(No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    مستحقات نهاية الخدمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    قمة سعودية للبنية التحتية !    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب عربي ودولي ويوم دموي يستقبل حكومة علاوي و"المارينز" ينسحبون من الخالدية ... والقوة المتعددة الجنسية تبقى حتى الدستور الدائم . الياور يطوي مرحلة مجلس الحكم وبوش يحدد مهمة الأميركيين ب"ملء الفراغ"

طوى العراق أمس مرحلة مجلس الحكم الذي أعلِن حله مع اختيار غازي الياور سادس رئيس للجمهورية، وتشكيل اياد علاوي الحكومة الانتقالية. وحظيت الخطوتان اللتان حسمتا "مواجهة" بين المجلس والائتلاف، بترحيب دولي وعربي، ركز خصوصاً على شخصيتي الياور وعلاوي "الوطنيين"، وبداية مرحلة جديدة على طريق نقل السيادة آخر الشهر الجاري، والتحرر من الاحتلال.
مراسم التنصيب التي نظمت في أحد قصور الرئيس المخلوع صدام حسين، حضرها مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي الذي أشاد الرئيس جورج بوش أمس بدوره في عملية تشكيل الحكومة، وكذلك بصفات علاوي، لافتاً إلى أن العراق ما زال يواجه "تحديات كثيرة"، ونافياً تدخله في اختيار التشكيلة الوزارية التي تزامنت مع تعيين إبراهيم الجعفري وروش نوري شاويس نائبين للرئيس الياور، وتعهد الإدارة العراقية "ديموقراطية فيديرالية".
ونبه بوش إلى أن دور القوات الأميركية في المرحلة المقبلة سيكون "ملء الفراغ" بالتنسيق مع حكومة علاوي، التي استقبلت ولادتها بتفجيرين أمس، أحدهما انتحاري، وأوقعا عشرات القتلى والجرحى، في حين أعلن في النجف عن هدنة جديدة من 72 ساعة لتمكين ميليشيا مقتدى الصدر من الانسحاب من مواقعها. كما انسحب "المارينز" من الخالدية، وودعهم العراقيون بالحجارة. راجع ص3 و4
وبعدما كشف الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إثر اتصال بالرئيس بوش، نصاً معدلاً لمشروع القرار الأميركي - البريطاني الذي يمنح غطاء للمرحلة الانتقالية في العراق. أكدت الخارجية الأميركية أن واشنطن ولندن ستعرضان على مجلس الأمن خلال ساعات المشروع المعدل. وأوضحت ان النص الجديد تضمن فقرة تؤكد "انتهاء التفويض الممنوح للقوة المتعددة الجنسية مع انتهاء العملية السياسية التي تقود إلى انتخابات ديموقراطية بموجب دستور جديد".
وأعلن نائب وزير الخارجية الأميركي للشؤون الاقتصادية والزراعية آلن لارسن أمس ان الحكومة العراقية الجديدة ستحظى بالحق المطلق في إدارة عائدات النفط، من دون أي تدخل أميركي، وسينحصر الدور الاميركي في الاشراف على صندوق إعادة الإعمار لضمان "الأولويات الأميركية والشفافية في صرف أموال دافع الضريبة الأميركي".
ورحب الرئيس بوش أمس بتعيين الياور رئيساً للعراق وبتشكيل الحكومة الانتقالية، معتبراً ان العراق "اقترب خطوة من تحقيق أحلام ملايين العراقيين". لكنه قال إن البلد ما زال يواجه تحديات كثيرة، محذراً من احتمال استمرار العنف نظراً إلى طبيعة "الإرهابيين" العازمين على إحباط أي تقدم في العراق والمنطقة. وأكد خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض انه لم يتدخل في اختيار أعضاء الحكومة الانتقالية. ووصف علاوي بأنه "وطني" و"زعيم قوي، تحمّل الإبعاد والاضطهاد لعقود، وتعرض لمحاولات اغتيال من صدام حسين".
وذكر بوش أنه اتصل بأنان وهنأه بنجاح دور المنظمة الدولية في تشكيل الحكومة الانتقالية. وحرص على تأكيد أن الإبراهيمي كان صاحب القرار الاساسي في اختيار الحكومة. وأوضح أن دور القوات الاميركية في المرحلة المقبلة هو "ملء الفراغ بالتنسيق مع الحكومة العراقية"، مشيراً إلى أنها ستتدخل في حال طلبت منها الحكومة ذلك، بموجب ما يتطلبه الوضع على الارض. وأوضح بوش انه لا يتوقع ان يتخذ الحلف الأطلسي قراراً بارسال قوات الى العراق خلال قمة الحلف نهاية حزيران يونيو في تركيا. لكنه توقع ان "يقرر الحلف تكليف قوات اضافية مهمات جديدة". وأشار إلى رغبته في زيارة العراق، مستبعداً قيامه بالرحلة هذه السنة لأسباب أمنية.
كما رحبت الحكومة البريطانية بتعيين الياور وعلاوي، معتبرة انهما سيرأسان "الحكومة الأكثر تمثيلاً" التي عرفها العراق حتى الآن. وقال الناطق باسم رئيس الوزراء توني بلير: "إنها حكومة ستقود البلاد من الاحتلال الى الاستقلال، ثم الى الديموقراطية في كانون الثاني يناير المقبل". ووصفت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس الحكومة الجديدة بأنها "لائحة رائعة" من الزعماء، وشكرت الإبراهيمي "لجهوده المستمرة في ظروف صعبة" في اختيار الحكومة.
وأعلن إبراهيم الجعفري بعد اختياره نائباً للرئيس، أن حزب "الدعوة" الذي ينتمي إليه تحفظ عن تشكيلة حكومة علاوي، معرباً عن أمله بأن "تتمكن من تحمل مسؤولياتها في شكل عادل ومتزن".
ولم يمر أمس من دون تصعيد أمني تزامن مع مراسم تنصيب الإدارة العراقية الجديدة وحل مجلس الحكم، وكأنه رسالة ترجح استمرار التفجيرات، قبل نقل السلطة.
وسقط عشرات القتلى والجرحى بتفجيرين، أحدهما انتحاري، استهدفا مقراً للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني في بغداد وقاعدة عسكرية أميركية في بيجي قرب العاصمة. وتزامن الهجومان مع تسليم القوات الأميركية مراكزها في الخالدية، أحد مراكز "المثلث السنّي" المتوتر، لعناصر من قوات الدفاع المدني العراقي. واحتفل آلاف من العراقيين في هذه المدينة بانسحاب "المارينز"، ورشقوهم بالحجارة خلال اخلائهم مواقعهم، منسحبين إلى قاعدتهم في الحبانية. وتقع الخالدية في محافظة الأنبار التي أكد الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده هناك في "مواجهة".
في النجف أ ف ب، أعلن المحافظ عدنان الذرفي أمس التوصل إلى اتفاق بين قوات "التحالف" وميليشيا مقتدى الصدر جيش المهدي على هدنة من 72 ساعة. وأضاف: "على جيش المهدي ترك مواقعه، أما عناصره الذين لا يقيمون في المدينة فعليهم مغادرتها"، مؤكداً أن كريستوفر روس الديبلوماسي الأميركي المكلف شؤون المنطقة أبلغه الاتفاق. وأوضح أن على المسلحين في مدن أخرى العودة إلى مدنهم وتسليم أسلحتهم في مراكز لقوات "التحالف"، مشيراً إلى أن القوات العراقية ستتولى ضمان الأمن. وأكد أن القوات الأميركية مستعدة لشراء الأسلحة و"لن تسيّر أي دورية أميركية في المدن الجنوبية، بل دوريات مشتركة مع الشرطة" خارجها. وأعرب عن اعتقاده بأن "هذا الاتفاق سينهي الأزمة"، مؤكداً أن الصدر أبلِغ كل التفاصيل.
لكن مسؤولاً في مكتب الزعيم الشيعي في النجف نفى تصريحات المحافظ، وقال الشيخ أحمد الشيباني إن الذرفي "قال الكثير من الأمور التي لم نوافق عليها، كانسحاب جيش المهدي في غضون 72 ساعة، أو مغادرة عناصر الجيش من غير أهالي النجف بعد إلقاء سلاحهم".
اجتماع "أصدقاء العراق"
في نيويورك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أمس إلى اجتماع لمجموعة "أصدقاء العراق" التي تشمل أعضاء مجلس الأمن وجيران العراق، قد يحضره وزير الخارجية في الحكومة الموقتة. وكشف أنان بعد اتصال هاتفي بالرئيس بوش أمس نصاً جديداً لمشروع القرار.
واعتبر أحد أعضاء مجلس الأمن الحكومة العراقية الجديدة "تقويضاً لصدقية الأمم المتحدة". لكن أنان، الذي اعترف بأن "العملية كانت بعيدة عن الكمال"، قلّل من أهمية ذلك، ورحب بالحكومة الجديدة، وقال إنها "البداية وليست النهاية"، ومن الضروري العمل لوقف "العنف"، على رغم أن العنف "لن يتوقف لمجرد تعيين حكومة".
وتعمّد أنان اطراء مستشاره الخاص الأخضر الإبراهيمي، وقال إن مهمته "كانت صعبة، وكان عليه تقديم تنازلات لتحريك العملية. فالمهمة لم تكن سهلة، وكان يدرك ذلك". وقال إن اعضاء الحكومة الموقتة كانت اسماؤهم على القائمة التي اقترحها الإبراهيمي، و"علينا أن نعترف بأن العملية كانت بعيدة عن الكمال". وحض أنان على "العمل لنقل السيادة والسلطة إلى العراقيين بحلول 30 حزيران يونيو الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.