمكن أن يحصل عليها أي جواد، لكن نظراً الى جمالها المميز حازت أيضاً جائزة"الفرس الفاتنة"، كونها من أجمل الجياد التي تنافست في البطولة.
وتلقى الفريق السعودي فوز"فاون أوبسيشن"بتأثر وفرح وعناق، وعزفت لها فرقة من الحرس الجمهوري الفرنسي قطعة موسيقية، ثم سلمت الكأس التي حازت عليها بعد عزف النشيد الوطني للمملكة العربية السعودية وإسدال علم المملكة على جانب من المدرج.
وحلت وصيفة ل"فاون أوبسيشن"المهرة"غاليليا"البولونية بحصولها على نصف عدد النقاط التي حصلت عليها مهرة الخالدية وبلغت 16 نقطة.
وألبست"فاون أوبسيشن"طوقاً من الورود الحمر جابت به الملعب وسط التصفيق الحار.
وحصلت"فاون أوبسيشن"على أكبر عدد من الجوائر خلال مباريات التصفية ومن ثم البطولة، إذ انها كانت حلت في المرتبة الأولى خلال تصفيات فئتها، وحازت في الوقت ذاته على جائزة"أجمل رأس"لفئتها أيضاً.
وتأتي كل هذه المكافآت التي حصلت عليها، في أعقاب أشهر من المعاناة التي واجهتها نتيجة إصابات لحقت بها في مباريات أخرى، وفرضت إخضاعها لجراحتين.
وكان شوط بطولة العالم للمهرات التي تتراوح أعمارها بين سنة و3 سنوات أسفر عن فوز المهرة"ايماندوريا"البولونية بالبطولة وحلول"بيس فائزة"الإماراتية وصيفة لها.
وشهد شوط الفحول التي تزيد أعمارها على 4 سنوات، تنافساً حاداً جداً انتهى بحصول"اسكيب بن نافارون"على لقب البطل وحل الفحل"داكارو"وصيفاً له.
وكانا"داكارو"و"اسكيب نافارون"تعادلا من حيث النقاط التي اعطاها الحكام لكل منهما، وهو من النادر ان يحصل في المباريات، ما جعل الحكام يلجأون الى النقاط التي حاز عليها كل منهما خلال التأهيل، وهو أيضاً من النادر ان يحصل.
لكن"داكارو"كوفئ على هيبته ورونقه بحصوله على جائزة"أفضل رأس"بين مختلف الجياد المتنافسة في البطولة، وأكد بذلك أن عدم فوزه بلقب البطل لا يغيّب مواصفاته الجمالية العالية.
وكان التعادل في النقاط بين"داكارو"و"اسكيب نافارون"واضطرار الحكام الى اللجوء الى نقاط التأهيل، جعل بعض العالمين بشؤون الجياد يتساءلون حول النظام المعتمد لتوزيع النقاط. وأشار الحكام السبعة الذين أشرفوا على البطولة أنهم واجهوا مهمة شديدة الصعوبة هذه السنة، إذ انه لم يسبق لهم أن واجهوا خيولاً بهذا المستوى من الجمال.
وكان يوم البطولة الذي تبع يومين من التصفيات، اتسم بمظاهر رسمية واكبت المظاهر الاستعراضية، فإضافة الى حضور فرقة من الحرس الجمهوري الفرنسي، زيّنت أرض المدرج بمجسم لبرج ايفيل الذي يرمز الى باريس، وتوزعت في ارجائه الورود والنباتات الخضراء، كما عرضت في إحدى زواياه الكؤوس والجوائز التي وزعت على الفائزين.
وحاز المهر من الفئة التي تراوحت أعمارها بين سنة وثلاث سنوات"ما شادو الشير"الاسباني على لقب البطولة لفئته، وحل المهر السويدي"غيلان بي"وصيفاً له. ولكن خيول مزرعة"الخالدية"التي تعود ملكيتها الى مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان، جمعت بين الألقاب والجوائز المعنوية التي تعبر عن إقرار بجودتها وتميزها.
وبعد هذه النتائج المميزة، سيجرى إعداد خيول مزرعة"الخالدية"للمباريات التي تقام في دبي والشارقة في آذار مارس ونيسان ابريل المقبلين. واختتمت البطولة بجولة للجياد الأبطال على أرض المدرج، تفرق بعدها ألوف من محبي الجياد الذين حضروا من دول عدة في العالم لمتابعة المباريات، وتفرق الجميع على أمل العودة لبطولة العام المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.