محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كبير" اول فيروس الكتروني للخلويات ... لكن ضرره محدود
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2004

اول فيروس الكتروني في التاريخ مُصَمَّم ليُصيب الهواتف النقالة، وتحديداً الانواع المتطورة منها. اسمه "كبير" Cabir، وهو دودة الكترونية تتسلل من خلوي الى اخر عبر تقنية "بلوتوث" Blue Tooth، التي تتوافر في الانواع الاكثر تطوراً من الخلويات. يدفع هذا الخبر "التاريخي" الى التفكير في الوضع الراهن للاتصالات الالكترونية. فبعد ان اندمج الخلوي مع الكومبيوتر وشبكة الانترنت، وهو امر هللت له الصناعة الرقمية طويلاً تحت شعار "تلاقي التقنيات" Convergence، يبدو ان الهاتف النقال يدفع ثمن ذلك الاندماج. والحال ان الخلويات المتطورة، من النوع المعروف باسم "الجيل الثالث" 3G، تحتوي على نظام تشغيل يشبه ذاك الذي يدير اجهزة الكومبيوتر، وتقدر على الاتصال مباشرة مع الانترنت. ولعل ابسط وصف للخلويات المتطورة، انها مزيج من كومبيوتر وهاتف نقال. ولسنوات طوال، عانت الكومبيوترات من الفيروسات التي تأتي اليها غالباً من الانترنت. ومنذ اندماج الكومبيوتر مع الخلوي، يتساءل كثيرون عن احتمال انتقال هذه المعاناة من الحواسيب الى الخلوي. لم تتأخر الهواجس في التحول الى وقائع الكترونية. فالمعلوم ان الفيروسات الرقمية تستغل نقاط الضعف في نظم تشغيل الكومبيوتر، لتتسلل الى برامجها، خصوصاً البريد الالكتروني. والمثال الاشهر على ذلك هو دأب صُنَّاع الفيروسات على استغلال نقاط الضعف في نظام مايكروسوفت "ويندوز" للتسلل الى بريد "اوت لوك"، والانتشار عبره. والحال ان فيروس الخلوي يصيب نظام تشغيل الهواتف النقالة من نوع "سيمبيان" Symbian OS، الذي تصنعه مجموعة من الشركات، مثل "سيمينز" و"نوكيا" و"سامسونغ" و"اريكسون" و"سوني اريكسون" و"بسيون" و"باناسونيك". وتستعمل هذه الشركات، اضافة الى شركة "ان تي تي. دوكومو" اليابانية، نظام "سيمبيان" في هواتفها المتطورة من الجيل الثالث للخلوي. وراهناً، يوجد في العالم ما يقارب 7 ملايين خلوي تعمل بنظام "سيمبيان".
فيروس "الناب الازرق"
على عكس فيروسات الكومبيوتر، التي تنتقل بسهولة عبر العالم بواسطة شبكة الانترنت، فان فيروس "كبير" يبدو مثل السلحفاة! والسبب في ذلك انه يدخل الى برنامج "بلوتوث"، وترجمته بالعربية "الناب الازرق"، الذي لا يعمل الا ضمن دائرة ثلاثين متراً. اذاً، لكي ينتقل من جهاز الى آخر، يُفترض تشغيل برنامج "بلوتوث" في الهاتف المُصاب، ووجود خلوي اخر يحتوي البرنامج نفسه، ضمن مسافة ثلاثين متراً. لذا، يميل بعضهم الى التقليل من اهمية هذا الفيروس، لانه لا يسبب اي اذى في الهاتف المصاب، سوى ظهور كلمة "كاريب" Caribe على شاشة الخلوي عند بدء كل مكالمة! وفي هذا السياق، صرح غراهام كلولي، من شركة "سوفوس" لمكافحة الفيروسات بان "كبير" يمثل "علامة تاريخية، لكنه غير مؤذ تقنياً". وذهب دافيد ايم، من مختبرات "كاسبيرسكي" الى تبني الرأي نفسه. والمعلوم ان شيئاً ما يشبه فيروس الخلوي، ظهر للمرة الاولى في العام 2000، لكنه لم يزد عن كونه برنامج اًلاعادة ارسال بعض رسائل الخلوي، بطريقة مزعجة. وعلى نقيض ذلك، يرى بعض الخبراء ان الفيروس الاول للخلوي، هو اول الغيث، الذي لا بد من ان يعقبه كثير من المطر! وتاريخياً، فان فيروسات الكومبيوتر، التي تعتبر راهناً أشد ما يقلق الصناعة الالكترونية، ابتدأ ك"مزحة" للتسلية بين خبراء الكومبيوتر. وصُنعت الفيروسات الاولى على سبيل التسلية والفكاهة والتحدي. والحال ان فيروس الخلوي من صنع مجموعة معروفة، تُطلق على نفسها اسم "29 أ" a29. وتُعرَف بانها مجموعة تعمل على سبيل التحدي التقني، ولم تَصنَع ابداً اي فيروس مُضر. الا يشبه الامر بدايات فيروسات الكومبيوتر؟ وبعد الكومبيوتر والخلوي، من ستستهدف الفيروسات؟ هل ستصيب السينما الرقمية مثلاً، في وقت تتجه فيه الصناعة الالكترونية الى ادماج الكومبيوتر مع التلفزيون والسينما؟ لننتظر ولنر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.