محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعرف الى جينوم الرز وطفيلي الملاريا من الانجازات . الاستنساخ طغى في العام 2002 ... لكنه عام فضائح المعلوماتية وفشل الاتصالات المتطورة أيضاً قسم ثاني
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2003


نيسان ابريل
توصل فريق علمي مشترك بين جامعة واشنطن في سياتل والصين، وبمشاركة من شركة "سينجينتا اي جي" من التعرف الى الخريطة الكاملة لجينوم الرز.
يؤدي اكل السمك مرتين في الاسبوع الى تجنيب النساء أمراض القلب، بحسب دراسة في جامعة شيكاغو.
يصاب بعض الرجال ممن تجاوزوا منتصف العمر بأعراض تشبه الانفلونزا عقب الممارسة الجنسية بدقائق قليلة. ومن الممكن ان تستمر الاعراض اسبوعاً. ويعكف طبيب دنماركي على دراسة هذه الحال النادرة.
أعلنت الكنيسة الكاثوليكية في الفيليبين انها ستبدأ باستعمال الرسائل القصيرة عبر الخلوي كوسيلة لنشر "أخبار الخير".
تنشر الخريطة الكاملة لجينوم الانسان في العام 2003.
اكتشف باحث من هونغ كونغ اثار أيدٍ وأرجل متحجرة تؤكد ان الحياة البشرية وجدت في التيبت خلال العصر الجليدي، اي اقدم بنحو 16 الف سنة مما كان يعتقد.
امضى طفل نيجيري 18 شهراً اثر ولادته لدى عائلة من الشمبانزي تبنته بعد ان تخلى عنه اهله بسبب اعاقته على الارجح.
أطلقت شركة "ان تي تي دوكومو" جيلاً جديداً من هواتف انترنت فوما FOMA.
حذر علماء في جامعة استوكهولم من خطورة استهلاك أطعمة تحتوي على نسبة عالية من نشويات تعرضت الى درجة حرارة عالية، مثل البطاطا المقلية "تشيبس"، والبسكويت والكعك. وأشاروا الى ان طريقة صنعها تولد مادة "الاكريل اميد" المضرة.
أيار مايو
من قاعدة "فاندربيرغ" التابعة لسلاح الجو في كاليفورنيا، أطلقت "ناسا" القمر الاصطناعي "أكوا" المخصص لدراسة المناخ على الارض.
أطلق وزير الخارجية الافغاني عبدالله عبدالله، اول اتصال لوزارته مع العالم عبر الانترنت.
عاد ثاني سائح فضائي، مارك شاتلوورث، بعد ان دفع عشرين مليون دولار ثمناً لرحلته. ويتضمن الثمن كبسولة المركبة "سيوز" وبزة الفضاء التي لبسها في رحلته التي استمرت عشرة ايام.
عرض آلان شو، جراح عيون الاطفال، نتائج سلسلة من العمليات الرائدة التي استخدم فيها رقاقة "بيونيك" لحل مشكلة العمى. وفي تلك العمليات، زرعت رقاقة كومبيوتر تستجيب للضوء تحت الشبكية.
أعلنت شركة AMD "ادفانسد مايكرو ديفايسس" انها توصلت الى وسائل تجعل اجهزة الكومبيوتر والخلوي وكومبيوتر اليد اكثر قوة من دون زيادة اثمانها.
انتحر طبيب بيطري ياباني اعترافاً بفشله في تشخيص مرض جنون البقر، ما ادى الى دخوله الى اليابان للمرة الاولى في تاريخها.
كمنجة رقمية من دون اوتار، اخترعها شارلز نيكولاس، من جامعة ستانفورد، من اجل تعليم الكومبيوتر اسرار نغمات الكمان.
آلة لتحسس لمسة الجنين "اي توتش" من صنع شركة Novint Technologies في نيومكسيكو.
في تجربة رائدة، تمكن فريق علمي بريطاني من استخراج خلايا منشأ من أجنة فئران، وعدل جيناتها حيث اعطت انسجة رئة انسان.
اطلق الجيش الاميركي اول لعبة الكترونية من صنعه، واسمها... "الجيش الاميركي"!
أجاز الاتحاد الاوروبي دواء "ايبكسا"Epixa ، من صنع "ليندبيك" البلجيكية، كعلاج للزهايمر.
أنجزت طائرة "بوينغ" المقاتلة من دون طيار "اكس -45" رحلتها الاولى.
أفاد علماء ان تحليل نتائج ما ارسلته المركبة "مارس اوديسي" من بيانات يؤكد وجود ماء ثلج تحت سطح التراب على المريخ.
بحسب "البنك الدولي"،العرب هم الابطأ في اكتساب تكنولوجيا المعرفة! جاء الكلام في مؤتمر اتصالات العالم العربي في القاهرة.
استنسخ بحاثة استراليون عدداً كبيراً من جينات نمر "تاسمانيا" المنقرض، باستعمال حامض وراثي مستخرج من أجنة محفوظة لذكر وانثى من هذا النوع.
أعلنت شركة "ميديفير" السويدية انها توصلت الى ما تعتقد انه دواء يشفي من مرض "التصلب الدماغي المتعدد" Multiple Sclerosis. ويعمل الدواء، الذي جرب على الفئران، عبر وقف عمل مجموعة من الانزيمات من نوع "كاثيبثن أس" Cathepsin S التي تدخل في عمل جهاز المناعة الذاتي.
توصلت مجموعة من العلماء في جامعة فرانسيسكو الى تركيب مصل مضاد لجرثومة الانثراكس.
أطلقت شركة "سيمينز" اول لوحة مفاتيح افتراضية - ضوئية.
حزيران يونيو
فيلم يصور المعركة بين كريات الدم البيض والجراثيم. اسمه "نظام المناعة: فيلم". واطلقه رونالد جيرمان، مساعد مدير المعهد الوطني للحساسية.
مؤتمر "منظمة الغذاء العالمي" في روما يلقى تظاهرات احتجاج ضمت أربعين ألف شخص، قدم بعضهم من أندونيسيا والفيليبين وفرنسا وأفريقيا وغيرها. وطالب المحتجون زعماء العالم بتغيير طرق مواجهة الجوع وركزوا على ان الاغذية المعدلة جينياً ليست الحل للجوع، وانها تخدم الشركات الكبرى.
القرصنة الالكترونية تعود الى الارتفاع بعد 6 سنوات من الانخفاض المتواصل.
اطلقت شركة "بالم" نظام تشغيل جديداً هو Palm OS 5
توصل علماء بريطانيون الى تحديد الجين المسؤول عن نوع مميت وقاتل من سرطانات الجلد، ميلانوما.
أضيفت كاميرا فضاء ودرع للوقاية من نفايات الفضاء الى المحطة الدولية.
"ميليبيد" آخر صرعة في تخزين المعلومات! الطريقة الجديدة تشبه البطاقات المثقبة التي كانت تستعمل قديماً في الكومبيوتر. ولكن الجديد ان الثقوب مصنوعة على مستوى الذرات!
بعد مراجعة مستفيضة للابحاث العلمية خلال الخمسين عاماً الماضية، اعلنت مجموعات من الاطباء ان اللقاح الثلاثي، خال من اي علاقة بمرض التوحد او امراض الامعاء الغليظة.
تعرفت مجموعة من العلماء الى الجينات التي تحول بكتيريا عادية الى جرثومة قاتلة لا ينفع معها اي مضاد حيوي.
اجريت عملية رائدة على مريض باركنسون، وزرع خلالها جهاز Activa الذي تنتجه شركةMedtronic . ويرسل نبضات منتظمة الى اماكن محددة في الدماغ بحيث يوقف الارتعاش ويخفف من حدة تصلب العضلات الذي يشل اطراف المريض.
اقرت شركة مايكروسوفت ان برنامجها الاستراتيجي على الانترنت، المعروف باسم "دوت نت" يتضمن اخطاء اساسية سمحت للهاكرز باختراقه.
تمكن باحثون من التوصل الى عقار تجريبي يقدر على تنمية اوعية جديدة لتحل محل الاوردة والشرايين المنسدة في الارجل.
في اختراق علمي، اعلنت وكالة "ناسا" عن اكتشاف أول كوكب سيار له مواصفات مشابهة لكوكب المشتري، ويدور حول نجم في مجموعة السرطان.
في اختراق علمي ملفت، استطاع علماء من توجيه خلايا المنشأ في الحمير حيث تصنع الانسولين اللازم لمرضى السكري.
يساعد اكل الجوز والبندق مرتين في الاسبوع على درء خطر امراض القلب المميتة.
اطلقت شركة "شارب" المساعد الرقمي الجديد من سلسلة "زوروس"، وهو SL-A300.
اطلقت شركة الاتصالات البريطانية "بي تي" اول "نقطة ساخنة" للاتصالات المتطورة، وهي عبارة عن شبكة محلية للانترنت اللاسلكية "ولان"WLAN ، في مطار "هيثرو".
وضعت شركة "استرا زينكا" اضخم قاعدة معلومات عن التوائم في التاريخ. وتضم معلومات مفصلة عن 120 ألف توأم ولدوا منذ العام 1886.
انفجار فضيحة شركة "ورلد كوم" للمعلوماتية. وهي من عمالقة الاتصالات والشبكات، وتزود "الهيكل العظم" للانترنت، وكذلك التجارة الالكترونية، في العالم.
بوتاغاز شمس للطبخ والقلي من صنع المانيا.
تموز يوليو
هوى نازداك الى مستويات قياسية من التدني بفعل سيل فضائح في شركات المعلوماتية والاتصالات.
طرحت شركة "نوكيا" اول هواتف خلوية مزودة بشاشة للوقاية من الموجات الكهرومغناطيسية في معرض متخصص في مدريد.
اطلقت "الناسا" قمراً اصطناعياً متخصصاً بملاحقة النيازك ورصدها، واسمه CONTOUR "كونتور".
يساهم النوم حتى ساعة متأخرة من الصباح في تخزين المعلومات الجديدة في الذاكرة في حين تساهم القليلولة في تنشيط وظائف الدماغ.
أعلنت الحكومة السويدية انها بصدد إصدار قانون يحرم الاستنساخ العلاجي الذي يهدف الى الحصول على خلايا المنشأ.
أدت طفرات سريعة الى جعل انواع فيروس الايدز في افريقيا اكثر استعصاء على الأدوية.
يجري علماء يابانيون اختباراً في صحراء استرالية على نموذج لاصغر طائرة اسرع من الصوت.
عثر علماء على ما وصفوه بأنه اقدم عضو في العائلة الانسانية يكتشف حتى الآن ويرجع عمره الى ما بين ستة وسبعة ملايين عام في مرحلة من التطور لا يعرف عنها شيء على الاطلاق. وأطلق عليها اسم "توامي".
أعلن اختصاصي العقم الايطالي سيفيرينو انتينوري، ثم نفى، ولادة اول طفل مستنسخ في كانون الاول.
أعلن فريق بريطاني - اميركي مشترك عن اكتشاف جين في الانسان يقاوم الايدز ويحمي الخلايا منه.
قال باحثون هولنديون ان مرض الاكتئاب لدى كبار السن مشكلة منتشرة وغالباً ما يصبح مزمناً لأنه عادة ما يترك بلا علاج.
اشارت دراسة طبية حديثة فى الولايات المتحدة الى ان البدانة تضاعف احتمالات الاصابة بسرطان الامعاء عند السيدات قبل سن اليأس.
عثر العلماء على بقايا واحد من أغرب الكائنات التي اكتشفت حتى الآن، وهو حيوان زاحف مجنح ضخم pterosaur، عاش في عصر الديناصورات كان يقتات على الاسماك التي كان يصطادها بمنقاره الشبيه بالمقص وهو يطفو على سطح الماء كما ان له رأساً متوجاً بعرف عظمي ضخم.
نجح باحثون اميركيون في توليد فئران معدلة وراثياً بأدمغة كبيرة.
يذوب 24 ميلاً مكعباً من الثلج في القطب الشمالي سنوياً، ما يحيل جبال الثلج الى مجرد تلال متناثرة، ويرفع في حرارة الارض.
يبدو ان عقاراً اسمه Niaspan يخفض الدهون المضرة في سكري البالغين وكذلك يرفع نسبة الدهون المفيدة.
كشفت الدراسات ان نباتاً برياً ينمو في الغابات الماليزية ربما كان فعالاً ضد السرطان وفيروس الايدز.
اقوى سوبر كومبيوتر في العالم ياباني اسمه "محاكاة الارض". وهدفه محاكاة رقمية للانفجارات النووية.
لاحظ فريق من البحاثة النفسانيين في اميركا، ان ادمغة النساء تستعيد الاحداث مع العواطف المرتبطة بها، باكثر مما يفعل الرجال.
بفضل التوسع في استخدام الكومبيوتر، صارت الصين ثالث سوق في العالم بالنسبة الى استخدام الانترنت، بعد اميركا واليابان.
شرعت وزارة الطاقة الاميركية في مشروع لتنمية انواع من البكتيريا، عثر عليها صدفة في بقايا النفايات النووية، تقدر على تخليص الهواء من التلوث، وكذلك تنقية التربة من السموم.
وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دبي اول اتفاق من نوعه في الشرق الاوسط يستفيد بموجبه نحو 0 3 ألف طالب جامعي من حق الاطلاع على الاخبار والمعلومات التى تبثها وكالة "رويترز".
شركة "فورد موتور" ثاني اكبر شركة سيارات في العالم، تبحث تزويد "فولفو" و"لاند روفر" و"مازدا" وسيارات اخرى بنظم محركات هجينة تعمل بالكهرباء والبنزين معاً.
انشئت محطة الابحاث الزراعية في هدى الشام لتحقيق الاهداف التعليمية لكلية الارصاد و البيئة وزراعة المناطق الجافة التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز في جدة.
الروبوت "بيرل" يساعد كبار السن في اميركا. ويتلخص عمله في تذكير نزلاء بيوت المسنين بالوقت والمواعيد وأوقات اخذ الدواء وبرامج التلفزيون واحوال الطقس، اضافة الى...الدردشة!
آب أغسطس
توصلت شركة صينية الى اختبار لاكتشاف فيروس الايدز. وأكد باحثوها انه الاسرع والاوفر في العالم. ويتيح الاختبار رصد وجود فيروس في آي اتش بعد ثلاث ساعات فقط من اخذ عينة الدم.
تعدلت النظرة الطبية الى عناصر الخطورة المسببة لأمراض شرايين القلب الاكليلية. وصارت تشمل اولاً الالتهابات، ثم العمر والذكورة والوراثة والتدخين ومستوى الكوليسترول اكثر من 239، والكوليستيرول الجيد تحت 35 وارتفاع الضغط وعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن والسكري.
انتهى العلماء من رسم خارطة جينوم الفأر، بنسبة 98 في المئة. وتساعد الخارطة، ومقارنتها مع جينوم الانسان، في التمييز بين الجينات الفاعلة والخاملة في الانسان.
أعلنت البروفسورة مارغريت فريم التي قادت فريقاً علمياً في "مؤسسة غلاسكو بيتسون لأبحاث السرطان" في المملكة المتحدة، عن التوصل الى معرفة تفاصيل الطريقة التي يستعملها السرطان من اجل مغادرة موقعه الاصلي والانتشار في انحاء الجسم المختلفة.
نجح جراحون اميركيون في عملية جديدة لفصل توأمين متصلين عند الرأس.
انه الشبع من دون اكل. فقد توصل خبراء بريطانيون الى تركيب هرمون، يعمل في الدماغ و"يقنعه" ان الشخص تناول وجبة كاملة.
وتوصل علماء اسرائيل الى طريقة لوضع معلومات بطريقة غير مرئية على الصور الشخصية الملونة، كتلك المستعملة في جوازات السفر. ومثلاً، يمكن "اخفاء" صورة عن بصمة الاصابع في صورة جواز السفر.
علماء يثبتون ان سرعة الضوء تباطأت مع الزمن، ما يعني امكان وجود "خطأ ما" في نظرية اينشتاين.
تسجيل اول اصابة بفيروس "غرب النيل" في واشنطن. وجاءت في خضم حملة حكومية لوقف الفيروس.
أدى التهويل الاعلامي عن دورالجينات في سرطان الصدر الى عمليات غير ضرورية استؤصلت فيها اثداء النساء من دون مبرر، وبدعوى الوقاية.
تنتظر الحكومة الاميركية معلومات من كندا عن اول اصابة بالنوع البشري الجديد من جنون البقر فيها.
عصير الليمون لا يقي من الايدز.
تؤدي بطانية من الهواء الملوث، "سحابة آسيا البنية"، طولها 3 كيلومتر، الى تغيير انماط المناخ فوق دول جنوب آسيا. وتؤثر في النمو الاقتصادي والزراعي فيها.
"بامبا": اول عجل مستنسخ في الارجنتين.
فيضانات تغمر آسيا واوروبا، وتصعد الهم البيئي قبل "قمة الارض".
تعتزم الصين اطلاق عشرين قمراً اصطناعياً للاغراض المدنية خلال الآعوام الثلاثة المقبلة.
اثبت اكتشاف قدم احدى المومياءات في البر الغربي لمدينة الاقصر المصرية 600 كلم جنوب ان الفراعنة القدماء كانوا اول من قام بجراحة تجميلية في القدم معروفة حتى الآن.
يملك بعض الرجال حيوانات منوية سليمة المظهر، لكنها قد تحمل مشكلات جينية تؤثر في الانجاب، وفي صحة الطفل في المستقبل.
استطاع فريق أميركي ان يتلاعب في جينات عضلات فأر. فصار لها من المقدرة على التحمل ما يؤهل الفأر لخوض سباق الماراثون.
أعلنت وزارة الزراعة الاميركية عن اكتشاف لقاح لايدز القطط.
رفضت زامبيا قبول المساعدات الغذائية التي تشمل اغذية معدلة وراثياً على رغم انها تواجه ازمة جوع طاحنة.
حصلت مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايرانية على ترخيص بانشاء شبكة تلفزيونية في مدينة دبي للاعلام والانترنت.
اقر المؤتمر العربي الخامس لعلوم الفضاء والفلك الذي عقد في عمان مشروعاً لانشاء وكاله فضاء عربية.
الاميركيون لا يريدون ان يعيشوا حتى 120 عاماً، ولا يريدون اتباع حميات غذائية صارمة!
ايلول سبتمبر
شرع علماء فرنسيون ساعدوا في اكتشاف فيروس الايدز، في اعطاء البابا يوحنا بولس الثاني دواء لمرض "باركنسون" مستخرجاً من ثمرة البابايا الاستوائية.
قلة تعرض الأم للشمس تصيب طفلها بانفصام الشخصية.
نظام ياباني جديد، من جامعة هوكايدو، يتيح نقل الاوامر الى الاعضاء المشلولة في طريقة مباشرة.
اختتام "قمة الارض عن البيئة والتنمية المستدامة" في جوهانسبورغ، ببيان ووثيقة عمل، ولم ينجح ذلك في اخفاء اخفاق القمة في التوصل الى حلول للمشكلات الاساسية في البيئة، مثل معاهدة "كيوتو"، او التنمية المستدامة وموضوع "التجارة العادلة".
لاحظ موقع مؤسسة "وودلاند ترست" على شبكة الانترنت، انه "يتزايد تداخل الفصول في ما بينها والكثير من الاحداث التقليدية تخرج عن تواليها المعتاد راهناً".
عرض المتحف البريطاني نسخة الكترونية من قرآن سلالة "آل بابر" المغولية التي حكمت في الهند وافغانستان وباكستان. ويعمل بطريقة "تقليب الصفحات" التي تعطي المستخدم احساس الامساك بالورق وتقليبه.
مواليد الخريف يعيشون اكثر، بحسب عالمة نمساوية، وهم اقل عرضة للاصابة بالأمراض المزمنة مع التقدم في السن.
وضع صاروخ من نوع "اريان-4" قمراً اصطناعياً للاتصالات، "انتلسات-906" في مدار حول الارض.
اطلقت "نوكيا" هاتف فيديو من نوع "3650" مع كاميرا والالعاب وما الى ذلك.
الرجال الذين يتزوجون متأخرين ينجبون اولاداً لديهم شيزوفيرينيا بنسبة اكبر بكثير من غيرهم.
دخل فيروس "غرب النيل" الى كندا وأصاب مواطناً في اونتاريو.
شهد لبنان ضجة واسعة عن شرعية معالجة باحث في الكيمياء مرض السرطان بدواء من اختراعه، من دون ان يكون طبيباً.
تعتزم "مايكروسوفت" اطلاق حزمة من برامج ملحقة لنظام "اكس بي"، وسمتها Service Pack 1 بهدف الحماية، وكذلك لتحقيق التسوية التي توصلت اليها مع وزارة العدل.
وصل فيروس "غرب النيل" الى ولاية كاليفورنيا، وأصاب امرأة في لوس انجليس. وهي المرة الاولى للفيروس في الساحل الغربي لأميركا.
ابتكار كومبيوتر قابل للطي، اسمه Flip pad Voyager.
طور البريطانيون راداراً من نوعVLR يلاحق الحشرات.
أكد البروفسورالاميركي ديرك لفلي ان اعماق البحار تحتوي على كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية.
توصل بحاثة في هونغ كونغ الى صنع عارضة أزياء اصطناعية.
تمكن فريق من جامعة "جون هوبكنز" من تعديل تركيب انسجة حية لتصبح بديلاً للبطارية الطبيعية للقلب.
تجرى في الشارقة الاستعدادات والترتيبات النهائية لافتتاح آول معهد لتدريس علوم الاعشاب والنباتات الطبية.
قال احد علماء الغلاف الجوي ان ثقب طبقة الاوزون فوق المنطقة القطبية الجنوبية قد يزول في غضون 50 عاماً، اذا تراجعت مستويات المواد التي تسهم في تآكلها.
عثر علماء الفلك على كوكب يشبه المشتري يبعد مئة سنة ضوئية ويدور حول نجم يشبه الشمس التي تدور حولها الارض. واكتشف فريق من علماء الفلك الكوكب وهو الكوكب رقم مئة الذي يكتشف خارج مجموعتنا الشمسية.
دخل روبوت الهرم الاكبر، وسار عشرين سنتمتراً بين غرفتي الملك والملكة. وتوقف لأنه وجد باباً ثانياً.
اقرت شركة مايكروسوفت ان نظام "ويندوز" يحتوي على ثغرات أمنية خطيرة.
تشرين الأول اكتوبر
تدشين اكاديمية مايكروسوفت الاولى في لبنان، وهي الاولى في المنطقة.
سمحت نيوزيلندة بزرع جينات بشرية في الماشية. وأثار القرار جدالاً حامياً.
اكتشف علماء بريطانيون وأميركيون شيفرة بلازموديوم المسبب لمرض الملاريا.
في المنامة، بدأت المنازلة التاريخية بين بطل العالم في الشطرنج الروسي فلاديمير كرامينيك و"ديب فريتز" تحت شعار "أدمغة الى البحرين". ولاحقاً تعادل "البطلان".
ذهبت "نوبل" في الطب الى ابحاث عن الجينات ذات العلاقة بالشيخوخة وامراضها في الانسان. وفي الفيزياء الى ابحاث عن فيزياء النيوترينو، وهي مكون "المادة المضادة".
خصصت المفوضية الاوروبية 686 مليون دولار لابحاث نانوتكنولوجي لهذه السنة. العرب؟ لم يسمعوا...
بفضل برنامج تلقيح جديد، سيتلقى الجيل المقبل في اميركا اكبر عدد من اللقاحات في التاريخ.
يساعد طبق من "الكاري" في درء اصابات الجلد الناجمة عن اشعة علاج السرطان.
انه أكبر جسم عثر عليه يدور حول الشمس منذ اكتشف الفلكيون كوكب بلوتو. ومع ذلك فهو ليس كوكباً... انه كواوار، آخر "كوكب" في مجموعتنا الشمسية!
180 مليون إعاقة في العالم بسبب ضعف البصر.
افتتاح معرض "جيتيكس دبي-2002"، واختتام القمة العربية الاولى عن المعلوماتية التي استمرت يومين. شهد المعرض عدداً من المنتوجات الجديدة مثل ساعة - كومبيوتر تعمل بنظام "لينوكس" وأجهزة الحوسبة اللاسلكية والمحمولة وما الى ذلك.
اعادة افتتاح مكتبة الاسكندرية بعد 16 قرناً من تدميرها.
انشأ متمردو ساحل العاج موقعاً خاصاً بهم على شبكة الانترنت.
تعتزم ماليزيا التي استبدلت قبل ثلاثة عقود التعليم باللغة الانكليزية بالتعليم بلغة البهاسا الماليزية العودة الى اللغة الانكليزية في التعليم لمساعدة الماليزيين على المنافسة في سوق العمل الدولية.
في مدة لا تتجاوز 3 اسابيع، بامكان نظام التغذية الصحي والتمارين الرياضية ان تخفض من ضغط الدم والكوليسترول.
تبدأ بريطانيا دراسة واسعة عن علاقة اطفال الانابيب بالتشوهات الخلقية، بعد تواتر تقارير عن هذا الموضوع.
تعمل مجموعة دينية في اوسلو على ترجمة الانجيل الى لغة...الرسائل القصيرة في الخلوي من نوع SMS.
يعاني طالبو اللجوء السياسي في بريطانيا من امراض عقلية وجسدية ويصاب اطفالهم بأمراض عدة، بسبب غياب الرعاية اللازمة.
استخدمت القوات الروسية غاز "الفينتانيل" اثناء اقتحام مسرح احتجز فيه مسلحون شيشان نحو 700 روسي في موسكو.
تشرين الثاني نوفمبر
اكتشف علماء آثار اسبان مقبرة فينيقية تحوي 12 جرة فخارية خلال عمليات التنقيب في مدينة صور الساحلية في جنوب لبنان.
أشار باحثون الى ان الولادة القيصرية ربما شكلت خياراً أكثر أماناً للنساء اللواتي ينتظرن توائم، وربما تزيد فرص الحياة امام الاجنة.
رفضت قاضية المحكمة الجزائية الأميركية كولين كولار كوتيلي تقريبا كل الطلبات التي قدمتها تسع ولايات أميركية لتوقيع عقوبات صارمة على مايكروسوفت.
هل تنتقل عمليات الجراحة لازالة دهون السمنة، الى الاطفال؟ ومن يضمن نتائجها البعيدة المدى؟
تبين ان بروتينات من انتاج شركة "سانجامو" للعلوم الحيوية حفزت نمو اوعية دموية جديدة، ما ساعد على التئام الجروح في فئران حقنت بهذه البروتينات.
استنتج باحثون أميركيون ان البكتيريا الموجودة في المعدة، والمعروفة بأنها تسبب السرطان والقرحة تعيش مع الانسان منذ آلاف السنين.
أعلنت دبي خطة لانشاء مدينة طبية تكلف 1.8 بليون دولار باستثمارات من القطاع الخاص لتحويل الامارة مركزاً اقليمياً للرعاية الطبية المتخصصة.
أطلقت شركة بريطانية كرسياً متحركاً بعجلات مفصلة تديرها اجهزة الكترونية، اسمه iBoot يساعد المقعد على صعود السلالم والمنحدرات وحتى المسالك الوعرة
احدثت سمكة - أسد هزة في اوساط دارسي ذكاء الحيوانات. فقد تذكرت بسهولة تدريباً معقداً تلقته قبل عشر سنوات، ولم تمارسه ابداً طوال تلك المدة.
لم يعط دواء "ابيسيكسي ماب"، الذي اشتهر باسم "فيوكس" ولقب ب "سوبر اسبرين"، أي فائدة للمرضى الذين دخلوا الى المستشفى لعلاج الذبحات القلبية.
يشكل عقار "النشوة"، Ecstasy او الجذل، مشكلة متصاعدة في اوساط المراهقين في اميركا.
في اوسع دراسة من نوعها، خلص بحاثة دنماركيون الى نفي اي علاقة بين لقاح الاطفال الثلاثي ومرض التوحد. شملت الدراسة نصف مليون طفل.
تساعد القهوة على الوقاية من سكري البالغين الذي يصيب نحو 130 مليون شخص في العالم.
ربما تزيد الامومة من ذكاء النساء وقد تساعد في الوقاية من الاصابة بخرف الشيخوخة.
نوَّه جوزيف ستيجليتز الحائز جائزة نوبل في الاقتصاد ان حرية الصحافة يمكن ان تدعم التنمية الاقتصادية وتخفض الفقر في العالم الثالث.
بات بامكان الاتراك تقديم التبرعات وحتى اموال الزكاة من خلال الرسائل الهاتفية القصيرة عبر الهاتف النقال.
توصل علماء اوزبكيون وطاجيكيون الى تطوير "سلاح بيولوجي"، اطلقوا عليه اسم "الفطر القاتل" يتيح اتلاف زراعات الخشخاش الذي يستخرج منه الافيون.
افتتحت جامعة كولورادو مركزاً لدراسة اثر سكنى الارتفاعات العالية، في الصحة التي تراوح بين الدوخة وانجاب اولاد منخفضي الوزن.
بدأت معاهد الصحة الوطنية الاميركية اختبار لقاح مضاد لفيروس HIV المسبب لمرض الايدز، على البشر.
طور علماء ما يقولون انه أول قماش في العالم مضاد للاشعاعات يعطي حماية لا تقل عن السترة المصنوعة من الرصاص لكنه أخف وزناً بكثير.
دعا اتحاد الحريات المدنية الأميركية الرئيس جورج بوش الى ضرورة توقف وزارة الدفاع الأميركية عن ابحاث تستهدف فحص كل شيء بداية من معاملات بطاقات الائتمان حتى وثائق السفر وذلك بحثاً عن معلومات عن مؤامرات ارهابية. ويعرف باسم نظام "الوعي الشامل بالمعلومات" Total Info Awareness .
انتجت شركة "سكويب ماير" عقاراً جديداً لعلاج الشيزوفرينيا هو اريبيبرازول "ايبيلي فاي".
رصد علماء الفلك ثقباً أسود شارداً يندفع بسرعة وسط مجرة درب اللبانة، ويلتهم نجماً قديماً ويتجه صوب كوكب الارض. ويطمئن علماء الفلك سكان الارض إلى ان الثقب الاسود لن يقترب من نظامنا الشمسي قبل الف سنة ضوئية.
رجح أحد خبراء الجيولوجيا ان تصاب منطقة جنوب كاليفورنيا بزلزال ضخم مجدداً. وتضرب تلك المنطقة الزلازل بمعدل واحد كل 105 سنوات.
فتح غرق الناقلة "بريستيج" باب كارثة تلوث نفطي. وغرقت السفينة مع كامل حمولتها المقدرة بسبعين الف طن، قبالة السواحل الأطلسية لاسبانيا.
يؤدي استعمال "ايفستا"، علاج ترقق العظام في مابعد سن اليأس، الى خفض خطر الاصابة بجلطة الدماغ بمقدار 62 في المئة.
توصلت دراسة جديدة الى ان الآباء والامهات قد يكونون اكثر استخداماً للانترنت ممن لم يرزقوا بأطفال وغير المتزوجين.
استخدام الانترنت يزدهر في جميع انحاء العالم على عكس التراجع الاقتصادي العالمي والازمة التي تشهدها صناعة تكنولوجيا المعلومات.
مقاوم شديد للصدمات يمنع اي تسرب للماء، يعمل في درجات الحرارة القصوى، وله رقم رمزي هو "اس-تي-دي-50 كي". انه الكومبيوتر المحمول الذي تأمل كوريا الجنوبية بأن تجذب اليه انظار قسم المشتريات في الجيش الاميركي.
استخدم علماء الهندسة الوراثية في استنبات نوع من الرز قادر على تحمل الجفاف والماء المالح ودرجات الحرارة المنخفضة.
التحم مكوك الفضاء الأميركي "انديفور" بالمحطة الفضائية الدولية ونقل اليها طاقماً من ثلاثة رواد سيحلون محل الطاقم الحالي محققا بذلك الهدف الرئيس لمهمته التي تستمر 11 يوماً.
قالت صحف ان الكويت تعدل القواعد التي تتقرر على اساسها الصحة العقلية للمتهمين بعد تقارير عن ان مدبري هجمات ضد غربيين يحصلون على شهادات تثبت انهم مصابون بخلل عقلي لتجنب عقوبات مشددة.
تتمتع كوريا الجنوبية بأفضل نظام تعليم في دول العالم الغنية، تليها اليابان. وجاءت الولايات المتحدة والمانيا في ذيل القائمة، بحسب الامم المتحدة.
كانون الاول ديسمبر
يعيش 42 مليون شخص في العالم، نصفهم من النساء، مع فيروس الايدز. الذي تسبب في وفاة 25 مليون شخص منذ ظهوره قبل عقدين.
تربع الفرنسيون على عرش ممارسة الحب في العالم، وتراجع الأميركيون الى المركز الحادي عشر بعد ان كانوا في الصدارة العام الماضي.
أظلمت السماء في جنوب القارة الافريقية بعد ان شهدت في تتابع كسوفاً كاملاً نادراً للشمس اسعد علماء الفلك وأدهش السياح واربك الحيوانات بعد أن تحول النهار الى ليل لفترة قصيرة.
ينكب ميلتون توماس، عالم جينات من جامعة نيومكسيكو، على مشروع يرمي الى استيلاد نوع جديد من الابقار، سماه NMSU Line 1 Brangus، يتمتع بمقاومة الحاجة الى الماء.
تفكر هيئة الطاقة النووية الدولية في توسيع احد برامج الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، اي استخدامها طبياً في تعقيم الانسجة المراد نقلها من شخص الى آخر.
مسودة الخريطة الجينية للفئران تظهر تشابهاً كبيراً مع جينوم البشر.
ابتكر احد المخترعين بيانو يضبط أوتاره بشكل آلي في 40 ثانية.
خلافاً لكل ما راج سابقاً، تعتقد مجموعة من علماء "ناسا" ان المريخ لم يحتو يوماً ماء، وما يشاهد من آثار ماء يرجع الى سقوط الكويكبات على ذلك الكوكب.
الهواء الملوث يحدث تغييراً جينياً ينتقل من الآباء الى الابناء.
موقع الكتروني للسجناء في دبي، يتيح المراسلة مع السجناء عبر البريد الالكتروني.
تخطط الصين لمطعم فوق اعلى عجلة دوارة في العالم ارتفاعها مئتي متر، في العام 2005.
تفتح اسبانيا، في شباط المقبل، اكبر حديقة حيوانات مائية في العالم، وتضم 45 ألف حيوان من خمسمئة نوع.
طائرة الاخوة رايت مازالت لغزاً: كيف تمكنت، بمزيج الخشب والقماش، من الاقلاع والطيران في 17 كانون الأول من العام 1903؟
تدخين الام اثناء فترة الرضاعة يبطئ يقظة الطفل، وربما ساهم في موت الطفل المفاجئ.
تمكن علماء اسرائيليون من تصنيع كلى بشرية في الفئران، وهو انجاز قد يساعد في انقاذ حياة آلاف المرضى الذين يحتاجون لزرع كلى.
انقضى الموعد النهائي لتبني الاتحاد الاوروبي لقانون جديد بشأن حقوق النشر والنسخ ولم توقع القرار سوى دولتين، ما اعتبر ضربة لوسائل الاعلام وشركات البرمجيات التي تعاني من نسخ اعمالها من دون ترخيص على الانترنت.
أعلن البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش تلقح ضد الجدري ولم يشعر بأي عوارض جانبية.
اطلقت السعودية قمراً ثالثاً للبحث العلمي، "سعودي سات-1سي"، الى المدار على متن صاروخ روسي اقلع من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان.
تعتزم الحكومة البريطانية حظر أدوية تدخل في مكوناتها عشبة فلفل كاوة، بعدما تبين انها قد تؤثر سلباً في وظائف الكبد.
يحذر خبراء ومسؤولون عسكريون من ان حرباً للاطاحة بالنظام العراقي قد تخلف كارثة بيئية جديدة في العراق ومنطقة شط العرب، التي تزخر بآبار النفط وتعاني من نظام بيئي هش للغاية.
ولدت "ايف" حواء، اول طفلة مستنسخة في تاريخ البشرية. استولدتها شركة "كلونيد"، الذراع العلمية لمجموعة "الرائيليين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.