محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انضم اليهم عبدالوهاب المسيري وستة أقباط و40 سيدة . مصر : منشقون عن "الإخوان" يسعون الى حزب جديد
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2004

علمت "الحياة" أن منشقين عن جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر سيقدمون إلى لجنة شؤون الأحزاب اليوم طلباً لتأسيس حزب جديد، فيما انشغل المصريون امس بمتابعة تفاصيل حملة شنّتها السلطات استهدفت ضرب البنية التحتية للجماعة حصدت حتى المساء نحو 50 من قادتها وكوادرها، بدأت نيابة أمن الدولة تحقيقات معهم في المساء.
وصادرت السلطات أجهزة كومبيوتر ومطبوعات وآلاف الجنيهات، وأغلقت قوات شركات عدة بدعوى انها تمارس نشاطات غير قانونية بينها واحدة كانت تتولى بث موقع الجماعة على شبكة الانترنت. راجع ص 6.
وكان لافتاً أن الحملة جاءت في ظل أجواء تشير الى قرب اتخاذ خطوات اصلاحية في مصر، مما يؤكد أن استبعاد "الإخوان" من الاجراءات واستمرار اعتبارهم جماعة مخالفة للدستور. لكن يبدو أن الأمل في تحقيق اصلاح سياسي حقيقي دفع ببعض المنشقين عن "الإخوان" الى السعي الى ترخيص بمزاولة نشاط سياسي شرعي تحت لافتة حزب "الوسط الجديد". إذ علمت "الحياة" أن الناشط الإسلامي المهندس أبو العلا ماضي سيقدم الى "لجنة شؤون الأحزاب" اليوم طلباً لتأسيس الحزب الذي تضم لائحة المؤسسين فيه نحو 200 من الشخصيات العامة وأساتذة الجامعات والقضاة السابقين وناشطين سياسيين، بينهم منشقون عن "الإخوان" منهم المحاميان عصام سلطان وثروت الغرباوي. وكان ماضي استقال مع آخرين من عضوية الجماعة إثر صِدام مع قادتها بعد تمسكه بتجربة تأسيس حزب "الوسط" الذي لم يحصل على ترخيص في محاولتين، الأولى العام 1996 تحت لافتة "حزب الوسط"، والثانية العام 1998 تحت لافتة "حزب الوسط المصري".
وعلم أن لائحة المؤسسين في الحزب الجديد ستضم المفكر الإسلامي عبدالوهاب المسيري والبرلماني فكري الجزار صاحب لقب "شيخ المستقلين" الذي ظل نائباً مستقلاً في البرلمان لثلاث دورات متتالية، لكنه فشل في الانتخابات العام 2000 بعدما أصر "الإخوان" على ترشيح أحد رموزهم في دائرته في مدينة قطور في محافظة الغربية.. وستضم لائحة المؤسسين أيضاً نحو اربعين سيدة اضافة الى ستة من الأقباط.
ويرى مراقبون أن حصول هذا الحزب على ترخيص ربما يدفع بأعداد من "الإخوان" إلى الانضمام اليه ليمارسوا نشاطاً سياسياً علنيا ويتخلصوا من الملاحقات الأمنية، رغم أن التشكيلة التي ضمتها لائحة المؤسسين أظهرت أن ماضي وزملاءه تجاوزوا منطقة "الاخوان" وأسسوا علاقات وروابط مع قوى وتيارات أخرى.
وينتظر أن يعقد ماضي وعدد من المؤسسين مؤتمراً صحافياً اليوم يعلنون فيه أسماء المؤسسين وبرنامج الحزب ولائحته الداخلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.