تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تجربتها الأولى في الكتابة السينمائية . رينيه غوش : أنا ممثلة أولاً وأخيراً
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2004

تجربة الممثلة رينيه غوش في الكتابة جديدة مع أنها تلقت بعض الانتقادات تحديداً في فيلم "يا... را" الذي نزل قبل فترة الى الصالات السينمائية في بيروت.
حينما كتبت رينيه غوش "يا... را" كان ذلك للمشاركة في مسابقة أُجريت في تلفزيون لبنان منذ سنوات وكان المطلوب العديد من النصوص، فتحمّست رينيه للموضوع خصوصاً أنه كانت هناك جوائز ستُمنح لأجمل قصة، وكان أن حصل فيلم "يا... را" على المراتب الأولى من بين مئة فيلم قُدمت للتلفزيون آنذاك.
وبعد اقفال تلفزيون لبنان، بقي النص مع المنتج والمخرج غابي سعد الى ان لعبت الصدفة دورها، كما تقول غوش، ويقرر سعد ان ينفذه خلال هذا العام فنفذ وعرض وحصل على الاستحسان في مهرجان المغرب للأفلام السينمائية، وحصل على جوائز عديدة منها جائزة الاخراج لغابي سعد وجائزة التمثيل لكل من ندى أبو فرحات وبيار داغر وأيضاً جائزة الكتابة.
تقول غوش: "على رغم كل هذا الاستحسان الذي حصل عليه الفيلم خارج لبنان، لم يتحمس اللبنانيون كثيراً لمشاهدته كونه يقتصر على ممثلين اثنين فقط، فهو عمل غير تجاري، بل رسالة عميقة جداً، وبطبيعة الحال هناك من أحب الفيلم وهناك من لم يحبّه".
الحياة والموت كانا هاجس رينيه غوش في هذا الفيلم وقد جسدتهما في قصة عاطفية أرادت من خلالها ايصال فكرة أن حياتنا كلها تقتصر على التمثيل وان هناك حقيقة واحدة ألا وهي الموت. وتقول غوش: "القصة رومانسية تجمع شاباً وفتاة يعيشان قصة حب، وهذه القصة تضمنت صراعات كثيرة منها مسألة التعلق بالحياة والموت...". وتساءلت: "لماذا نهرب دائماً من فكرة الحياة والموت، لماذا يرفض كلّ منّا الوجع والألم، هناك واقع نعيشه، هناك فرح وهناك ألم". وتشير الى ان العديد من أطباء علم النفس استمتعوا بالفيلم ونوّهوا بالأبعاد الفلسفية التي يتضمنها كونه يبتعد عن الأفلام العادية.
وعما إذا كانت تطرح نفسها اليوم ككاتبة الى جانب كونها ممثلة قالت غوش: "لم أطرح نفسي يوماً ككاتبة، أنا ممثلة، لكن هذا ما حصل، وقد تحمّست للكتابة في الوقت نفسه وأسمح لنفسي بالتحدث عن مشروع كتابة قصة انسانية جديدة قد تترجم على الصعيد العالمي ولن أقول المزيد". واختتمت تتحدث عن تجربة الكتابة لتقول: "لقد أنضجت هذه التجربة جزءاً كبيراً مني، هذا من الناحية الفكرية، إذ جعلني "يا... را" أطرح تساؤلات عدة".
أما على الصعيد التمثيلي فأعلنت غوش عن مسلسل جديد سيبصر النور قريباً للمخرج باسم نصر وللكاتب انطوان غندور وهو كوميدي سيعرض على شاشة "التلفزيون الجديد". وقالت انها لن تسمح لنفسها أن تطلّ لتعرض نفسها من الآن فصاعداً، بل تريد أن تقول شيئاً من خلال اطلالاتها وإلا فستبقى بعيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.