"وبتسألني ليش مغرّب وعايش وحيد، بأرض بلادي عشت معذّب، شو طالع بالإيد؟/ سرقونا ما حكينا، شرّدونا بكينا، قالوا رجعوا جينا، سرقونا من جديد/ وبتسألني ليش مغرّب... إذا بدك تسألني بالرجعة موعود، وحياتك لو فيي، كنت الليلة بعود/ كتب ولادي كانوا همّي، دوا غالي لوجع إمي/ كان حقه أغلى من دمي.. لبست تياب السود". أصدرت نجوى كرم أغنية "ليش مغرّب" ولم ترفقها بألبوم، كأنها تستعجل إصدارها لدقة الموقف. أو، كأنها تميّز بين "ليش مغرّب" وبين بقية أعمالها الفنية، فتحفظ لأغنيتها خصوصية اعتنائها في الشأن العام فتصدر "ليش مغرّب" ضمن شرائط "المنوعات"، منوعات الرقص في آخر إصداراتها. خلال السنوات القليلة الماضية، ومع إزدياد نسبة التردي في الوضع العربي العام، اتجه عدد من الفنانين، في شكل منفرد أو جماعي، ليغنوا حلماً عربياً بالوحدة أو تضامناً باكياً مع فلسطينالمحتلة. وبينهم من اختار النقد الإجتماعي كنقد المال وقد أضحى قيمة وحيدة في حياتنا الإجتماعية، النخوة وقد باتت "عملة نادرة"، أو ما شابه. واليوم، اختارت نجوى كرم التفقير الذي تمارسه السلطة اللبنانية بحق مواطنيها لتغنيه. يحاول الفنانون أن يؤكدوا، بواسطة أغنية، أنهم جزء من مجتمعهم، يتفاعلون وإياه، فتكون أغنيتهم الملتزمة خير دليل الى ذلك... كمن يدفع كفارة السعادة المطلقة التي يروجها، بنفسه، في الحياة الموسيقية. خلال الموسم الماضي، نفذت نجوى كرم حفلة في وسط البلد البيروتي كي يتمكن "جمهور الشعب" من متابعة "شمس أغنيته اللبنانية" من دون عائق مادي. وكان الموسم الحالي فكان وسط البلد البيروتي حاضراً مجدداً في الفيديو كليب كدليل الى مستقبل غير مشرق ينتظر البلد. غابت الشمس، فجأة، عن المكان ذاته ليحضر في ختام فيديو كليبها كأرض خاوية إلا من بقايا بشر انقرضوا، أوراق تتطاير وضباب يسيطر. صورة الغياب في أقسى أحواله. كيف تبدّلت صورة وسط بلد في نظر نجوى كرم بهذه السرعة بين حفلة وأغنية؟ في ذلك ما يهدد بعضاً من صدقية النقد، حتى لو كان صرخة عابرة على لسان فنانة "مدنية" غير مُطالبة بأن يكون "خطابها" متماسكاً. أما اللغة في الأغنية فالتزمت "نون الجماعة"، وهي ال"نون" ذاتها التي تأتي على لسان كل من الفنانين الذين نفذوا زيارة عابرة للشأن الوطني، خلال السنوات العجاف الماضية. "ده حلمنا، طول عمرنا"، أو "وإن مات ملايين مننا، القدس حترجع لنا". نجوى كرم تقول: "سرقونا ما حكينا، شرّدونا بكينا". وتضيف، بلسانها الشخصي، بعيداً عن الجماعة: "كتب ولادي كانوا همّي، دوا غالي لوجع إمي"... أي أنها تضع لسان حال المواطن الفرد في حنجرتها. والوجع حقيقي وذلك أمر غير مستجد عربياً، أما الحنجرة فهي المستجدة عليه. كانت حنجرة يستخدمها لترفيهه، لإيقاع ينسيه "وجع إمي". نقلت الحنجرة نفسها من إطار الترفيه لتطاول أسباب البحث عنه، أي قرف الحياة المواطنية. وهي ليست "مواطن". حياة الفنانين هي ما يطمح كل مشترك في برامج الهواة الى الحصول عليه. رخاء الفنانين، السفر، المال، الشهرة، الإحترام أينما حلّ، كلها صفات يشتهيها المواطن لتكون، كما الحلم الأميركي سابقاً، علاجاً نهائياً لكل ما يعانيه من قرف يومي. لذلك، هل يمكن المواطن أن يصدق أن فنانة تتمتع بحنجرة نجوى كرم "الذهبية" يمكنها أن تعاني الفقر والسرقة؟ قد لا يهم ما إذا صدق المواطن أم لم يصدق، وقد يبقى الأهم أن "تضرب" الأغنية. لكنها لا ترفه، لذلك ربما لم "تضرب" واكتفى صداها بأن يجعلها قابلة للبيع وللبث الإذاعي المتكرر. وفي كل الأحوال، ما هي الفائدة من أغنية كهذه: الثورة الشعبية أم ارتفاع نسبة المبيع؟ وهل هناك أصلاً، في نظر فناني اليوم، أي فرق بين صفة شعب وبين صفة جمهور؟ بين صفة "شعب" وبين "إرتفاع نسبة المبيع"؟