بعد إبرام اتفاقات كامب ديفيد، والسلام مع الأردن، وأوسلو وجدت الأقلية العربية في اسرائيل نفسها معزولة تماماً. كل هذه الاتفاقات، وأهمها أوسلو، اعترفت عملياً بهذه الأقلية كجزء لا يتجزأ من اسرائيل، لا علاقة للعرب، ولا لأي حل فلسطيني مستقبلي بهم، وذلك باعتراف واضح من الدول العربية، ومن منظمة التحرير الفلسطينية. فكل الاتفاقات المبرمة لم تتطرق من بعيد أو قريب إليهم. وفوق كل ذلك، فإن هذه الاتفاقات المبرمة مع اسرائيل تعترف، ضمناً، بكون اسرائيل دولة ممثلة للقومية اليهودية. في وضع كهذا، ولأسباب تتعلق بالتركيبة الطائفية والاجتماعية، وجدت الأقلية العربية في اسرائيل نفسها كمن فقد والديه، وأخذ يبحث عمّن يتبنّاه في هذه البقعة من الأرض. لهذا السبب كانت في صفوف هذه الأقلية تعبيرات عفوية وشعبية عن الحزن بعد اغتيال رابين، رئيس الحكومة الاسرائىلية. إذ ان رابين كان الأول، بين رؤساء الحكومات الاسرائىلية، الذي حاول متأخراً ان يشمل الأقلية العربية في اسرائيل ضمن التصورات الاسرائىلية الرسمية في مقابل اليمين الاسرائىلي المتطرّف. غير ان اغتيال رابين قلب الأمور رأساً على عقب، وسارت الأمور بغير ما تشتهي سفينة هذه الأقلية. فبدأت رحلة البحث عن ولاءات اخرى. هكذا نشأ التيار القوموي العروبي الذي يتزعّمه عزمي بشارة، وحزب التجمع الوطني الذي يقسم الولاء للكنيست الاسرائىلي من جهة، ويبني علاقات ودّية مع أنظمة كنظام البعث السوري الذي يتشدّق بالعروبة شعاراً. وهكذا بدأت تنمو التيارات الإسلامية. وهي تيارات تجد في الإسلام هوية أقوى من أي هوية وطنية ضيّقة. ودعاة هذه الهوية قد تنازلوا عنهم لاسرائيل في أوسلو. وهنالك تيّار عريق، وهو التيار الذي انضوى تحت راية الحزب الشيوعي والجبهة الديموقراطية، غير انه أصيب بخلخلة كبيرة مع انهيار الكتلة الشيوعية، ولكن تصوراته السياسية للعمل داخل اسرائيل، كجزء من النظام السياسي الاسرائىلي، هي تصورات لها ركيزة شعبية، مع ان ثمة بعض القيادات في هذا التيار تحاول التنافس مع القوميين على شعارات قومجية. وهنالك تيار آخر ليس موجوداً على الساحة أصلاً، ولا توجد له أي ركيزة شعبية، وإنما هو تيار افتراضي فيرطوالي موجود في الصحافة فقط، ويمثله أحمد طيبي. فمرّة جاء الى الكنيست، مع حزب التجمع الوطني، ومرّة جاء مع الجبهة الديموقراطية. وفي الانتخابات المقبلة قد يبحث عن ولاءات أخرى. إنه صنيعة وسائل الاعلام العبرية التي تبحث عمّن يقدّم لها، بلغة عبرية، موقفاً رسمياً فلسطينياً، مرّة باسم عرفات ومرّة باسم أبو مازن أو أبو العلاء. والآن يذهب هؤلاء الباحثون عن إعلام وولاءات الى القاهرة، كرد فعل على ذهاب عزمي بشارة ممثلاً للعروبيين الى دمشق، في حينه. يبدو ان هذه الأقلية العربية في اسرائيل لم تكبر بعد. ولا تزال تبحث عمّن يتبنّاها. غير ان الجامعة العربية، في رأيي، ليست أهلاً لهذا التبني. آن لهذه الأقلية ان تكبر، وأن تعلن استقلالها عمّن حولها، وتبحث عن سبل أخرى للتعامل مع وجودها حيث هي، ضمن رؤيا مستقلة ذات خصوصيات نشأت في العقود الأخيرة، باعتراف عربي وفلسطيني ودولي. سلمان مصالحة