الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن والرباط وقعتا اتفاق المنطقة التجارية الحرة . المصارف الاسلامية تعمل في الولايات المتحدة عبر "بوابة البحرين"
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2004

مع توقيع اتفاق المنطقة التجارية الحرة امس بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية اعلنت مملكة البحرين امس تفاصيل اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة التي انتهت جولتها الاخيرة قبل نحو اسبوعين. وابرز ما في الاتفاق شموله فتح اسواق الخدمات المالية والتأمين، بما في ذلك المصارف الاسلامية و"التأمين"و"التكافل"وتحرير قطاع الاتصالات.
دخل اتفاق المنطقة التجارية الحرة بين الولايات المتحدة الاميركية والمغرب امس مراحل متقدمة بعد التوقيع عليه، بانتظار عرضه على رئيس الدولتين خلال القمة التي ستجمع الملك محمد السادس والرئيس جورج بوش في واشنطن الشهر المقبل. على ان يبدأ تطبيقه مطلع السنة المقبلة بعد مصادقة الكونغرس والبرلمان المغربي عليه.
وقالت مصادر مطلعة"ان الطريق باتت معبّدة لبداية العمل بالاتفاق سنة 2005 بعدما وقعه امس في واشنطن كل من المندوب الاميركي للتجارة روبرت زوليك والوزير المغربي المندوب في الخارجية الطيب الفاسي الفهري.
ويشمل الاتفاق ازالة الحواجز الجمركية من امام 12 قطاعاً على مدى عشر سنوات تمتد من الاعلام والاتصال الى السياحة والخدمات والاشغال والبناء والطاقة باستثناء القطاع الزراعي الذي ستمتد عليه الرسوم 18 سنة لحماية المزارعين من اغراق الاسواق المغربية بالمنتجات الغذائية الاميركية . وتقرر حصر الصادرات الزراعية الاميركية في سقف يقل عن مليون طن قمح سنوياً.
وقالت مصادر مغربية ان 99 في المئة من المنتجات الصناعية المغربية بات بامكانها دخول الاسواق الاميركية خصوصاً صناعات الملابس الجاهزة والنسيج ومصنوعات الجلد مثل الاحذية والحقائب. كما ستستفيد منتجات البحر والاسماك من رفع الرسوم وزيادة الكميات. والشأن نفسه ينطبق على صادرات الزيتون والبندورة والصناعات الغذائية.
وفي المجال الصيدلي تم الاتفاق على استخدام بنود منظمة التجارة الدولية التي تنص على حصر حقوق الابتكار في 20 سنة مع حق المغرب الكامل في التزود بالادوية عند الضرورة وفقاً لاعلان الدوحة. ويتوقع الخبراء ان تتضاعف المبادلات التجارية بين المغرب والولايات المتحدة نهاية العقد الجاري لتصل الى بليوني دولار مع احتمال ارتفاع العجز التجاري المغربي حالياً بنحو 350 مليون دولار.
ويعتقد المغرب ان الاتفاق تكملة لاتفاقات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي واعلان اغادير مع الدول العربية المتوسطية والمنطقة الحرة مع تركيا.
وتعتقد الولايات المتحدة ان الاتفاق"خطوة لاطلاق مشروع بناء الشرق الاوسط الكبير الذي يمتد من المغرب الى افغانستان الذي صادقت عليه قمة الثماني الكبار الاسبوع الماضي، لكن الرباط تتحفظ عن اعتبار الاتفاق جزءاً من المشروع بسبب حساسية الموضوع داخلياً واستمرار معارضة السياسة الاميركية الداعمة لاسرائيل والموقف في العراق.
وكان نواب مغاربة اعلنوا معارضتهم الاتفاق تحسباً من فقدان آلاف فرص العمل في عدد من القطاعات الاقتصادية.
الاتفاق مع البحرين
في المنامة اعلنت امس تفاصيل اتفاق التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الذي انتهت جولته الاخيرة قبل نحو اسبوعين.
واعرب وزير المال عبدالله حسن سيف، في مؤتمر صحافي مع وزير الاعلام نبيل الحمر ووزير الدولة عبدالنبي الشعلة ان الاتفاق سيوقع قبل نهاية السنة مع توقعات بزيادة نسبة تدفق الاموال الاميركية ورفع نسبة النمو الاقتصادي 8.6 في المئة عام 2003 وزيادة حجم الصادرات البحرينية الى الولايات المتحدة لتصل الى نصف بليون دولار بعد تنويع هيكل الصادرات البحرينية الذي يتركز حالياً على الملابس الجاهزة 80 في المئة وايجاد اكثر من 30 الف فرصة عمل.
وكشف سيف عن طلب مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية مختصة، تأخذ على عاتقها تنفيذ البنود الواردة في الاتفاق.
وعرض 17 رئيساً للجان التفاوض، ملخصاً لتفاصيل الاتفاق تبين من خلاله اعفاء 96 في المئة من السلع الزراعية والصناعية البحرينية من التعرفة الجمركية عند دخولها الى الولايات المتحدة في حين سيتم اعفاء السلع الباقية غير المنتجة في البحرين تدريجاً خلال فترة تراوح بين 5 و10 سنوات.
في المقابل سيتم اعفاء جميع الواردات الاميركية من التعرفة عدا 80 سلعة سيتم خفضها تدريجاً على مدى 10 سنوات بينها التبغ والمشروبات الروحية.
وسيستفيد قطاع الملابس البحريني من 65 مليون متر مربع على مدى عقد من بدء تنفيذ الاتفاق وستتاح للمصانع فرصة الاستفادة من الفترة الانتقالية باعادة ترتيب اوضاعها وتوسيع نطاق اتصالاتها مع المصانع الاميركية.
وطبقاً للاتفاق سيتمكن المنتج البحريني من منافسة نظيره الاميركي في مناقصات 59 هيئة وشركة حكومية اميركية التي تبلغ قيمتها 175 الف دولار للمشتريات، واكثر من 7.6 مليون دولار للانشاءات، بينما سيدخل الاميركي في مناقصات 30 هيئة حكومية بحرينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.