الانتشار السريع والواسع للفضائيات في الآونة الأخيرة سهّل على الشباب عملية البحث عن الترفيه والتسلية أو ما شابه في خضم الأحداث الكثيرة التي تجرى في مناطق مختلفة من العالم. فتنسيهم بعض همومهم ومشاغلهم. وطالما اصبح هدف الشباب من متابعة هذه الفضائيات هو الترفيه في الدرجة الأولى، فإن التلفزيون سواء أكان محلياً ام خارجياً عليه ان يوفر وجبة دسمة من البرامج الترفيهية والمنوعات والمسابقات التي تلبي رغبات الشباب واهتماماتهم وإلا "سيفقد مشاهديه من شريحة الشباب وهذا ما حصل مع تلفزيوننا المحلي" بحسب ما يؤكد نبيل ذلك. ويرجح نبيل، الطالب في كلية الآداب، سبب هجرة الشباب الإعلام المحلي لافتقاره الى برامج نوعية وشبابية وإلى عناصر الجذب والتشويق بخلاف الفضائيات الأخرى، فنحن "نحتاج الى شيء من الموسيقى والترفيه تنسينا همومنا. وصحيح ايضاً اننا نحتاج الى من نتحدث إليه ويتحدث إلينا ونعبّر له ويعبّر لنا وللأسف لم نجد ما يشدنا من البرامج كالتي نشاهدها على الفضائيات العربية. وبالمحصلة برامجنا تتصف بالجمود والثبات". يبدو ان هجرة التلفزيون المحلي اصبحت موضة عند الشباب الذين يبحثون عن الترفيه وتلفزيون الواقع، فالكل بدأ يبحث عن بضاعة جيدة وأنيقة وإن كانت مستوردة في بعض الأوقات. المهم ان يحقق غايته في المشاركة والمشاهدة معاً، وإذا كان التلفزيون بطبيعته رسمياً وبعيداً من موجة البرامج الخفيفة الهزلية والكوميدية التي احتلت نسبة كبيرة في التلفزيون مقارنة بالبرامج الأخرى "فإن من الصعب ان يجذب الشباب". يقول جورج: "ان السبب في الإقبال على الفضائيات يعود الى فقدان برامج شبابية عندنا وانعدامها وإن وجدت فإن الطابع الرسمي مسيطر عليها. اما إذا نظرنا الى الفضائيات اللبنانية فالوضع يختلف. إذ تقدم شيئاً كبيراً ومحترماً. برامج ضخمة وجماهيرية وأما إعلامنا فما زال يتجه الى عقلية العشرينات". لم يعد الشباب اسير تلفزيونه المحلي الذي يفرض عليه احياناً بعض البرامج التي لا تتفق مع اهوائه وإنما اصبحت لديه خيارات عدة كألوان قوس القزح بفضل جهاز الريموت كونترول إذ بإمكان المشاهد ان يختار ما هو أقرب إليه. ويعتبر شادي عيسى ان الإعلام فتح امام اعيننا آفاقاً جديدة لم نكن تعودنا عليها من قبل، ويضيف: "ان الفضائيات عرفت كيف تخاطب عقول الشباب وغرائزهم ورغباتهم وقدمت برامج واقعية ومباشرة حية مثل "سوبر ستار" و"ستار أكاديمي" و"من سيربح المليون" وغالبية المشاركين هم من الشباب ويتوجهون إليهم في شكل مباشر ولذلك من يفسر هذه الأعداد الهائلة من الشباب والشابات في بلدنا الذين تقدموا لسوبر ستار وقدرت اعدادهم بالآلاف". ويشير ابراهيم، الطالب في قسم الإعلام، الى اهمية التلفزيون المحلي بشرط ان يراعي خصوصية فئة الشباب ما دام يعتبر نفسه وصياً عليها. ويتابع ابراهيم: "بكل بساطة انتقل من قناة الى اخرى حتى اجد مادتي المفضلة ربما تكون اغنية او فيلماً او رياضة، في كل فترة يعرضون عندنا برنامجاً موجه للشبيبة في شكل خاص. لا اعتقد احداً من الشباب يتابع هذه البرامج المكررة". اما محمد عبدالله فله رأي آخر: "انا اشك في ان يوجد في تلفزيوننا إعلام موجه للشباب بالأصل، ولا في الصحف حتى ولا في الإذاعة ولا في التلفزيون وقبل سنتين صار عندنا اذاعة "صوت الشباب" هي بالاسم فقط" وهي اذاعة حكومية رسمية لم تأت بشيء جديد عن الإذاعات المحلية "إذاعة دمشق - صوت الشعب"... ذات طابع غنائي تجاري تتنوع برامجها بين المنوعات والأغاني وظهرت بعد السماح بإنشاء إذاعات خاصة وتحاول جاهدة ان تنافس الإذاعات الوافدة التي استقطبت اهتمام الشارع السوري. يقول سمير: "لقد توجهت الأنظار والآمال الى إذاعة "صوت الشباب" املاً في ان تكون مجالاً للتنفيس والتعبير عن آرائنا وأن تكون متميزة وهذا التميز يحتاج الى كثير من الأمور بدءاً بوسائل الجذب والتشويق كالموسيقى والمؤثرات الصوتية وبرامج هادفة وكوادر متخصصة بالفن الإذاعي من المذيعات والمذيعين باعتبار ان للإذاعة لغة خاصة تختلف عن الصحافة المطبوعة والمتلفزة". وتعلق ناديا العلي: "تبدو اذاعة صوت الشباب فرصة للذين يطربهم مثل هذا النمط من الأغاني او وسيلة للفاعليات الاقتصادية والتجارية للإعلان فيها ولكن الواقع الحالي يشير ان لا شيء يميزها سوى انها اذاعة صوت الشباب". بشار طالب في قسم علم النفس متابع دائم للقنوات الفضائية ومدمن على برامج المسابقات ويعلل ذلك بقوله: "ان موجة برامج المسابقات ليست مملة وإنما تشد الجمهور". دمشق - سليمان اوصمان