محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماء المريخ الحدث العملي في 2004 يليه جينوما الفأر والدجاج و"بلوغرز" والأنفلونزا ... وحرب متصفحات ومكتبة اسطورية من "غوغل" ومحاكمة "مايكروسوفت" اوروبياً قسم ثاني
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2005


ايار مايو
اصاب فيروس"ساسر"الالكتروني ملايين اجهزة الكومبيوتر.
صنعت شركة اسرائيلية جهازاً يعمل بأشعة الليزر للكشف عن احزمة المتفجرات التي يستخدمها الانتحاريون، من بعد عشرات الامتار.
اطلاق الانسان الآلي"اكترويد"اول روبوت -ممثل في التاريخ.
اكد الطبيب الايطالي سيفيرينو انتينوري، ان ثلاثة اطفال مستنسخين موجودون فعلياً في العالم.
اختبار ناجح لاطلاق وعودة"فينيكس"اول مكوك فضاء اوروبي.
"ارتيميزينين": عشب صيني. اكتشفه عسكريو بيجينغ ايام الرئيس الراحل ماوتسي تونغ وفي خضم حرب الفيتنام. ثبتت فاعليته ضد الملاريا في انواعها كافه، بما فيها المستعصية.
يسعى الاردن لتصفية حصته 14 في المئة من شركة"اتصالات"، التي تدير شبكتي الهاتف العادي والخلوي فيه.
عملاق التلفزة"ان بي سي"NBC يشتري استوديو"يونيفرسال"Universal للسينما ب 41 ملياراً، ويُذَكِّر باندماج"تايم وارنر"و"سي ان ان".
اعلنت بريطانيا عن تأسيس بنك اول عالمياً لخلايا المنشأ Stem Cells ، ويُفترض به ان يضع المملكة المتحدة في المقدمة بالنسبة الى علوم التكنولوجيا البيولوجية BioTechnology.
قاعدة بيانات فيها معلومات عن 021 الف ارهابي. اسمها"مايتريكس"، اختصاراً ل"تبادل معلومات مكافحة الارهاب بين مختلف الولايات".
شرعت شركة"هواوي"الصينية بتنفيذ عقد مع الحكومة العراقية يقضي بإنشاء شبكة من الاتصالات الهاتفية الثابتة التي تعمل عبر شبكة لاسلكية. وستغطي بغداد في المرحلة الاولى.
تؤسس كلية هارفارد الاميركية الطبية مركزاً تعليمياً في"مدينة دبي الطبية"بهدف تدريب الاطباء من بلدان الشرق الاوسط.
حزيران يونيو
يحتاج الهاتف المحمول في العراق الى استثمارات عاجلة قدرها نحو 7،1 مليار دولار، لا يتوافر منها سوى 004 مليون.
تمكنت شركة"كيرين برواري"اليابانية من انتاج بقرة معدلة جينياً تقاوم مرض"جنون البقر".
تجاوزت المبيعات عبر الانترنت 001 بليون دولار خلال العام 3002.
انجزت اول رحلة فضاء خاصة لأفراد عاديين، بفضل المركبة"سبايس شيب وان".
دخلت لقاحات ل"سارس"مرحلة الاختبار البشري.
بسبب ارتفاع حرارة الارض، تهدد الفيضانات حياة بليوني شخص في العام 0502.
تعيش سوق الهاتف الخلوي عراقياً انتعاشاً بعد ستة اشهر من دخوله اليها.
تبنت"ادارة دراسات مصادر المياه"في قطر اختراعاً لنمسوي من اصل اردني، نواف سليمان، برج تبريد لا يستهلك المياه ولا الكهرباء، بل يعمل على تحويل الحرارة الى طاقة حركية وكهربائية.
"كبير": اول فيروس الكتروني في التاريخ مُصَمَّم ليُصيب الهواتف النقالة، وتحديداً الانواع المتطورة منها.
قال علماء غربيون ان جيناً واحداً يزرع في المخ يحول ذكور الفئران الى الاخلاص والاكتفاء بزوجة واحدة.
انتقدت مجموعة من العلماء الاميركيين الحمية المعروفة باسم"حمية اتكنز"، ورأت انها تزيد في مخاطر التعرض للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري وغيرها من الامراض المزمنة.
اظهرت دراسة استمرت خمسين سنة ان اعمار المدخنين تقل عن اعمار غير المدخنين بمقدار عشر سنوات.
تطلق"هيئة الاذاعة البريطانية"محطة تلفزيونية عربية قريباً.
تموز يوليو
للمرة الاولى، حمل ناجح بعد عملية زرع مبيض.
بعد سبع سنوات من الطيران، دخلت مركبة الفضاء الاميركية - الاوروبية"كاسيني"مدار زحل في محاولة لاستكشاف بعض اقماره. لاحقاً، استكشفت القمر"تيتان"وعثرت على آثار للمياه فيه.
حررت البحرين قطاع الاتصالات فيها.
أطلقت الامم المتحدة نداء عالمياً لمواجهة الوباء الذي يجتاح كومبيوترات العالم:"البريد المتطفل""سبام".
عُثر على بقايا اكبر ديناصور آكل للنبات في اوروبا، في بلدة"ريوديفا"الاسبانية.
نقض عالم فيزياء الفضاء الشهير ستيفن هوكنز، مؤلف كتاب"موجز لتاريخ الزمان"، كثيراً من اسس نظرية"الثقوب السود"التي وضعها بنفسه في السبعينات من القرن العشرين.
علق مختبر"لوس الاموس"موقتاً اعماله السرية في مجال الاسلحة النووية بعد اختفاء معلومات مخزنة في جهازين الكترونيين.
افتتحت فضائية"زي"الهندية مكتباً في دبي.
حمل الصاروخ الاوروبي"اريان"قمراً اصطناعياً كندياً للاتصالات يهدف الى توفير الانترنت السريعة للمناطق الشمالية والنائية في كندا.
يعتقد فريق ألسُني فرنسي ان كلمة"بابا"ربما نُطقت في كهوف العصر الحجري. يبلغ عمرها 05 الف عام على الأقل. وتوجد في 007 لغة. وتعني"اب"في 07 في المئة منها.
ترسل الصين اول رائدة الى الفضاء في العام 5..2، عندما تطلق ثاني مركبة مأهولة. وتزمع ارسال محطة فضاء في العام 5102.
تمكن العلماء، للمرة الاولى، من تحديد مسار نيزك وصل الى الارض من القمر، عُثر عليه في وقت سابق في صحراء عُمان.
اب اغسطس
تمكن علماء من اميركا وكندا واستراليا، من تدريب قردة على تحريك ماوس الكومبيوتر!
اطلقت"ناسا"المركبة"ماسينجير"باتجاه عطارد.
تحذير الماني من بعض مواقع الطب البديل التي تقدم نصائح لمرضى السرطان على الانترنت، بنسبة موقع من كل عشرة. وثمة 006 مليون زائر يستقون اكثر من 55 في المئة من معلوماتهم من مواقع غير صحيحة المعلومات على الانترنت.
انضمت الصور الخاصة والوثائق المالية والاسرار العسكرية الى قائمة الملفات التي يمكن تبادلها عبر مواقع شركات مثل"كازا"kaza، اضافة الى الاغاني والافلام وموسيقى ام بي 3 وغيرها.
اعطت بريطانيا اذنا اول على مستوى العالم، بأبحاث عن استنساخ بشر بهدف الحصول على خلايا المنشأ.
اعلنت وكالة"ناسا"للفضاء ان المركبة"كاسيني"اكتشفت قمرين لم يكونا معروفين قبلاً لكوكب زحل، ليرتفع عدد تلك الاقمار الى 33.
طرحت شركة"ارتيفيشال لايف"في هونغ كونغ، لعبة تُمَثّل حبيبة افتراضية، يجب ان تتدلل ويقال لها معسول الكلام، وتقدم لها الهدايا.
دورة الالعاب الاولمبية في اثينا تسجل رقماً قياسياً في حالات تناول المنشطات!
ايلول سبتمبر
لغط عن تكرار وصول موجة راديو خاطفة، صادرة من اعماق الكون، ثلاث مرات"التقطها"رادار قوي مثبت في موقع جبلي في بورتوريكو، تابع لمؤسسة"البحث عن الذكاء الكوني".
الاعلان عن اكتشاف كوكبين سيّارين صخريين في مجرة درب التبانة، يماثلان تركيب زحل.
نفى تقرير من"وكالة الطاقة الذرية"وصول برنامج ايران الى مرحلة صنع الاسلحة.
تحطم الكبسولة الفضائية"جينيسس"بعد دخولها الارض، وهي تحمل ذرات من الشمس.
وافق الاتحاد الاوروبي على زرع اول حبوب معدّلة وراثياً وبيعها في الدول الاعضاء.
احتفلت موسوعة"غينيس"بالذكرى الخمسين محققة رقماً قياسياً باعتبارها الكتاب الاكثر مبيعاً في العالم، بعد الكتب السماوية.
اقر برلمان جنوب افريقيا قانوناً ينص على الاعتراف بممارسي العلاج التقليدي باعتبارهم محترفين في مجال الرعاية الصحية.
لعب الفراعنة النرد ولعبت بناتهم كرة القدم، بحسب كشوف حديثة في الاقصر.
صنع علماء ألمان مركبة فضاء قابلة للنفخ، تتخصص بأعمال الاغاثة.
بأكثر من 3 بلايين دولار، اشترت شركة"سوني"اليابانية استوديو"متروغولدن ماير".
يأمل علماء في جامعة"سان دييغو"في كاليفورنيا، ان يستعملوا النظريات عن انتشار الفيروسات الحقيقية، مثل فيروس غرب النيل، في مكافحة فيروسات الكومبيوتر.
مشروع"غاليليو"للأقمار الاصطناعية الاوروبية يفتتح مكتباً اقليمياً في مصر، ويعطيها الملاحة الجوية مجاناً في العام 8002.
عمر الحياة على الارض 4 مليارات و003 مليون سنة، اي اكبر بنحو 61 مليون سنة من عمرها المعروف راهناً، بحسب دراسة في مجلة"نايتشر".
تشرين اول اكتوبر
وقعت روسيا معاهدة"كيوتو"عن الحد من التلوث.
سحب دواء"فيوكس"Vioxx من التداول، يخفض اسهم شركته ويثير نقاشاً عن سلامة الادوية عموماً.
منحت جائزة نوبل في الطب الى الاميركيين ريتشارد اكسيل وليندا باك، عن ابحاثهما في حاسة الشم، إذ اكتشفا ان مجموعة تتألف من الف جين 3 في المئة من الجينوم تتحكم بهذه الحاسة التي تمكن الانسان من تمييز عشرة آلاف رائحة مختلفة.
فاز الاميركيون: ديفيد كروس وديفيد بوليتزر وفرانك فيلتشيك بجائزة نوبل عن اعمالهم في مجال الكوارك.
فاز العالمان الاسرائيليان اهارون سيشانوفر وافرام هيرشكو، والعالم الاميركي اروين روز بجائزة نوبل للكيمياء عن اعمال انجزت في الثمانينات عن تحول البروتينات في الخلية.
رمز البريد الالكتروني @ اسم ممنوع في الصين.
7 حالات من الانتحار الجماعي في اليابان من خلال الانترنت.
بعد مئة عام من انشائه، دخل المتحف المصري العصر الرقمي عبر مشروع مشترك مع"اي بي ام"، بصنع مرشد الكتروني.
استخدم فيروس الكتروني صوراً جذابة للاعب كرة القدم الشهير دايفيد بيكهام، كوسيلة لانتشاره.
اكدت دراسة سويدية في معهد"كارولينسكا"ان الخلوي يتسبب في اورام المخ، خلال عشر سنوات من الاستعمال.
المؤتمر السنوي لوسائل الاعلام الالماني ميدنتاغ ركز على التلفزيون الرقمي.
في اول استخدام اميركي له، شمل التصويت الالكتروني 03 في المئة من اصوات الانتخابات الرئاسية.
سجلت ظاهرة"بلوغرز"حضوراً لافتاً في مجريات الانتخابات الرئاسية الاميركية، ونافست الاعلام المكتوب والمرئي - المسموع.
تشرين الثاني نوفمبر
اظهرت دراسة على مجموعة من الرهبان البوذيين يبلغ معدل اعمارهم 54 عاماً، ان التأمل يغير في فيزيولوجيا الدماغ، ويعزز المشاعر الايجابية، بحسب"الاكاديمية الاميركية لتقدم العلوم".
اطلقت سورية مشروعاً لتحويل سياراتها للعمل على الغاز.
صنعت شركة"اركوس"مُشغّل الموسيقى الرقمية"جيميني اكس اس 002"على هيئة قداحة.
تمكن فريق علمي من جامعة"نورث كارولينا"الاميركية، من صنع لقاح يتمكن من تعطيل الحيوانات المنوية، والقضاء على قدرة الذكر على الانجاب.
بلغ حجم سوق الاعلان التلفزيوني في دول شمال افريقيا 401 ملايين يورو خلال السنة الجارية. جاء المغرب في الطليعة بأكثر من 99 مليون دولار.
اعلنت شركة"اوراسكوم"للاتصالات الخلوية ان"عراقنا"اطلقت خدمات الهاتف النقال في المنطقة الجنوبية من العراق، بعدما انهت بناء شبكات المنطقة الوسطى خلال 11شهراً.
حذرت"منظمة الصحة العالمية"من جائحة عالمية للانفلونزا قد تسبب مئة مليون وفاة. وعزت توقعاتها الى امكان حدوث طفرة جينية في فيروس انفلونزا الطيور ليصيب البشر، وكذلك الى النقص في اللقاح والادوية اللازمة للعلاج، وتوزعها في شكل غير عادل وغيرها.
هل عُثر على قارة"اتلانتس"المفقودة، قرب المنطقة العربية؟ اعلن المهندس الاميركي المولع بالبحار، ان مسوح السونار، اي الرادار الذي يسبر مياه البحار وقيعانها،"تؤكد"وجود مدينة غارقة تحت مياه البحر الممتد بين قبرص وسوريا، على بعد 08 كيلومتراً من جنوب شرقي الساحل القبرصي.
موقع الازهر على الانترنت ينطلق قريباً www.azharonline.org
طائرة"اكس اي-34 ايه"من صنع وكالة"ناسا"سجلت رقماً قياسياً بالطيران بسرعة عشرة أضعاف سرعة الصوت، اي نحو سبعة آلاف ميل 21 الف كيلومتر في الساعة.
في العام 7002، تشرع شركة"أليركا"الاميركية في بيع قطط عُدلت جينياً حتى لا يحتوي وَبَرَها على المواد التي تُسبب الحساسية عند الانسان.
اجتاحت اسراب غير مألوفة من الجراد الصحراوي الاحمر بلداناً عربية كثيرة، مثل مصر ولبنان وأثارت مخاوف جمة.
كانون الاول ديسمبر
تحدث فيكتور كونتي الى قناة التلفزة الاميركية"اي بي سي"عن الواقع المخزي لانتشار المنشطات في الولايات المتحدة. واكد ان ماريون جونز تناولت المنشطات قبل احرازها خمس ميداليات في اولمبياد سيدني 0002. وتعتبر جونز ضمن 72 رياضياً اميركياً سيمثُلون امام المحكمة العليا، في اطار تحقيق عن مختبر"بالكو"ونشاطاته.
وقع الرئيس الأميركي جورج بوش قانوناً يحظر فرض ضرائب على الدخول الى الانترنت، مما يعتقد انه سيسهم في نشر خطوط الانترنت السريعة، ويعتبر تجديداً لقانون سار منذ العام 8991، لكنه انتهى منذ اكثر من عام.
عقدت"المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية""عرب سات"في بيروت"الملتقى الاول للبث التلفزيوني الفضائي".
هل كانت بلدة"نبطة"الواقعة جنوب غربي الصحراء الغربية، مقراً للانسان الاول، قبل العصور الفرعونية، اي قبل عشرة آلاف سنة؟ اكتشفت فيها اخيراً هياكل عظمية لفئران برية وأرانب ومخازن ومستودعات للحبوب.
تُسرّع الضغوط النفسية المستمرة الشيخوخة، بحسب بحث لعلماء من جامعة سان فرانسيسكو.
اعلنت مؤسسة"دبي القابضة"عن مشروع انشاء"قرية معرفة"على مساحة 52 مليون قدم مربع، جديدة تستوعب 03 جامعة و63 الف طالب.
توصل اباطرة المخدرات في كولومبيا، بمساعدة من علماء اجانب، الى استنبات شجرة كوكايين معدلة وراثياً، يصل طولها الى 7،2 متر، بحيث تعطي كمية اكبر بثماني مرات من المخدر، وتقاوم المبيدات الزراعية!
تؤدي قلة النوم الى اضطراب في التوازن بين هورموني"ليبتين"و"غيرلين"، ما يساعد على السمنة.
صنعت شركة"فيكتور"اليابانية اول اقراص"دي في دي"من الذرة.
باعت شركة"اي بي ام"وحدة صناعة كومبيوتر"بي سي"فيها، والتي صنعت اول حاسوب مكتب في التاريخ، الى شركة"لينوفو"الصينية بمبلغ 7،1 بليون دولار.
اطلاق محرك بحث جديد،"اكونا. كوم"accoona.com بحضور بيل كلينتون، في وقت واحد في نيويورك والصين، بالتعاون مع"تشاينا ديلي انفورميشن"، الموقع الرسمي للصين بالانكليزية.
عقدت"منظمة العمل العربية"مؤتمراً في القاهرة للبحث في انشاء اول شبكة معلومات عربية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
توصل علماء صينيون الى تركيب اداة مختبر تسمح بالكشف عن فيروس انفلونزا الطيور من نوع"اتش 5 ان 1"في غضون ساعتين، بدلاً من استغراقه 3 الى 5 ايام.
توصل فريق علمي فرنسي - مصري الى اكتشاف اكبر حقل للنيازك على سطح الارض، في الصحراء المصرية، على بعد 0003 كلم جنوبي غرب واحة الداخلة، قدرت مساحته بنحو 0054 كيلومتر مربع.
بلغت التكلفة النهائية لأولمبياد اثينا 9،8 مليارات يورو وهو الاكبر في تاريخ الالعاب...كالعادة!
في إحدى الغابات الواقعة في شمال شرقي الهند اكتشف عدد من العلماء فصيلة جديدة من القردة أطلقوا عليها اسم:"ماكاكا مونزالا".
عثر علماء الآثار الالمان على احدى اقدم الآلات الموسيقية المعروفة في التاريخ البشري، وهي فلوت آلة نفخ تشبه الناي مصنوعة من عاج انياب حيوان الماموث الضخم، الذي يعتقد انه ملأ الارض قبل العصر الجليدي. يبلغ طول الفلوت، التي عثر عليها في المانيا 7،81 سنتيمتراً.
"اذا لم يكن باستطاعة المرء الحديث عن الناس فربما عن الكلاب"، كان هذا شعار الفائز بلقب لجنة تحكيم أول مسابقة"ويبلوغز"Weblogs التي نظمها موقع"دويتشة فيللة"تحت عنوان"مسابقة دويتشة فيللة العالمية لأفضل صفحة ويبلوغ 4002".
توصل فريق اميركي يقوده يانغ شي الاختصاصي في علم الهندسة الوراثية من جامعة هارفرد، الى تحديد انزيم في امكانه ان يوقف عمل اي جين في الجسم. وصف الاكتشاف بانه"اهم اختراق علمي منذ عقود عدة"، وربما بوزن انجاز الخريطة الوراثية للبشر"الجينوم". ينتمي الانزيم الى فئة"ديمبيثايلايتور". يعمل بالتفاعل مع نوع محدد من البروتينات في قلب الحمض الوراثي للانسان.
اطلقت شركة"موزيلا"متصفح"فاير فوكس"Fire Fox ، وترجمتها"ثعلب النار". استطاع في ايام قليلة ان يزيح متصفح"اكسبلورر"، الذي تصنعه شركة"مايكروسوفت"من عشرة بالمئة من حواسيب العالم.
حدث للمرة الاولى في العام 4002
اول بنك لخلايا المنشأ.
اول رحلة فضاء خاصة لأفراد عاديين.
اول روبوت -ممثل.
اول مكوك فضاء اوروبي.
اول فيروس الكتروني للخلويات.
اول حمل ناجح بعد عملية زرع مبيض.
اول إذن بأبحاث استنساخ البشر.
اول استخدام اميركي للتصويت الالكتروني في الانتخابات الرئاسية.
اول اقراص"دي في دي"من الذرة.
أول مسابقة لصفحات ال"بلوغرز".
اطلقت شركة"موزيلا"متصفح"فاير فوكس"Fire Fox، وترجمتها"ثعلب النار".
استطاع في ايام قليلة ان يزيح متصفح"اكسبلورر"، الذي تصنعه شركة"مايكروسوفت"من عشرة في المئة من حواسيب العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.