محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يدرس تعديل خطته ويزور واشنطن و"الرباعية" تجتمع محاولة انعاش "خريطة الطريق"

انتقد مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية أمس رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون وحمله مسؤولية تضليل الإدارة الاميركية واستغلالها بهدف الحصول على دعم البيت الابيض لخطة الفصل من دون ان يكون ضمن تأييد مجلس الوزراء والكنيست الاسرائيليين.
وبدا شارون أمس أمام خيارين، أحلاهما مر، بعدما رفض نحو 60 في المئة من أعضاء حزبه خطته الاحادية الجانب للانفصال عن الفلسطينيين في استفتاء الاحد: إما القفز عن قرار "ليكود" والمجازفة بمنصبه، أو الخضوع لإملاءات الجناح المتشدد في الحزب وطي فكرة الانسحاب من غزة بانتظار مبادرة جديدة تعيد له بعض ماء وجهه. وضاق مجال الحركة السياسية أمام شارون بعد تصريحات امس لقادة حزب "العمل" الاسرائيلي المعارض بأن الحزب سيعمل على تبكير موعد الانتخابات البرلمانية وبعد تلميحات قوية من أقطاب حزب الوسط "شينوي"، الشريك الاكبر في الائتلاف الحكومي، بالانسحاب منه. وقال رئيس "شينوي" يوسف لبيد ان حزبه لن يسمح بوقف العملية السلمية ولن يتردد في العمل من اجل تقديم موعد الانتخابات. راجع ص4 و5
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية امس ل"الحياة" إن شارون "ارتكب خطأ كبيراً عندما سعى الى الحصول على تأييد البيت الابيض قبل ان يحصل على تأييد شركائه في الحكومة الاسرائيلية والذين شنوا حملة منظمة لإحباط الخطة". واضاف ان رفض حزب ليكود خطة الفصل الاحادية الجانب "وضع الرئيس الاميركي جورج بوش في وضع حرج وأضعف فرص اعادة اطلاق عملية السلام في المدى المنظور".
وأعلن الناطق بإسم البيت الابيض سكوت مكليلان أن الرئيس بوش "يواصل ترحيبه بخطة الانسحاب من غزة وتفكيك المستوطنات في القطاع واجزاء من الضفة الغربية، ويراها خطوة شجاعة ومهمة نحو تحقيق السلام". واكد ان "المشاورات مستمرة مع رئيس الوزراء والحكومة الاسرائيلية للسير بالخطة الى امام".
واعترف شارون امس بفشله في اقناع اعضاء حزبه بقبول خطة الفصل، وأعلن انه بصدد بلورة خطة مغايرة تمكنه من "دفع مصالح اسرائيل وتكون مقبولة عالمياً". وقال انه بعد التشاور مع وزرائه وشركائه في الائتلاف الحكومي سيطرح الخطة الجديدة على كتلة ليكود البرلمانية والحكومة والكنيست للتصديق عليها.
وأفادت مصادر قريبة من شارون انه سيزور واشنطن منتصف الشهر الجاري للمشاركة في مؤتمر اللوبي الصهيوني ايباك، ويلتقي الرئيس بوش فيما اجرى مدير مكتبه دوف فايسغلاس حديثاً هاتفياً مع مستشارة الامن القومي في البيت الابيض كوندوليزا رايس فور ظهور نتائج الاستفتاء ليؤكد لها ان شارون سيواصل عملية السلام!
واسقط البرلمان الاسرائيلي الكنيست امس مشروعاً لحجب الثقة عن الحكومة تقدمت به الاحزاب العربية وحركة "ميرتز" حول سياسة الحكومة الاجتماعية والاقتصادية. وللمرة الاولى منذ اربعة اشهر صوّت نواب الحزبين اليمينيين "مفدال" و"الاتحاد الوطني" ضد المشروع ليضمنا غالبية من 62 نائباً مقابل 46 نائباً أيدوا حجب الثقة، وذلك تعبيراً عن ارتياحهما الى اجهاض خطة الفصل في استفتاء ليكود.
اجتماع "الرباعية"
وينعقد اليوم الثلثاء في نيويورك أول اجتماع لأقطاب "اللجنة الرباعية" للبحث في "خريطة الطريق" منذ تبني الرئيس بوش خطة شارون للانفصال عن الفلسطينيين.
ويحضر الاجتماع وزيرا الخارجية الاميركي كولن باول والروسي سيرغي لافروف ومبعوث الاتحاد الأوروبي المكلف السياسة الخارجية خافيير سولانا ووزير خارجية ايرلندا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، ويستضيف الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان.
ويأتي الاجتماع في أعقاب شيوع انطباع بأن تأييد بوش خطة شارون يحكم مسبقاً على نتيجة المفاوضات بتبنيه موقف شارون من حق العودة وحدود 1967 والمستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية.
وتوقعت مصادر ديبلوماسية تأكيد "الرباعية" مجدداً التزامها "خريطة الطريق" والتشديد على ان الانسحاب الاسرائيلي من غزة يجب ان يكون كاملاً وتاماً.
وعقدت أمس في مقر الأمم المتحدة لقاءات على مستوى مساعدي الوزراء وممثل الأمين العام لعملية السلام تيري رود لارسن. وكان الاجتماع التحضيري الذي عقد في لندن الاسبوع الماضي لم يخرج باستنتاجات.
وقالت مصادر مطلعة ان التحدي الأكبر ل"الرباعية" في اجتماعها اليوم هو هل ستنجح في "تصحيح ما حدث من خلل" في مسيرتها، وبالذات نحو التزام واضح لأقطابها بأن مواقفها ليست حكماً مسبقاً على الوضع النهائي للأراضي التي احتلت في حزيران يونيو 1967 والذي يبقى رهن المفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.