البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهضيبي انتقد تجاهلها الحملة على الجماعة في الانتخابات البرلمانية . مصر : المعارضة تدعم مستقلين في مواجهة مرشحي "الاخوان"
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2000

} عشية جولة الإعادة الدورة الثانية للمرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية المصرية اليوم، أعلنت جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة في مصر، أن السلطات اتخذت إجراءات امس للتأثير على مواقف مرشحيها وتأمل "الجماعة" بالفوز بثمانية مقاعد في انتخابات اليوم تُضاف الى ستة حصلت عليها في الجولة الاولى.
وكان لافتاً امس حدة المنافسة بين مرشح من "الاخوان" وآخر مستقل في محافظة الغربية حيث وقفت احزاب معارضة بقوة الى جانب المرشح المستقل، واظهر ذلك عمق الصراع بين المعارضة والاتجاهات الاسلامية.
اعلنت جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة في مصر استمرار الضغوط الحكومية على مرشحيها امس قبل يوم من الدورة الثانية للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية المقررة اليوم. واشارت الى إجراءات اتخذت ضد 14 من اعضائها يخوضون الانتخابات في محافظات الغربية والشرقية والدقهلية ودمياط. واوضحت ان من بين هذه الاجراءات اعتقال مئات من اعضائها وإجبار آخرين على تسليم بطاقات هويتهم الى رجال الشرطة لمنعهم من الاقتراع.
وجال نائب المرشد العام للجماعة المستشار مأمون الهضيبي، عقب صلاة الجمعة، في شوارع دائرة الدقي التي سيخوض فيها الانتخابات في المرحلة الثالثة التي تبدأ الاربعاء المقبل منافساً وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة الدكتورة آمال عثمان.
ووزع الهضيبي على الأهالي برنامجه الانتخابي. ولوحظ أن أربعة فقط من مساعديه رافقوه في الجولة. وقال ل"الحياة" ان الشرطة اعتقلت أخيراً عدداً من عناصر "الإخوان" الذين شاركوه حملاته الانتخابية السابقة، واضاف: "تن رجال الامن اعتادوا مراقبة نشاطي في الدائرة قبل اعتقال كل شخص يُشاهد الى جانبي".
وكان "الإخوان" فازوا بستة مقاعد في الجولة الاولى من الانتخابات يمكن زيادتها الى ثمانية بعد إجراء الانتخابات في دائرة الرمل التي تقررت إعادتها بناء على حكم قضائي. ويأمل "الإخوان" بالفوز بثمانية مقاعد أخرى من المقاعد ال14 التي يخوض رموزها جولة الإعادة فيها قبل ان يخوض أكثر من 20 من ابرز أقطابها على رأسهم الهضيبي وابن مؤسس "الجماعة" المحامي سيف الاسلام حسن البنا منافسات المرحلة الثالثة.
وأكد الهضيبي أنه حصل على أحكام قضائية تلزم الحكومة تسليمه كشوف الناخبين في دائرة الدقي إلا أنها لم تنفذ، إضافة إلى أحكام أخرى تمكنه من عقد مؤتمرات انتخابية. لكن السلطات لم تستجب لها. وقال: "لو كنت حصلت على كشوف الناخبين لأخرجت منها آلاف الاسماء غير الصحيحة التي تستغل لمصلحة مرشحة الحزب الوطني الحاكم"، مشيراً الى أنه لم يلجأ الى تنظيم مؤتمر انتخابي في أحد مقرات الاحزاب التي تتمتع بالشرعية بعدما تجاهلت تلك الاحزاب ما يتعرض له "الاخوان" من إجراءات.
وشكا مرشحو "الجماعة" من ضغوط شديدة يتعرضون لها لدفعهم الى الانسحاب. وقال السيد ناصف ابو الدهب المرشح على مقعد الفئات في دائرة الحوامدية إن رجال الامن ألقوا القبض على أفراد أسرته واحتجزوهم في معسكر مخصص لقوات الامن المركزي وأبلغوه انهم سيطلقون اذا ألغى ترشيحه.
وفي مركز قطور التابع لمحافظة الغربية وسط الدلتا احتشد حوالى ثلاثة آلاف فلاح مصري لإعلان تأييدهم ترشيح "شيخ المستقلين" فكري الجزار في مواجهة منافسه مرشح جماعة "الإخوان المسلمين" السيد علي لبن، بعدما بدا ان المنافسة بينهما في الدائرة تعكس صراعاً عميقاً بين المعارضة السياسية والاتجاهات الاسلامية.
وشارك وفد يضم سياسيين ومثقفين مصريين من بينهم عناصر من جماعة "الاخوان" في المؤتمر الذي عقده المرشح فكري الجزار مساء أول من أمس في بلدته لإعلان تأييده في جولة الاعادة اليوم، وتأكيداً على رفضه موقف "الجماعة" بمنافسة الجزار الذي قاد كتلة المستقلين المعارضة في البرلمان لما يزيد على ثلاثين عاماً.
وجاء حضور الوفد، الذي ضم ممثلين لحزب الوسط قيد التأسيس وأقطاباً استقالوا من "الجماعة" وعناصر شابة ما زالت تعمل في صفوفها وناصريين وقوميين، تعبيراً، بحسب ما أعلن المهندس ابو العلا ماضي، عن "مساندة الجزار ممثل القوى الوطنية والأمة كلها ودفاعاً عن الديموقراطية والحريات ومواجهة الفساد".
وتحولت المنافسة بين مرشح "الاخوان" السيد علي لبن والجزار الى مواجهة حادة بين أنصار المعارضة و"الجماعة"، خصوصاً بعد إعلان الجزار رفض اتفاق اقترحه أحد قادة "الاخوان" بالتحالف بين المرشحين. وعزا ذلك في كلمته أمام آلاف الناخبين الى أنه "أفضل السقوط بشرف عن التحالف مع المتأخونين الذين خانوا العهد، وتحالفوا مع كل المرشحين للحصول على أصواتهم ولم يلتزموا اتجاههم". لكن القطب البارز في جماعة الاخوان الدكتور عصام العريان أوضح ان المشكلة ظهرت بسبب تغيير الجزار صفته من "فئات" الى "فلاح"، مشيراً الى أن مرشح "الاخوان" خاض الانتخابات السابقة العام 1995، التي جرت في غياب الإشراف القضائي، على مقعد "العمال" في الدائرة، في حين خاضها الجزار على مقعد "الفئات" فلم يحدث تعارض بينهما، وحصل الاثنان على أعلى الأصوات لكن الحكومة لجأت الى تزوير الانتخابات واسقطتهما معاً.
وفي إشارة واضحة الى رفض اتجاهات إسلامية موقف "الجماعة" من منافسة الجزار، شدد عضو المجلس الاعلى لنقابة المهندسين السيد حسن المستقيل من "الاخوان"، على أن "الاسلام لا يخص فرداً أو جماعة، وان الجزار خير من يمثل الاسلام".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.