سقوط 17 قتيلاً.. إسرائيل توسع التوغل في رفح    الأرقام ترجح كفة ميتروفيتش على رونالدو    سلطان عمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني ال (94) للمملكة    من أعلام جازان.. الشيخ الدكتور "سليمان بن علي بن محمد الفيفي    رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    تأهب إسرائيلي .. هل حانت «ساعة الصفر»؟    فيضانات وانزلاقات أرضية في وسط اليابان بعد أشهر من زلزال كبير    السعودية تشارك في جلسة الآمال الرقمية ضمن مؤتمر قمة المستقبل    شيخ شمل قبيلة السادة والخلاوية: نستلهم في اليوم الوطني ال94 النجاحات المُحققة للمملكة على مرّ الأجيال    إيران: 51 قتيلاً ضحايا انفجار منجم الفحم    "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" .. فلكياً    الربيعة يتحدث عن التحديات والأزمات غير المسبوقة التي تعترض العمل الإنساني    "الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    أخضر تحت 20 عام يبدأ التصفيات الآسيوية بالفوز على فلسطين    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    صناديق التحوط تتوقع أكثر السيناريوهات انخفاضاً للديزل والبنزين    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    أحلامنا مشروع وطن    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    فأر يجبر طائرة على الهبوط    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموسيقي العالمي يعزف في بلاده بعد غياب خمس سنوات . عود أنور براهم يحاور البيانو في تونس ... على "خطوات القط الأسود"
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2004

كثيرون اكتشفوا أنور براهم أواخر الثمانينات من خلال الشاشة والمسرح، قبل أن تصلهم تسجيلاته، أو أن يحالفهم الحظ في حضور احدى الحفلات النادرة جدّاً التي أحياها في بلده تونس، أو في العالم العربي بشكل عام. فعازف العود والمؤلّف وضع موسيقى عدد من أبرز تجارب السينما التونسيّة التي عرفت نهضة لافتة أواخر القرن الماضي، من "عصفور السطح" حلفاوين الذي أطلق فريد بوغدير، إلى شريط مفيدة التلاتلي "صمت القصور" الذي حقق نجاحاً في "مهرجان كان"، مروراً ب"صفائح من ذهب"، أحد أجمل أفلام نوري بوزيد... أما أعماله الموسيقيّة التي سرعان ما صنّفت اختزالاً ولضرورات تسويقيّة في خانة الجاز، فأنتجت كلّها في الغرب، ما جعل رحلتها الى العالم العربي طويلة وشائكة بعض الشيء. وبقيت موسيقى هذا الفنّان، حتّى هذه اللحظة، خارج دائرة اهتمام الفضائيّات العربيّة، علماً أنّه صاحب الأغنية الشهيرة "ريتك ما نعرف وين" التي أدّاها لطفي بوشناق.
أنور براهم اليوم فنّان معروف عالمياً، استضافته أشهر القاعات الغربيّة، وأحتفى به أكثر من مهرجان مهمّ... حمل عوده وجال به في مدن لا تحصى، وأفردت صحف مرموقة - مثل "لو موند" الفرنسيّة و"نيويورك تايمز" الأميركية - حيّزاً واسعاً لتقديم تجربته الموسيقيّة المتميّزة. لكنّه بقي بعيداً بعض الشيء عن المدينة التي احتضنت ولادته قبل عقدين، وعن الجمهور الذي رافق خطواته الفنيّة الأولى... إلى أن اختطفته رياح النجاح، وأملت عليه التزامات وانشغالات تقتضيها مسيرة أكثر عقلانيّة واحترافاً. من هنا الأهميّة الخاصة التي تكتسيها "عودة" براهم إلى بلده، بعد غياب خمس سنوات عن مسارحها، لإحياء حفلتين على خشبة ال "أكروبوليوم" في تونس، مساء 16 و17 نيسان ابريل الجاري، برفقة عازفي البيانو فرنسوا كوتورييه، والأكورديون جان - لوي ماتينييه. "خطوات القط الأسود"، آخر اسطوانات براهم ECM، 2002، هو أيضاً عنوان برنامج المحطّة التونسيّة التي تندرج ضمن جولة عالميّة، تمتدّ حتّى ربيع العام المقبل، وتحمل الثلاثي إلى مختلف بقاع العالم: ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، ايطاليا، سويسرا، النمسا، السويد، إسبانيا، هولندا، صربيا، بلغاريا، البوسنة، وصولاً إلى لبنان في 25 أيلول سبتمبر المقبل، ثمّ الولايات المتحدة الأمريكيّة وكندا.
ولادة أنور ابراهم الفنيّة تعود رسمياً إلى أواسط الثمانينات حين أطلّ على جمهور "مهرجان قرطاج" الصيفي، فحقق نجاحاً منقطع النظير. ثم عاود الكرّة في "النوّارة العاشقة" بالاشتراك مع الشاعر علي اللواتي، وفي تجارب أخرى. وكان لقاؤه مطلع التسعينات بالمنتج مانفريد ايشر مفترق طرق في حياته الفنيّة. يومذاك عرض مؤسس شركة "إي. سي. أم. ريكوردز" EMC Records إنتاج ألبومه الموسيقي الأوّل "برزخ". وكان هذا العمل بداية مرحلة جديدة، أثمرت حتّى الآن سبعة أسطوانات هي "حكاية حب لا يصدّق"، "مدار"، "خِمْسة"، "ثمار"، مقهى استراخان"، "خطوات القط الأسود".
والأسطوانة الأخيرة التي نالت مثل سابقاتها جوائز عالميّة عدّة، واحتلّت أشهراً طويلة المرتبة الثانية في قائمة مبيعات "أمازون"، ضمن فئة الجاز، بعد الفنانة نورا جونز، وقادته إلى شاشة CNN، تتميّز عن كل أعمال براهم السابقة، بملامحها الخاصة. فالبيانو - لا العود - هو الذي يحتلّ فيها مكانة الصدارة، أو "البطولة". يروي أنور أنّه كان تعب من آلة العود، وهجرها شهوراً عدّة بعد "ثمار"... وراح يؤلّف على البيانو الموجود في محترفه. ولم يرجع العود لاحتلال مكانته في الاسطوانة إلا لاحقاً، إذ تسلل بخفر، وبالتدريج، إلى مقطوعات "خطوات القط الأسود". وكانت النتيجة أسطوانة مفاجئة، لا تشبه ما حولها وما سبقها، موسيقى حميمة تجعل منها أنجح أعماله ربّما، وعلى الأقلّ أكثرها تماكساً، ومقدرة على خلق توازن هارموني وأسلوبي دقيق، بين عناصر متباينة، من الجاز والتانغو والفلامنكو، إلى الموسيقى الهندية والفارسيّة والعربيّة. وقد تحدثت ال"نيويورك تايمز"، في معرض تقديمها، عن "أندلس القرن الحادي والعشرين"، فيما وجد نقاد آخرون في مناخاتها ملامح من موسيقى دوبوسي ورافيل واريك ساتي.
عزف أنور ابراهم، وسجّل أسطواناته، مع موسيقيين بارزين يمارسون أنماطاً مختلفة وينتمون إلى ثقافات متباينة أمثال التركي بربروس ايرزكوزي، والنروجي يان غربريك، والبريطانيين جون سورمان ودايف هولاند، والفرنسي ريشارد غاليانو، وأخيراً فرنسوا كوتورييه، وجان - لوي ماتينييه... كما رافقه على الدوام عازف الإيقاع التونسي الأسعد حسني. وتمكّن الفنان التونسي من تحقيق حضوره الخاص على الساحة الموسيقيّة العالميّة، فإذا به أحد المؤلفين القلائل القادرين على فرض العود، كآلة حيّة، معاصرة، تنتمي الى زمانها من دون تنازلات أو مركّبات نقص، وتحافظ على تجذّرها في ثقافة عريقة تتميّز بشدّة تماسكها وتعقيدها النغمي. أفلت عود براهم من أسر التزيين والتنميق والمرافقة السلبيّة للغناء، وأثبت في الوقت نفسه قدرته على التفاعل مع روح العصر، متمسكاً ببعده الكوني وبنفسه الرّوحاني والوجداني العميق. نفح في الموسيقى الشرقيّة روحاً جديدة، متفادياً بمهارة فخاخ النمطيّة والفولكلوريّة، أو مطبات التسطيح الاستشراقي التي وقع فيها اللبناني ربيع أبو خليل. فهل نجح في مقاومة النمطيّة التي تفرضها شركة اسطوانات معيّنة على مؤلفيها "إي. سي. أم." تحديداً في زمن "موسيقى العالم"، والنغمة الموحّدة و... الفكر الواحد؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.