ريّح نفسك وأبعد المنبه عن سريرك    "الزكاة" تحدد معيار المنشآت المستهدفة بتطبيق الفوترة الإلكترونية    منتدى الجوف الزراعي يكرم 10 مزارعين    البرلمان العربي يدعو المجتمع الدولي لإنهاء معاناة الفلسطينيين    «إكس» تستعد لإطلاق تطبيق Grok للجوال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    نيابةً عن سمو وزير الرياضة.. معالي النائب يتوّج الفائزين في سباق "سال جدة جي تي 2024"    التحكيم.. وما أدراك ما التحكيم!!    في إنجاز سعودي جديد.. الفيفا يعلن: ملف استضافة المملكة لمونديال 2034 الأفضل في تاريخ الحدث العالمي    "الجمارك" تحبط تهريب أكثر من 480 ألف حبة كبتاغون    ضبط أكثر من 19 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رصد ظاهرة الشفق الفلكي الفريدة في سماء منطقة الحدود الشمالية    ينفذها فنانون من 18 دولة.. 60 عملاً فنياً ضوئياً في «نور الرياض»    تأصيل الحرف اليدوية    صيني يأكل موزة ب 6 ملايين دولار    القصة القصيرة في القرآن    «الشؤون الاقتصادية» يناقش برامج الرؤية    طبيب ينصح بشرب القهوة يومياً    «مدني الزلفي» ينفذ التمرين الفرضي ل (كارثة سيول ) بحي العزيزية    أمطار أقل من المعدل .. الأرصاد يصدر التوقعات المناخية لشتاء 1446ه    محافظ النبهانية يرعى حملة التشجير    رؤية تستشرف المستقبل    الفتح يحافظ على صدارة الدوري المشترك للبلياردو في ختام التجمع الثالث    حسين فهمي يكشف اللحظات الأخيرة لوفاة شقيقه    التطورات الإقليمية تتصدر أولويات قمّة «التعاون الخليجي»    ابتداءً من ال6 صباحا..قطار الرياض ينطلق اليوم    أمر ملكي بالموافقة على النظام الأساس لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون    منارة سياحية    المرأة وحق الوظيفة في المدن الكبرى    نائب أمير الشرقية يطلع على خطط «تعاونية الظهران»    أمير القصيم يستقبل وزير العدل ويكرم الجهات المشاركة بيوم الوطن    قمة وحدة الواقع !    ضرورة ترشيد مسار «النظام العالمي» الجديد...؟!    الهلال يتجاوز الشباب بثنائية في ديربي الرياض    أرسنال يسحق وست هام بخماسية في الدوري ‬الإنجليزي    معرض المخطوطات.. ذاكرة التأريخ    «السدو».. عنوان للتراث الأصيل    السعودية تتألق وتعانق الحداثة والتطور    حزنت على رئيس الأهلي    احذر أمامك مرجف    سورية: «هيئة تحرير الشام» وفصائل حليفة تسيطران على غالبية حلب    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال26 إلى لبنان    اليوم العالمي للإيدز.. المملكة تنجح بالوقاية    شخصيات دينية إسلامية تثمن جهود المملكة    ضبط (5) يمنيين في جازان لتهريبهم (100) كيلوجرام من نبات القات المخدر    تركي بن محمد بن فهد يستقبل سفير قطر    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    بالله نحسدك على ايش؟!    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقى خير رفيق
نشر في اليوم يوم 03 - 05 - 2013

عناصر الموسيقى موجودة في الطبيعة، بما هي توالي أصوات أو ايقاعات حركية في نسق محدد. لذا فإن عناصر الطبيعة المتنوعة تعزف ألواناً من الموسيقى البسيطة، أو المركبة؛ ومنها في الغالب استوحى الإنسان قدرته على التأليف الموسيقي، وتطوير تلك القدرات تراكمياً في تاريخ الحضارات البشرية. فهي بهذه الصفة البنيوية ضمن مكونات الطبيعة تنشئ النفوس السليمة، وتخلصها من البغضاء والكراهية، بل تساعد الإنسان على مواجهة آثار الكوارث والأوبئة، وتدعم الإنسان في سبيل تجاوزه المحن. ولأنها على هذا المستوى من الأهمية والخطورة، يسمعها كل من له حاسة سمع؛ فالألحان تسترعي انتباه الحيوان والإنسان على حد سواء. فمن تلك النغمات والأصوات ما يحرك النفوس نحو الأعمال الشاقة والصنائع المتعبة، وينشطها ويقوي العزائم على الأفعال الصعبة المتعبة للأبدان. ومنها ما يستعمل في الحروب وعند القتال، لتشجيع المقاتلين وشحذ الهمم.
عرف العرب - كغيرهم من الشعوب - ألواناً مختلفة من الموسيقى؛ بعضها أخذوه من شعوب أخرى مجاورة، وبعضه الآخر طوروه محلياً، كما ابتكروا بعض الآلات الموسيقية، وأضافوا خصائص أخرى إلى بعضها الآخر. وربما كانت قمة الإبداع الموسيقي تلك الفترة المزدهرة في بغداد، التي يرى المؤرخون أنها كانت منطلق الموسيقى الأندلسية المتعددة الإبداعات، بما أضافت إليها الطبيعة الخلابة وتنوع الأعراق والثقافات في تلك البقعة من ازدهار لم يكن له مثيل خلال حقبة قصيرة من الزمن؛ بل إن بعض المؤرخين يعيدون تطور الموسيقى الكلاسيكية في أوروبا إلى تلك الإبداعات المتنوعة في جنوب القارة
فمن الألحان ما تؤلف وتعزف لعلاج المرضى، فيخفف ألم الأسقام والأمراض عن المريض، ويكسر سورتها، ويشفي كثيراً من الأمراض والعلل. بل إن هناك ألحانا تتأثر بها الحيوانات؛ ما يقودها إلى ورود الماء، وما يهيجها فتطلب النزو للخصوبة، وألحانا تدر ألبانها، وألحانا تساعد على صيد الوحشي منها.
وكثير من ألوان الموسيقى التي ابتكرها الإنسان في تاريخه استفاد منها في صبغ الأحداث المختلفة في حياته بطابع مميز، يتناسب مع ما يريده فيها، أو ما يعبر عنه من خلالها.
فأصبحت بالتالي من أقوى الوسائل التعبيرية، وأكثرها أثراً في نفوس البشر؛ يستخدمونها في الفرح والحزن، وفي الإعلان عن بعض المناسبات كقدوم مولود، أو حدوث خطر، أو الاحتفال بطقس ديني، أو مصاحبة للعبادات في كثير من الأديان.
فغدت الموسيقى بأنواعها المختلفة، وآلاتها المبتكرة جزءاً من ثقافات الشعوب، تطور من مكوناتها، وتبتكر مزيداً من المعزوفات المناسبة لما تريد تحقيقه في عيشها الاجتماعي. بعض تلك المعزوفات صوتية لا تحتاج إلى آلات مصاحبة؛ احتاجها الناس في أعمالهم الجماعية، سواء في الجهود التي تحتاج إلى توحيد الدفع باتجاه معين في لحظة معينة ترتفع فيها نبرة الموسيقى المصاحبة، أو في الرحلات الطويلة البرية أو البحرية للصيد أو التسلية، مما يحتاج المرء معه إلى التناغم مع الطبيعة.
وقد عرف العرب - كغيرهم من الشعوب - ألواناً مختلفة من الموسيقى؛ بعضها أخذوه من شعوب أخرى مجاورة، وبعضه الآخر طوروه محلياً، كما ابتكروا بعض الآلات الموسيقية، وأضافوا خصائص أخرى إلى بعضها الآخر. وربما كانت قمة الإبداع الموسيقي تلك الفترة المزدهرة في بغداد، التي يرى المؤرخون أنها كانت منطلق الموسيقى الأندلسية المتعددة الإبداعات، بما أضافت إليها الطبيعة الخلابة وتنوع الأعراق والثقافات في تلك البقعة من ازدهار لم يكن له مثيل خلال حقبة قصيرة من الزمن؛ بل إن بعض المؤرخين يعيدون تطور الموسيقى الكلاسيكية في أوروبا إلى تلك الإبداعات المتنوعة في جنوب القارة.
فما الذي جرى للعرب في العصر الحديث، وجعلهم قليلي الإبداع في هذا المجال؟ بل إن المراكز الثقافية، التي كانت تشع ثراء في عصور مضت كبغداد والقاهرة، لم يعد لها وهج على الإطلاق. اختفى غناء الداني والدانا والسويحلي في العراق والجزائر، وضعفت قيمة الناي المصري والكوالا اللذين كانا يمثلان روح الحياة في المقاهي المصرية، ويعبر من خلالهما عن ألوان الموسيقى الشعبية.
حتى الأوبرا المصرية، التي أنشئت في حقبة كانت مصر الرائدة ثقافياً للعرب تعتز فيها بالإلهام الموسيقي، وإبداعات أبنائها وبناتها في هذا المجال، لم تعد تقدم سوى بعض المقطوعات الموسيقية الأجنبية. فقد برز عدد من العمالقة الموسيقيين العرب منذ أربعينيات القرن الماضي (حليم الرومي وواصف جوهرية ومحمد عبدالكريم في الشام، وفي مصر: سيد درويش ومحمد القصبجي وزكريا أحمد، وفي تونس: خميس الترنان ومحمد التريكي، وفي شط العرب: العراقي محمد العاشق وعبداللطيف الكويتي. لكن ما جرى بعد ذلك محبط جداً؛ حيث بدأ الانحدار منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث نشطت الأيديولوجيات، وأخذت مكان الفن في قيادة المجتمع، وتكوين صورة العالم من خلال إحدى تلك النوافذ الفكرية. فصنع ذلك التخندق الحرب الأهلية في لبنان، التي كانت ملاذاً لكثير من رموز الفن في العصر الحديث، ثم عمت الحالة البلدان العربية الأخرى، حتى هجرت المسارح، وأصبح الفن لا يتجاوز التهريج وبعض الأغاني المصحوبة بهز الوسط والدندنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.