وزير الشؤون الاجتماعية في الإدارة السورية الجديدة يلتقي فريق مركز الملك سلمان للإغاثة    2,000 سلة غذائية وحقيبة صحية للمحتاجين في جنديرس السورية    الطقس في الإجازة: جدة أعلى درجة حرارة والقريات الأدنى    مركز التحكيم الرياضي السعودي ووزارة العدل يعتمدان المسار الإجرائي    إنتر وميلان.. صراع مثير في نهائي السوبر    أمير الشرقية يستقبل السفير السوداني.. ومدير الجوازات    .. و«إغاثي الملك سلمان» يفتح التسجيل في برنامج «أمل» التطوعي للأشقاء في سورية    محافظ الطائف يلتقي مدير الهلال الأحمر ويكرم المتميزين    "محمد آل خريص" فقيد التربية والتعليم في وادي الدواسر    الجوال يتصدّر مسببات حوادث الجوف    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل "شتاء صحي" و"التغطية الصحية الشاملة"    من ياسمين دمشق إلى غاز روسيا !    جسر المحبة وليس جسر المساعدات    بيع سمكة تونة ب266 ألف دولار    آفاقٍ اقتصاديةٍ فضائية    غارات الاحتلال تودي بحياة عشرات الفلسطينيين في غزة    ميزة من «واتساب» للتحكم بالملصقات المتحركة    وزير الطاقة.. تحفيز مبتكر !    1510 سجلات تجارية يوميا    رالي داكار السعودية 2025 : "الراجحي" يبدأ مشوار الصدارة في فئة السيارات .. و"دانية عقيل" تخطف المركز الرابع    الأهلي متورط !    لماذا هذا الإسقاط والفوقية..؟!    في ختام الجولة ال15 من دوري" يلو".. أبها في ضيافة النجمة.. ونيوم يخشى الفيصلي الجريح    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. الشباب والرائد يواجهان الفيحاء والجبلين    المنتخب بين المسؤولية والتبعات    الطقس يخفض جودة التمور ويرفع أسعارها    السفر في الشتاء.. تجربة هادئة بعيدًا عن الزحام    مستويات تاريخية.. السعوديون يتجاوزون 3.99 مليون موظف    أمير القصيم يوجه بسرعة إنجاز المشاريع    هيئة الإحصاء تُطلق خدمة توفير البيانات الدقيقة    اختتام معرض «وطن بلا مخالف»    أمير الشرقية يستقبل سفير السودان ومدير الجوازات    فقط.. لا أريد شيئاً!    مناسبات أفراح جازان ملتقيات شبابية    دعوة مفتوحة لاكتشاف جمال الربع الخالي    شتاء جازان يحتضن مواهب المستقبل مع أكاديمية روائع الموسيقية    من نجد إلى الشام    فنون شعبية    «سحر بحراوي: الجولة الثانية !»    التواصل الداخلي.. ركيزة الولاء المؤسسي    مفتاح الشفاء للقلب المتضرر    تقنية تفك تشفير الكلام    اليقطين يخفض مستوى الكوليسترول    المستشفيات بين التنظيم والوساطات    نادي جازان الأدبي ينظم ملتقى الشعر السادس    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة الشيخ فهد الحمري    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الوليد بن طلال    الملك وولي العهد يعزيان العاهل الأردني في وفاة ماجدة رعد    «دوريات المجاهدين» تقبض على شخص لترويجه مادة «الميثامفيتامين»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    أرض العُلا    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغناء البغدادي يفقد علماً جديداً . رحيل الفنان العراقي محمد نوشي الذي لحن الفرح وشهد الانحطاط
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2004

حملت اخبار بغداد احساساً آخر بالخسارة، فضلاً عن طوفان اخبار عذاباتها المتدفق. فالخبر المنشور في الصحف المحلية عن رحيل الملحن محمد نوشي اثر نوبة قلبية، يحيل المتابع الى استذكار نهضة العاصمة العراقية وروحيتها التي كانت حاضرة في اكثر من نتاج ثقافي، وكيف كان رهط الملحنين: رضا علي، يحيى حمدي، احمد الخليل، سالم حسين وصولاً الى محمد نوشي، يبدع ملامح المدينة ويسكب روحيتها في الحان لطالما شكلت علامة فارقة في الغناء العراقي الذي طغت عليه ملامح الريف والبداوة بعد مرحلة ثورات"التحرر الوطني"التي بدأت العام 8591.
ابرز ما ميز مرحلة الغناء المديني البغدادي، مسحة من الفرح والتعبير الراقي عن المشاعر، والإنفتاح على الوان لحنية عربية وغربية من دون ان يعني ذلك الخروج عن القالب الأصيل الذي كان يتغذى من المقام العراقي. كما تميزت مرحلة الغناء البغدادي 0491 - 0791 بميزة لافتة عكست الإنفتاح الإجتماعي الذي عاشته المدينة العراقية، فكانت الأصوات النسائية تلون النغم وتطبعه برقة نادرة حتى ان اصواتاً نسائية عربية راوية، نازك، فائزة أحمد، ونجاح سلام وجدت في بغداد ينبوعاً لحنياً متجدداً يوفره جهد ملحنين من قماشة احمد الخليل، رضا علي، وديع خوندة سمير بغدادي ، يحيى حمدي والراحل عن 07 عاماً محمد نوشي.
وصاحب الحان الأشواق الأنيقة والعاطفة الرقيقة، طبع اكثر من صوت نسائي ورجالي في العراق بأغنيات جمعت الرشاقة الإيقاعية الى استرسال الجملة اللحنية حتى وان قاربت المقامات المركبة. وفي ألحانه للمطربة عفيفة اسكندر، نتذكر"الروح روحي"، وللمطربة لميعة توفيق"هذا الحلو"، بينما وضع للمطربة مائدة نزهت الحاناً مشرقة كما في اغنياتها"حبي وحبك"،"قالوا حلو"و"اللي يريد الحلو". أما للمطربة وحيدة خليل التي كان صوتها يمثل طابعاً ريفياً في غناء المدينة العراقية، فوضع نوشي الحان اغنيات"سبحان الجمعنا بغير ميعاد"و"طالت غيبتك يا أسمر علينا"بينما وضع ل"دلوعة الغناء العراقي"في ستينات القرن الماضي المطربة أحلام وهبي الحاناً عدة من بينها"عشاق العيون".
ولم تتوقف ألحان محمد نوشي عند حدود الأصوات النسائية، مع انه كان يجد فيها طاقة للتعبير عن مشاعر الحب، بل صاغ الحاناً لأصوات رجالية كما في اغنية"يا حلو شعرك حرير"للمطرب حسين السعدي، وأغنية عذب الصوت المطرب فؤاد سالم"مو بيدنا".
حكاية الملحن محمد نوشي ليست استثناء بين رواد اللحنية العراقية المعاصرة، فهو زاوج بين الموهبة الفطرية الأصيلة والتعلم وفق المناهج الحديثة، والإتصال الحي مع التجارب اللحنية العربية الألحان المصرية الحديثة على وجه الخصوص والغربية ايضاً.
ومع ان نوشي بدا في المركز الفاعل للعصر الذهبي للغناء العراقي المعاصر الذي وضع لبناته الأولى الشقيقان صالح وداو الكويتي، فإنه عاش ايضاً مرحلة انحطاط واجهها الغناء الذي وسمه المطرب ناظم الغزالي بطابع الذائقة الرفيعة، وهي مرحلة كانت بدأت مع سيطرة ذائقة متري في تكريت والرمادي على المدينة، ومن ثم صعود ثقافة"الغناء من اجل المعركة"في ثمانينات القرن الماضي، لتنسحب الحان العاطفة الرقيقة امام سطوة أغنيات البارود والفيالق والخنادق والإنتصار في جبهات الحرب. وبالطبع فإن ألحاناً عدة لمحمد نوشي لم تكن تشكل قيمة ما في العقد الماضي الذي سيطر عليه طابع غنائي سطحي، روج له تلفزيون"الشباب"الذي كان يديره عدي صدام حسين، لتصبح السيرة الفنية لواحد من مبدعي اللحن العراقي المعاصر محاكاة مكثفة لصعود البلاد وانحدارها لاحقاً الى انحطاط لا يضاهى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.