الاجتماع العربي بالقاهرة: نرفض تهجير الفلسطينيين    محافظ الأحساء يرعى انطلاق ملتقى المدن الأعضاء في شبكة المدن المبدعة    صادرات الخدمات في الاتحاد الأوروبي تصل إلى مستوى قياسي في 2023م    الشباب يضم كامارا من ستاد رين    شتوية النصر باردة    ختام بطولة الأمير عبدالعزيز بن سعد الدولية للبوميرنج    الفتح يعلن التعاقد مع لاعب خط الوسط زيدو يوسف حتى 2028    إحباط تهريب (522) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    «الحج» تشدّد على التعاقد مع الملّاك السعوديين لإسكان ضيوف الرحمن    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    الجمعية السعودية للقبالة تطلق مؤتمرها الدولي السنوي الثالث    نيمار يواجه ميسي في «القمة اللاتينية»    «الأمن البيئي»: 100 ألف ريال عقوبة إتلاف مسيجات المحميات    بيئة عسير يدشن مهرجان الدخن الثاني ببارق    بعد رسوم الجمارك.. أسهم «وول ستريت» تنخفض    خروج 50 مصاباً فلسطينياً للعلاج في مصر عبر معبر رفح    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    هلال القصيم الاحمر يؤهل الكوادر التعليمية في الإسعافات الأولية    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع مواد إيوائية وحقائب شتوية في باكستان لعام 2025م    «أمل عسير» تُطلق «اسمعني» وتوزع 42 سماعة طبية ل21 مستفيداً    تحطّم طائرة ركاب صغيرة في مدينة فيلادلفيا الأمريكية    المراعي تفوز بجائزة "أفضل رئيس تنفيذي للمنشآت العملاقة" وجائزة "التوطين" ضمن النسخة الرابعة من جائزة العمل    الداخلية : ضبط (21564) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    «هبوط اضطراري» يكشف مخدرات «ملكة جمال»    «نزاهة» تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    أمطار على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    كيف نعى عبد الرحمن بن مساعد و«السامر» الأمير محمد بن فهد ؟    معرض يجمع أربعة فنانين من منطقة عسير يقدمون تجارب بصرية مغايرة    محمد عبده يكشف ل«عكاظ» عن عمل «مكبله» جديد    آخر رسالة من «الطويان»: «شكراً لوطني.. شكراً لوطني.. شكراً لوطني»    "فيتش" تؤكد التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    تتويج الفائزين في النسخة الخامسة من جوائز الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية    أسد يلتهم حارسه في حديقة حيوان الفيوم    م. الزايدي يوجه بفتح مكتب للخدمات البلدية في "مركزية" الطائف    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد تلزم طلاب المدارس الثانوي بالتقيد بالزي الوطني.    الحسن بن رزق يقدّم ابتكارًا جديدًا في عالم الابتكارات الصحية    أقامت وزارة الشؤون الإسلامية محاضرة علمية لضيوف الدفعة الثالثة    أمانة القصيم توقع عقد مشروع سفلتة أحياء بمدينة بريدة    موسى يحصل على دبلوم إدارة الأعمال    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    ال «FIFA» يزود الهلاليين بكرة المونديال    بين «العقيد» و «حمدالله» لقب تاريخي    الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقيم ملتقى مراكز ضيافة الأطفال الأهلية في جازان لعام 2025    انتهاء فترة الانتقالات الشتوية للأندية    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    عشر سنبلات خضر زاهيات    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام العربي وعلم النكبات بدءاً من مرحلة الشعبوية
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2004

في تقرير أصدرته منظمة "بيت الحرية" Freedom House العام 2002، عن الحريات الصحافية في العالم، قسمت بلاد العالم إلى ثلاث مجموعات. المجموعة الأولى، هي بلدان الحرية الصحافية الكاملة، وخلت تماماً من أي بلد عربي. أما المجموعة الثانية، فهي بلدان تتمتع فيها الصحافة بحرية جزئية، وتضمنت بلدين عربيين فقط هما الكويت والمغرب. أما المجموعة الثالثة فهي تلك التي لا تتمتع الصحافة فيها بالحرية، وقد شملت بقية البلدان العربية العشرين. وهذا كله طبقاً لمعايير مفصلة، وتم إخضاعها لصرامة منهجية كمية وكيفية، بما في ذلك شهادات العاملين في هذه الصحافة.
وتأكدت هذه الشهادات المؤلمة في التقرير الأول الذي أصدرته منظمة "مراسلون بلا حدود" الفرنسية بعد ذلك بسنتين، اذ جاءت البلدان العربية في ذيل قائمة تضم مئة وتسعاً وثلاثين دولة، رتبتها بحسب احترامها لحرية الصحافة. فقد خلت الخمسون الأولى من أي دولة عربية. وتضمنت الخمسون التالية أربعة بلدان عربية فقط - هي: لبنان 56 والبحرين 67، والكويت 78، والمغرب 89 والأردن 99.
ربما لا تفاجئ هذه التقارير العالمية المتخصصين العرب في مجال الإعلام، أو حتى كهول وشيوخ المهنة العاملين في هذا المجال. فهم شهود وجوديون على التدهور، ثم الانحطاط الذي أصاب مهنتهم في الخمسين سنة الأخيرة. ولكن الذي يجب التوقف عنده ملياً، والتأمل في تداعياته الحالية والمستقبلية، هو تأثير هذا التدهور والانحطاط على الأجيال العربية الشبابية سواء من العاملين في هذا الإعلام أو مستهلكيه من عامة الشعب.
إن إعلامنا العربي يعيش محنة مستمرة منذ الحقبة الشعبوية التي بدأت في خمسينات القرن الفائت، والتي صادرت الحريات الليبرالية باسم "الشعب"، أو من أجل "الوحدة العربية"، أو "العدالة الاجتماعية"، أو "تحرير فلسطين"، أو "القضاء على الرجعية وأعوان الاستعمار"، "فلا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، و"الحرية كل الحرية للشعب، ولا حرية لأعداء الشعب".
ولأن الحقبة الشعبوية / الثورية اعتمدت أساساً على استراتيجية "التعبئة والحشد" Mobilizations Politics، وليس على استراتيجية المشاركةParticipation Politics فقد جسّم الإعلام العربي المكتوب والمسموع والمرئي هذه الاستراتيجية التي لا تؤمن لا بالتنوع ولا بالاختلاف، لأن من شأن ذلك أن يكون مدعاة للفرقة والتشتت والضعف، وهو ما يؤدي بدوره إلى سهولة "اختراق صفوفنا" و"النفاذ إلى جبهتنا الداخلية"!! وللتأكد من دفع هذه الشرور، فقد عرفت الصحافة العربية منذ منتصف القرن الماضي دور "الرقيب المقيم" في كل دار صحافية عربية، والذي تطور إلى "الرقيب الذاتي" في داخل كل إعلامي عربي، يريد الحفاظ على لقمة عيشه أو على مستقبله ومستقبل ذويه.
الغوغائية والتضليل في الإعلام العربي حتى لو كانت هناك حكمة أو ضرورة لإعلام تعبوي في لحظات المواجهة مع عدو خارجي أو مقاومته في حالة نزاع مسلح، إلا أن الخطوط الفاصلة بين التعبئة والحشد من ناحية، والمبالغة ثم الكذب، ثم التضليل، ثم الغوغائية من ناحية أخرى هو الأخطر على عقلية ونفسية الشعوب في الأمدين المتوسط والطويل.
من ذلك إن الحماسة لشد أزر المقاومة ينطوي على إبراز البطولة والبسالة في صفوف مقاتلينا وهو أمر مقبول ومحمود. ولكن أن يتطور ذلك أو يتحول إلى اختلاق بطولات أو بسالات وهمية فهو "كذب بواح" و"ضلال فواح".
وبمنطق شد أزر الجبهة الداخلية والمقاومة الميداية، نفسه فإن من المقبول والمعقول إبراز نقاط ضعف العدو وانتكاساته وخسائره المادية والبشرية. أما أن يتحول ذلك إلى تهوين، ثم تتفيه من شأن الخصوم والأعداء، وهو ما يؤدي منطقياً إلى الاستخفاف بهم، ومن ثم ينتهي إلى عكس المطلوب تماماً - أي عدم أخذ هؤلاء الأعداء والخصوم مأخذ الجد في المعارك والمناورات - وهو ما يؤدي إلى الهزائم.
ولأن الإعلام العربي الذي بدأ تعبوياً مشروعاً، تحول في النهاية إلى إعلام تضليلي كذوب، فإن مستهلكيه من البسطاء وحتى المتعلمين لا يستوعبون، ومن ثم لا يقبلون النتائج المنطقية للمبالغات في قوة الذات والاستخفافات بقوة الخصوم في أي مواجهات إذ لا يمكن لعقل عربي إقناعه إعلامياً، مثلاً، أن الجيوش العربية كانت على مشارف تل أبيب في أواخر شهر آيار مايو 1948، ثم يراها تعود مهزومة إلى أوطانها، بعد ذلك بعدة شهور.
إذاً لا بد أن في الأمر "سراً"... وهنا تتجمع البذور الجنينية لنظريات "المؤامرة" أو "العمالة" أو "الخيانة".
ويصبح التحدي الجديد هو اكتشاف "المتآمرين" و"الخونة" و"العملاء" في صفوفنا، واقتلاعهم أو اقصائهم أو إبادتهم، قبل أن ندخل المعركة الحتمية والضرورية مع العدو الذي هزمنا، لا بسبب قوته الموضوعية، ولكن بسبب المتآمرين والخونة والعملاء في صفوفنا.
تكرر هذا السيناريو أربع مرات بحذافيره في النصف الثاني من القرن العشرين، وفي مثل هذا الوقت من العام الماضي، في مطلع القرن الحادي والعشرين.
وارتبطت وجوه وأسماء إعلامية عربية بكل سيناريو. فكان هناك اسم نجيب أبو الخير، الذي أطلق على الأعداء في 1948 أسماء العصابات، وشذاذ الآفاق، وأنها ستفر هاربة مذعورة أمام جيوشنا العربية المغوارة.
وكان هناك الإعلامي الصاخب أحمد سعيد، بطل إذاعة "صوت العرب"، يا عرب أمجاد، في مواجهتي 1956 و1967. وفي هذه الأخيرة، أسقط الرجل من وراء ميكروفونه نصف طائرات سلاح الجو الإسرائيلي في الساعات الأربع الأولى من يوم 5 حزيران يونيو 1967.
وكان هناك وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف، الذي تحول إلى نجم إعلامي كوني خلال أيام من الحرب الأخيرة في العراق، حيث دفن الرجل أو أباد آلاف "العلوج" الأميركيين وهم في دباباتهم على الأرض، أو في طائراتهم في السماء، قبل أن يصلوا إلى بغداد.
وهكذا تحول الإعلام العربي من غاية مشروعة وهي التعبئة والحشد في لحظات الدراما القومية، إلى الكذب والتضليل، ثم إلى الغوغائية، التي تتخاطب مع المشاعر لا مع العقول، وتغازل الخيال العربي وتدفعه إلى مزيد من الجموح والقطيعة مع الواقع والعرفان.
وإذا كان ذلك كله على مساوئه، بدأ وتطور باسم مصالح وطنية عامة، أو مقاصد قومية نبيلة، إلا أن الأخطر والأسوأ هو أنها تحولت تدريجياً بالمبالغات الغوغائية نفسها إلى تمجيد الزعيم، ثم تعظيمه، ثم عبادته.
وبالمنطق اللاهوتي نفسه انخرط إعلام كل بلد عربي إلى نقد، ثم تشويه، ثم إقصاء، ثم تخوين، أو تكفير خصوم هذا الزعيم الأوحد الذي لا شريك له. فتصبح مساءلته أو نقده أو العيب فيه أخطر في عواقبه الدنيوية من الشرك أو العيب في الذات الآلهية. فعقاب هذه الأخيرة إذا كان ثمة عقاب، هو يوم القيامة، وقد تقبل فيه الشفاعة. أما العيب في ذات الزعيم الأوحد، فهو من الكبائر، وهو اثم، لا شفاعة فيه في هذه الدنيا.
ومع تحويل الإعلام العربي زعماءنا إلى آلهة، أصبح الاستبداد بلا قيود، والخوف بلا حدود. وقد وثّق وحلّل وفسر هذه الظاهرة العراقي كنعان مكيه في كتابه الذائع الصيت "جمهورية الخوف". The Republic of fear
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.