البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد السادس في واشنطن الخميس ونزاع الصحراء يتصدر محادثاته
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2004

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس زيارة لواشنطن الخميس. وقالت مصادر رسمية انه سيجري محادثات مع الرئيس جورج بوش ومساعديه في البيت الأبيض وأعضاء في الكونغرس. ورجحت أن تكون التطورات في شمال افريقيا وقضية الصحراء وجهود "الحل السياسي" لها، وكذلك أزمة الشرق الأوسط والوضع في العراق مع تزايد احتمالات طلب الادارة الاميركية ارسال قوات مغربية ضمن قوات متعددة الجنسية، محاور بارزة في تلك المحادثات.
وصدر عن الادارة الأميركية مواقف تؤكد عدم فرض أي حل على الأطراف المعنية بنزاع الصحراء الا في حال اتفاقها عليه، اضافة الى اعتبار المغرب حليفاً استراتيجياً من خارج الحلف الأطلسي، ما اعتبر مؤشراً على تنامي العلاقات المغربية الأميركية في ضوء ابرام اتفاق التجارة الحرة. كما دعا مسؤولون اميركيون، في مقدمهم مساعد وزير الخارجية ويليام بيرنز خلال زيارته المغرب والجزائر أخيراً الى تحسين علاقات البلدين الجارين. ويراهن المغاربة على تفهم الادارة الاميركية لموقفهم من قضية الصحراء والمساعي المبذولة لانعاش الاتحاد المغاربي في ضوء دعوات اميركية سابقة الى اقامة شراكة اقتصادية وسياسية مع كل من المغرب والجزائر وتونس، لكنها ظلت تواجه عقبات بسبب تداعيات الخلافات المغربية الجزائرية.
وينظر مراقبون الى دخول كل من اسبانيا وفرنسا على خط مبادرة حل نزاع الصحراء، بخاصة بعد استقالة الوسيط الدولي وزير الخارجية الاميركي السابق جيمس بيكر، معطى جديداً في التطورات، أقربه امكان تأثير الخلاف الاميركي الاسباني حيال الوضع في العراق على تداعيات نزاع الصحراء. لكن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو أكد في السابق ان أي مبادرة لبلاده ومعها فرنسا في خصوص الصحراء ستكون برعاية الأمم المتحدة. وكان المغرب سجل تحفظات إزاء تعاطي بيكر مع النزاع.
واللافت ان زيارة العاهل المغربي الى خمس دول افريقية قبل زيارته المرتقبة لواشنطن، ركزت على دعم الدول الافريقية بنين والكاميرون والغابون والنيجر والسنغال مفهوم الحل السياسي لنزاع الصحراء. ما يعني ان بعض خلاصات تلك الزيارة تحتل جانباً من المحادثات المغربية الاميركية في سياق الاهتمام الأميركي بترتيب الأوضاع في افريقيا، كما دلت على ذلك زيارة وزير الخارجية كولن باول الى دارفور والخرطوم. وتعول الرباط على مساندة اميركية لفكرة الحل السياسي تكون مدخلاً لانضمام المغرب الى "الاتحاد الافريقي" الذي تميز انشاؤه بنفوذ متزايد للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.
رافاران جطو
وفي باريس "الحياة"، أفيد ان رئيس الحكومة الفرنسي جان بيار رافاران ونظيره المغربي ادريس جطو سيعقدان بعد غد الاثنين الاجتماع السادس لرئيس حكومتي البلدين. وذكرت وزارة الخارجية الفرنسي ان الاجتماع يأتي "في اطار الشراكة المميزة التي تربط البلدين". وقال الناطق باسم وزارة الخارجية هيرفي لادسوس ان هذا اللقاء السنوي يتبع اللقاء الذي عقد في الرباط في تموز يوليو 2003 والذي أتاح تبني برنامج عمل في مجالات التحديث الاقتصادي. وأضاف ان الاجتماع يعقد تحت عنوان "فرنسا المغرب: شراكة موسعة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.