استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدينة غزة    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل في المنفى لواحد من مؤسسي السينما العراقية . كامران حسني : ذكريات "سعيد أفندي"
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2004

توفي قبل فترة في الولايات المتحدة المخرج العراقي كامران حسني الذي بعد ان برز كمؤسس للسينما العراقية في الخمسينات من القرن العشرين استقر في المهجر طوال الأربعين عاماً الأخيرة من حياته. صديقه وبطل فيلمه الأول "سعيد أفندي" الفنان العراقي الكبير يوسف العاني كتب هذه الكلمة للمناسبة يتذكر فيها الفيلم وصاحبه وشيء من العصر الذهبي للفن العراقي.
في بداية حماستنا الواعية في أواخر الأربعينات، كانت احلامنا كبيرة في مجال السينما. ان يكون لنا فيلم أو افلام عراقية، بالقدر الذي يتلاءم وتصوراتنا آنذاك. ان نتجاوز تجارب مرت فيها السينما المصرية، وان تحذو حذو أفلام شاهدناها في السينما الايطالية الجديدة، وتتراءى أمامنا افلام مثل: سارق الدراجة، وامبرتودي، معجزة في ميلانو، سترومبولي، وروما مدينة مكشوفة. وتتردد في ذاكرتنا اسماء الواقعية الجديدة في السينما: روسلليني، فيسكوتتي، رفارالي ودي سيكا.
كنا مهووسين بما نشاهد ونسمع ونقرأ. وكان ما يجري على الساحة السينمائية العراقية، لا سيما بعد الفيلم العراقي الاول "عليا وعصام" ثم ما نراه من افلام المغامرين الجهلة ومحاولات من خاضوا تجارب صغيرة متواضعة. كل ذلك لم يكن في قناعاتنا ذا أثر لما نريد ونحلم به. حتى في تجربة الاستاذ عبدالجبار ولي حينما عاد الى الوطن يحمل مرحلة دراسية تختلف عما من كان قبله من المخرجين السذج او الجهلة - كما قلت - كانت كلها اقل من الطموح، كنا نريد من يقف مخرجاً درس الاخراج تخصصاً او مصوراً درس ومارس التصوير ليكون في موقع البناء المؤثر في الآخرين.
في ذلك الظرف والحركة الثقافية والفنية تتوهج في مجال الفن التشكيلي والموسيقى والمسرح والشعر طبعاً. وتحديداً قبل 48 عاماً أي في عام 1955، وصل الى بغداد شاب انهى دراسته السينمائية في الولايات المتحدة وجاء يحمل، كما قال عنه أصدقاؤه الذين كانوا يعرفونه قبل سفره، الكثير من المشاريع الفنية والسينمائية بالذات، وكان أولها اصدار مجلة عن السينما!
أخذنا العجب نحن الذين نحلم بعمل سينمائي عراقي متميز يقوده فنان درس السينما فناً وصناعة وثقافة - كما أشرت - لماذا لا يفكر هذا الشاب بانتاج فيلم سينمائي عراقي كما فعل زميله الذي عاد قبله - عبدالجبار ولي - الذي أخرج فيلم "من المسؤول" لشركة سومر التي اسهم فيها؟ والتقينا هذا الشاب العائد حديثاً للتعرف اليه، والى طموحاته وخططه وما هي حكاية مجلة السينما وليس عندنا "سينما" بالمفهموم العلمي والعملي؟
كان كتلة من حيوية غريبة تشوبها فوضوية لا أول لها ولا آخر، لكنك تلحظ في داخله ومن خلال مجمل حديثه أو احاديثه وكلماته وحتى اشاراته، ان الهدف الكامن وراء كل ما يقول "سينما" وبالذات تقديم فيلم سينمائي عراقي يحمل صورة لامكاناته الذاتية لكنه لا يحمل التصور المكتمل لهذا الفيلم.
انه يريد الاشياء دفعة واحدة وليس لديه شيء واقعي سوى اصدار مجلة السينما. ليس هناك نص، وليست لديه تقديرات للامكانات التقنية المتوافرة آنذاك، وليس لديه بعد ذلك تصور لمدى القدرات الفنية، والتمثيلية بالذات الا بالقدر الذي يتذكر قبل ان يسافر لدراسة السينما. لكنك تشعر من خلال اصراره انه يملك كل شيء! فكان عليه والحال هذه ان يبدأ في تهيئة الجو والتصور المستقبلي للفيلم الذي سيقدمه مستقبلاً. ولكن متى؟ لا يدري. المجلة التي سيصدرها ستكون نافذة لما يريد!
صورة ترسم في ذهن القارئ والمشاهد.. اقول المشاهد واعني من يمر في شوارع بغداد ليقرأ لافتات عريضة وملونة تعلن عن صدور مجلة اسمها "السينما" وان المجلة تكشف عن اسرار مارلين مونرو. إنها اعلانات وبيانات كما يفعلون في الانتخابات في أميركا! جلب الانظار وأثار التساؤل والفضول عن هذه المجلة وما بعد هذه المجلة! وأصدر كاميران مجلة السينما في 21 أيلول سبتمبر 1955. وكانت مجلة تنقل الينا ما في السينما الاميركية من مظاهر ومواضيع مختلفة وتراجم في الثقافة السينمائية والمسرحية. وكان الاقبال عليها شديداً وحافلاً. وشيئاً فشيئاً استقطبت المجلة عدداً من المحررين من الشباب كان من بينهم بدري حسون فريد، سامي عبدالحميد، وصالح سلمان، وانا، وآخرون.. لنطرح فيها وجهات نظرنا في السينما والمسرح آنذاك.
واختار كاميران وشريكه عبدالكريم هادي الحميد، المحامي والفنان، قصة "شجار" للمرحوم القاص ادمون صبري. وتقرر ان أكلف انا بكتابة السيناريو والحوار بعد موافقتي على النص - القصة - والذي كان قصة قصيرة ذات حدث موجز وصغير.
قرأت القصة فأعجبت بالشخصية الرئيسة، المعلم سعيد افندي، وما يمكن ان يخرج منها من احداث حياتية أخرى وشخوص مستوحاة من حياة هذا المعلم وظروف يمكن لها ان ترسم وقائع ترتبط بالفرد العراقي والانسان في كل مكان.
وافقت، وجلسنا نتحدث انا وكامران. وشرحت له وجهة نظري. وطرح لي تصوره في ان ننطلق بالقصة في اجواء عراقية رحبة. بلا استوديو.
في البدء، أفرحني هذا الموقف ورحت اتحدث له عن تصوري في اختيار اماكن تعكس حياة الناس وترسم صدقهم واصالتهم. واتفقنا على الأسس وتركنا التفاصيل. وبدأت اكتب واسلم له الاجزاء التي اكملها وأقرأ له الحوار "العراقي" النابع من بيئة الناس ومستوى كل شخصية وحضورها. وكان كامران - رحمه الله - يضحك ويبتهج بل يبالغ بفرحه ويدعوني كي اكمل العمل.. لأنه يريد ان "نبدأ" فقد مل وضجر.. والمجلة ليست الا معبراً للعمل.. وطلب أن تأخذ المجلة دورها منذ الآن في اعلام ينبه الناس الى ما نعمل خطوة خطوة ومرحلة مرحلة تسويقاً وتمهيداً لما سيكون في الفيلم وادراكاً لمراحل العمل صعوبة أو فرحاً أو ابداعاًَ. وبدأت أكتب، انا وصالح سلمان، حقلاً ثابتاً في المجلة تحت عنوان "سعيد أفندي" متابعة اسبوعية منذ اليوم الأول لبدء التصوير.
في البدء وقبل أن نضع اقدامنا على ساحة العمل الفعلي اجتمعت اللجنة المشرفة على الفيلم وهي: كامران حسني - المخرج، عبدالكريم هادي الحميد - المنتج، وابراهيم جلال - مساعد المخرج، وجعفر السعدي - مساعد مدير الانتاج والممثل، وانا الكاتب والممثل. اجتمعنا واقسمنا جميعاً "أن نعمل باخلاص، ومسؤولية وألا نسمح لأي خطأ او غش ينطلي على المشاهد اذا ما عرفنا ذلك. اما اذا لم نكن ندري بذاك الخطأ، سواء كان فنياً او غير فني، فتلك مسألة تتعلق بقدراتنا واستيعابنا. وهذا أمر خال من القصد او التقصير".
وتوجهنا لنصور أول مشهد في الفيلم، في مدخل "الحيدر خانة"، وسعيد افندي يخرج من بيته الى السوق ويشتري "صماطة" من جاره العطار - المرحوم عبدالرحمن فوزي - وصوت بلبل اذاعة بغداد يتعالى والمذيع قاسم نعمان السعدي يعلن "هنا بغداد". وتوالى العمل بروح الجماعة. وقد ضم مجموعة من الممثلين المجيدين ومعهم سيدة فاضلة تقدمت لتشاركنا العمل، ولتكون هدية ثمينة للسينما والمسرح العراقي والحركة الفنية المناضلة والباسلة هي: فخرية عبدالكريم المدرسة المفصولة آنذاك والتي اتفقنا جميعاً على ان نسميها بمحبة واعتزاز: "زينب".
وبدا كامران شعلة متقدة يتحرك بلا حدود، يدري ماذا يريد. ويحسب حساب ما سينجز، يبتكر ويتوسل بأدوات بدائية هي الأخرى، كي لا نكون بحاجة الى عاكسات الضوء. ما دام هناك الورق الفضي في صناديق الشاي. الكاميرا عنده عين يلتقط من خلالها حياة مبدعة في ادائها طبيعية في سلوكها وتصرفها. وكنت اهمس في أذنه احياناً وبتواضع لو. كذا وكذا. لأن الفكرة التي نريد. كذا وكذا. فيصرخ ويطور الحال ويظل هو سيد الموقف.. رحمة الله عليه.
وكانت بعد ذلك ازمة اجازة الفيلم للعرض.. كنت في المانيا وكانوا كلهم في بغداد. وتأخرت الاجازة واوشك الفيلم ان يمنع.
وللتاريخ والحقيقة. وبعد مرور 47 عاماً على عرض الفيلم أنقل ما قاله ممتاز العمري - مدير الداخلية العام - الذي راقب الفيلم وأبقاه اسابيع. من دون موافقة رسمية قال لي: "كانت التقارير تأتيني من اكثر من مصدر ضد الفيلم والذين عملوا في الفيلم. لكنني أشاهد الفيلم. فأحس "ما بينو شي" وأشعر بمتعة ومحبة ولكنني بعد ان انتهي من المشاهدة واكون مع نفسي، اقول "لا. بينو شي". لكن شنو هذا الشي؟. ما اعرف". وبعد مشاهدات كثيرة قرر الاستاذ ممتاز ان يجيز الفيلم وأخذ كتاب الاجازة الى وزير الداخلية آنذاك: سعيد قزاز وقدمه للتوقيع فرفع سعيد قزاز رأسه قائلاً: والتقارير التي وصلتنا؟ قال له ممتاز العمري: "معالي الوزير هذا فيلم سينمائي يفخر به العراق".
فوقع سعيد قزاز على اجازة الفيلم. وعرض الفيلم في 6-11-1957 ليترك الأثر الكبير، والصدى الذي اكد القدرات العراقية المبدعة والواعية ليقف في الصدارة المخرج كامران حسني ويسجل الريادة الاخراجية المثقفة في العراق، بجدارة واعتزاز. رحمة الله عليه.
* فنان سينمائي ومسرحي عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.