زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    إحباط تهريب 525 كجم من القات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلام السودان ... زواج متعة مصيره معروف
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2004

على مرأى ومسمع من العالم المتفرج بين صديق مخدوع، وعامي تائه، وحارس مخدر بسحر الاعلام المضلل، تم التوقيع، تحت الاكراه، على شيكات الانفصال المؤجل الدفع المؤرخ له بالصرف او الاستحقاق بعد ست سنوات من تاريخ صدور الشيك، او الاعتماد المؤجل الدفع ضد المستندات المبينة في العقد، وهي عدم وفاء الطرف الاول بالشروط ورغبة الطرف الثاني التي يستحق بها الشرط الجزائي كذلك. هذه المبايعة ضمن الصفقة الخاسرة والتجارة البائرة اشترى بها النظام السوداني المتطرف سلامة رموزه الحاكمة، ويتم الدفع من حساب الشعب المكره، فباع النظام وحدة البلاد، واستخدم سحره ليفرق بين المرء وزوجه، واخوة السودان بين شماله وجنوبه، ليسدد بذلك فاتورة أفعاله خلال خمسة عشر عاماً، والتي يعلم انها لا تغتفر من قبل الشعب اذا انتصر.
ذلك الوضع غير قانوني، وبيعته تمت تحت الضغط المتواصل والابتزاز المتواتر الذي اضطر النظام ليبيع البلد وشعبه لارضاء من يبتزه بجرائره. والنظام فعل من الافاعيل ما لا يجعل له اي فرصة في البقاء اذا نجح الشعب في مساعيه لاسقاطه، وأيقن ان نوعية الجرائم التي ارتكبها في حق افراد الشعب لا تغتفر، وليس له الحق في ان يتنازل عنها لأنها حق افراد، ولا تسقط حقوقهم بالتقادم. ولهذا لن يجد النظام اي فرصة للتعايش مع الشعب مستقبلاً في اي نظام جديد، فأصبح أمره "أكون او لا أكون"، اي إما السلطة أو الهلاك، مما اضطره للتنازل عن بعض الوطن، بل باع الوطن والمواطن لتبقى رموزه. واما بعض الجهات الانتهازية فقبلت ببقائه في السلطة مقابل ان يعمل لصالحها هي، وليس للشعب السوداني، ولينفذ رغباتها التي منها فصل الجنوب عن السودان الموحد.
اما الاخوة في الجنوب، وخصوصاً "الحركة الشعبية لتحرير السودان"، فأصبحوا بين مشاعر الابوة للمربين والرعاة، وهم ضمن الوسطاء، وبين الضغوط والوعيد، فرضوا بالانفصال الذي ظلوا يرفضونه اربعة عشر عاماً. فقد وافق الطرفان على الانفصال لأجل البقاء على حساب غيرهما، وكل منهما يعلم يقيناً ان علاقتهما زواج متعة اتفق الطرفان على انهائها، وأن آخر المطاف هو الانفصال. لكنهما يتكتمان عليه حتى لا يعترض الشعب، او تعترض مصر والدول العربية وغيرها من اصدقاء الشعب السوداني وشركائه في المصالح والمصير.
فالهروب من اعلان عبارة الانفصال لا يجعلها وحدة في الصمت، كما ان تسمية الخمر خلاً لا تغير في حكمها. فإن حق تقرير المصير بعد ست سنوات هو في الاصل سعى اليه بعض الوسطاء منذ عام 1955 قبل الاستقلال بعام، ثم فرضوه عليهم اخيراً لما ساعدت الظروف على ذلك. واستخدمت عبارة تقرير المصير بدلاً من الانفصال اللفظ المخيف. والتوقيع عليه بمثابة خطاب اعتماد مؤجل الدفع ضد المستندات. واما المستندات والوثائق المطلوبة لصرف الاعتماد فهي شهادة بحدوث خرق من النظام تكفي لصرف الاعتماد.
وقد يساعد بعضهم في الاعداد لذلك الانفصال باغراق الجنوب بالمساعدات، في المدة الانتقالية، ثم يقول: ماذا تريدون؟ هذه الحياة سنواصلها معكم إن اخترتم، أم تريدون قمع النظام. والأكيد انهم سيختارون اليد اللينة والحياة الهنيئة، واما من رفض منهم الانفصال سيقطع عنه الدعم، بل يقطع عنه الوتين، وما منكم من احد عنه حاجزين غير الله المعين حتى يكون على يقين، اما الانفصال او يكون من الهالكين. هذا ان ترك السيناريو على ما اعد له الانفصاليون ومن وراء الكواليس. لكن اذا بقيت في العالم عدالة، وتحرك الشعب في عجالة، وتضامنت معه قوات الشعب المسلحة في بسالة، سيبقى السودان موحداً وينتهي مسلسل العمالة.
وإن تحركت عدالة العالم، على الأقل العربي والمحيط، يمكنها ان تشهد على ثلاث مسائل تجعل الاتفاق غير شرعي:
1- ان الموقعين على الاتفاق بهم علل تجعل الاتفاق غير شرعي، منها انهم لا يمثلون الشعب حقيقة لأنه غير راض، وفي أموره المصيرية يجب ان يستفتى على مستوى القطر والافراد في ظل نظام ديموقراطي خال من التهديد والوعيد، بما في ذلك اخواننا في الجنوب، فإننا نعلم ان معظمهم مع الوحدة اذا رفعت عنهم الضغوط.
2- ان التوقيع من الطرفين انتزع تحت الاكراه والابتزاز والتهديد بالاوراق التي تمسك عليهم.
3- عدم عدالة من يمثلون السودان في أموره المصيرية، بل في سفاهة احلامهم، وهو أمر يمنع حتى من التصرف في المال فضلاً عن الارض. فالله تعالى يقول ولا تعطوا السفهاء أموالكم، وقال تعالى فإن كان الذي عليه الحق سفيهاً أو ضعيفاً أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل، وانظروا الى العدالة التي يشير الله لها في من يوقع.
كيف يكون سلام وشعب البلاد مهمش مغيب، سواء بتجاهل النظام او حتى الوسطاء الذين قصدوا الانفراد بالمضطردين الضعفاء. أين السلام، ولمَ تحاور معظم الفصائل التي تحمل السلاح، وهي القوى في الشمال عند مركز الحكم، امثال عشائر البجا، اول من حمل السلاح في الشمال، وشعبه هو المهمش اكثر من الجنوب في بعض الصحارى والادغال؟ وأين قوات التحالف، والتحالف الفيديرالي والأسود الحرة، ورموز اخرى؟ وغرب السودان المسلح بأكمله، وفصيل الوطنيين الاحرار يعد نفسه للنزال في تحالف جديد يجمع قوى لم يسبق لها المشاركة في السابق؟
أين السلام في حين ان المعركة تنتقل كل يوم نحو الشمال ويدخل ساحة المواجهة كل يوم مزيد من الأبطال، والكل لم تشملهم وساطة الوسطاء؟ والوسطاء ماذا قدموا للشعب؟ هل أعطوه حقه في السلطة؟ هل ردوا عليه ما سلب من ممتلكاته، ام ارضوه على ما انتهك من حرماته؟ أم يريدون ان يمكنوا النظام اكثر على استعماره حتى يجد بعض الوسطاء حصتهم من خدماته وثمناً سياسياً لا يخص الشعب في حاجاته؟ هذا هو الواقع الذي يتحاشى ذكره كثر ممن يعرفه.
ما هو العائد على الشعب من السلطة في هذا السلام المزعوم، اذا كانت القسمة الضيزى، والمشاركة السياسية مقسومة بين الحركة والنظام؟ وهم ذكروا جهة الشراكة صراحة، وقالوا "المؤتمر الوطني"، وهو الحزب الحاكم، ولم يقولوا: بين الشمال والجنوب، وشعب الشمال خارج القسمة وخارج الاتفاق. واما ما يكون من حصة الحكومة من الثروة فحكمه على الاصل، اذ ان الشعب لم يكن اصلاً له نصيب من الثروة مع النظام حتى قبل ان تقاسمه الحركة، منذ خمسة عشر عاماً عاشها الشعب في ضنك وجوع يشهد له العالم اجمع. واما السلطة فهي سلبت من الشعب بالانقلاب العسكري؟ وطرد منها، فأين السلام؟ فكيف يعطيه من سلبه حقه في السلطة؟ ان من يسمي ذلك الاتفاق سلاماً، فهو عدو واضح لشعب السودان، ويرى الشعب مشرداً جائعاً محبوساً مروعاً ومقتولاً ، وهو يقول له انت في سلام.
عثمان حسن بابكر
رئيس تجمع الوطنيين الاحرار السوداني
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.