محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوغار وبيدن يهاجمان تقصير إدارة بوش في التعامل مع عراق جديد . واشنطن : شكوك في مجلس الشيوخ باحتمالات نقل السلطة في 30 حزيران
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2004

تساءل عضوان في مجلس الشيوخ الأميركي، الجمهوري ريتشارد لوغار والديموقراطي جوزف بيدن عن امكان التقيد بموعد 30 حزيران يونيو المقبل لنقل "التحالف" السلطة الى العراقيين.
وصرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ لوغار الى شبكة "اي بي سي" التلفزيونية بأن "الوقت ربما حان لمناقشة" هذه المسألة. واضاف: "ان مشكلة 30 حزيران تقلقني"، ملمحاً الى ان هذا الموعد ربما كان قريباً جداً.
وشدد على المشاكل الأمنية في مناطق عراقية، قائلاً ان "من الأساسي ضمان الأمن" قبل انتقال السلطة، ومعتبراً ان الشرطة العراقية غير مؤهلة لضمان الأمن في شكل تام.
وأعرب عن اسفه لعدم اتخاذ أي قرار لضمان تمثيل الولايات المتحدة بعد الثلاثين من حزيران، اي اختيار السفير المقبل والجهاز الديبلوماسي الذي سيشرف على ثلاثة آلاف موظف سيعملون في سفارة الولايات المتحدة في بغداد، لأداء بعض مسؤوليات سلطة "التحالف". وبين الاسماء المتداولة لتولي منصب السفير الاميركي السفير الحالي لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي، والسفير السابق لدى الهند روبرت بلاكويل، كما أفادت أمس مجلة "نيوزويك". وقبل اقل من ثلاثة اشهر على موعد نقل السيادة، قال لوغار ان ادارة الرئيس جورج بوش لم تشاور الكونغرس في شأن خططها للعراق، بعد رحيل رئيس الادارة المدنية بول بريمر. وزاد ان لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ستناقش مسألة العراق بين 20 و22 نيسان ابريل الجاري.
واقترح المسؤول الديموقراطي الرئيسي في اللجنة جوزف بيدن ان تتولى سلطة انتقالية برعاية الأمم المتحدة، زمام الأمور بحلول نهاية حزيران. وقال لشبكة "فوكس نيوز" التلفزيونية "سينتهي بنا الأمر الى حرب أهلية في العراق، اذا قررنا أننا نستطيع نقل السيادة، بما في ذلك الجزء الأكبر من الأمن للعراقيين". ورأى أن أي قوة أمن عراقية لن تكون جاهزة لاستلام مهمات أمنية كاملة قبل ثلاث سنوات أخرى على الاقل.
واعتبر بيدن ولوغار انه قد تكون هناك حاجة لنشر مزيد من القوات لتحقيق الاستقرار في العراق، وسط العنف المتزايد. وهاجما ادارة بوش لتقصيرها في طرح خطة للتعامل مع عراق جديد يتمتع بالسيادة، في حين اقترح بيدن اعطاء الحلف الاطلسي دوراً أمنياً واسعاً، وتنصيب مفوض للأمم المتحدة في العراق، يكون مسؤولاً أمام مجلس الامن.
وفي مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" أول من أمس، حض بيدن بوش على "الدعوة الى عقد قمة مع الحلفاء الاوروبيين حول العراق، بمن فيهم معارضو الحرب". واضاف: "ينبغي ان يقول لهم ان لا احد يمكنه السماح بالفشل في العراق".
وقال متحدث باسم بوش في وقت لاحق ان البيت الابيض متمسك بموعد 30 حزيران، وسيبقي القوات الاميركية في العراق الى أن يصبح هذا البلد "حراً وهادئاً". وأضاف: "للامم المتحدة دور مهم تلعبه في مستقبل العراق. وتشارك دول كثيرة من الحلف الاطلسي في تحالفنا، ونتطلع قدماً الى مواصلة النقاشات في شأن الطرق التي قد يستطيع بها الحلف المساعدة".
وكرر الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اصرار حكومته على التمسك بموعد نقل السلطة، قائلاً ان "أعمال العنف في البصرة تشنها أقلية صغيرة من الشيعة ونعمل مع رجال الأمن العراقيين للسيطرة عليها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.