في خضم التغطية الإعلامية الاخبارية السياسية الهائلة اليومية والدامية لأحداث العراق تأتينا هذه المرة تغطية فنية مختلفة وجديدة هي إسهام الإبداع في تصوير الجراح وبلسمة الألم. العمل الجديد هو تغطية موسيقية لألم العراق، سبعة مقطوعات موسيقية لسبعة موسيقيين عرب تُؤلف وتعزف للمرة الأولى بثتها قناة "الجزيرة" ضمن برنامج "بلا حدود" الذي يديره الإعلامي أحمد منصور. الفكرة هي للفنان العراقي المبدع نصير شما اقترحها على وضاح خنفر مدير "الجزيرة" التي تبنت العمل وتم انجازه بعد ثلاثة أشهر من الشغل الدؤوب والمخلص. المقطوعات هي: "صابرين" للمصري محمد سعد باشا، "منتصف الليل في سجن أبو غريب" للمصري فتحي سلامة، "ماروي" اسم احدى الحضارات في شمال السودان للسوداني محمد الحسن أحمد، "بين نهرين" للبنانية هبة قواس، "مرثية من القلب" للمصري راجح داوود، "الألم" للعراقي محمد عثمان صديق، و"الصحوة" للمصري عمر خيرت. المقطوعات جميعها تم عزفها بقيادة المايسترو المصري د. أحمد الصعيدي. وإذا كان هاجس الخشية من عدم تعود المشاهد العربي بنسبة كبيرة على تلقي موسيقى "بحتة" من دون غناء ومن دون صور للطبيعة والبشر والأشياء والأحداث سوى الصور التي تستثيرها الموسيقى في أحاسيسنا ومخيلتنا، إذا كان هذا الهاجس ظهر لدى ادارة العمل، فإن المادة المصورة الخاصة بأحداث العراق وتاريخه وحضارته التي رافقت المقطوعات والتي قام بمعالجتها ومونتاجها لها كل من حسن زيدان وليلى منصور وأكرم الإمام خدمت العمل في شكل عام إذ لم تكن مجرد مادة مرافقة لإغراء أو تشجيع المشاهدين على متابعة العمل وإبعاد الملل عمن لا يستسيغون سماع الأعمال السمفونية، بل جاءت هذه المادة المصورة بانتقائها المناسب وتوظيفها الفني الذكي في السياق الهارموني لكل مقطوعة، ما جعل هذه المادة المصورة الحيوية وغير الجامدة جزءاً عضوياً من هذا العمل الموسيقي برمته حيث كانت آذاننا تسمع وعيوننا تتابع الصور وتتأمل وتحلق في فضاءات المشاعر والمخيلة. تاريخ بالموسيقى نرى قضبان سجن وفي اللحظة ذاتها نرى أوتار آلة موسيقية ثم نرى أسلاكاً ويداً تلوّح. أيادٍ تمسك بالقضبان، عيون وحدقات حادة، أو ذاهلة للكبار والصغار. نرى النخيل والدبابات والدخان وعذوبة العزف. نرى إنزال تمثال صدام حسين على إيقاع الموسيقى والمرور السريع لدبابة ترفع العلم الأميركي وفي لحظة تالية نرى جنوداً يسحلون مواطنين، حصاناً حائراً استولى عليه أحدهم من أحد القصور الرئاسية. عراقيات يندبن. اعتقال وتكبيل، ورؤوس ساجدة لباريها. نرى عرضاً لحضارة العراق القديمة الى أن نصل الى حال البلد اليوم، ثم عودة الحياة مع كل هذا الحزن. حضارة تقطع حياتها الحرب ثم تعود من جديد، نرى التماثيل والآثار والدم القاني. لهيب وسهام وأثر قدم بشرية تتساقط عليها قطرات ماء، درج طويل وجنود وقلاع، ثم وجه فتاة سمراء جذابة يغطي الشاشة، تدفّق بهيج لصور تاريخية وجريان المياه، الحياة تعود، ها هي نخلة شامخة، مئذنة عالية، ووجه جندي يقتله السأم. نرى وجوه الأطفال. بدر يسطع فوق النخيل. إطراقة كهل في الطريق. مع هذه المشاهد يبدأ صوت الناي، ثم صوت العزف المنفرد على الكمان، حزن رقيق وصورة أم وعلى صدرها تبكي طفلتها بكامل جوعها وجوارحها. أطفال جرحى وأطفال نائمون. رجل أشيب يتأبط كتابين. رموش ترمش وفوقها جبين خطوطه واضحة الحفر. أراجيح عليها أطفال فرحون... ثم... أرجوحة وحيدة تصرخ من الفراغ! نرى ألم العراق. واسم بغداد، ونشاهد الصحوة. صحوتنا. ان حصر الألم في السياسة هو إهانة للانسان وخيانة للألم. وهذا ما يجعل الموسيقى لغة عالمية، انسانية، لغة للروح. انه عمل مبادر يستحق الثناء.