العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض جامع مشترك يظهر تجاربهم جنباً الى جنب . الثلاثي تورنر - ويسلر - مونيه وتشريع أبواب التلوين على عالم جديد
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2004

الانطباعية التي تربط تورنر الانكليزي مع مونيه الفرنسي وويسلر الأميركي هل تدلنا الى عالم جديد اكتشفه هؤلاء بالألوان المائية والزيتية، بينما الثورة الصناعية تغلف أوروبا بالدخان الكثيف؟
ظهرت في السنوات الأخيرة، ومنذ تحققت الوحدة الأوروبية معارض مقارنة غير مألوفة سابقاً، هي التي تؤكد وحدة تاريخ الفن الغربي بمعزل عن العصبيات الثقافية، سواء الجرمانية منها أم الأنكلوساكسونية، اللاتينية أو السلافية وأمثالها. تكشف هذه الباقة الشمولية من المعارض ذلك التواصل والتراشح العميق الذي جعل من تاريخ الفن الأوروبي تمفصلاً عضوياً بمعزل عن خرائطه القومية أو العرقية أو الاقليمية. يطلّ علينا اليوم من صالات "القصر الكبير" معرض لوحات يجمع غبطات ومواجيد ثلاثة من كبار الملونين وهم: الانكليزي تورنر والأميركي ويسلر والفرنسي مونيه، تحالفوا على تأسيس قرن من المشاهد الخلوية النورانية في التصوير. ابتدأ المعرض في منتصف تشرين الأول اكتوبر 2004 ويستمر حتى نهاية كانون الثاني يناير العام 2005.
اذا كان التوأم الثالث ويسلر أقلهم شهرة فهو لا يقل عن تورنر ومونيه أهمية. ولد في الولايات المتحدة عام 1834 قبل ان تستقر عائلته في بطرسبورغ، ثم يكمل تعليمه الفني في لندن وليستقر في باريس، وهكذا كان من الذين عرضوا في صالون المرفوضين عام 1863 الى جانب مونيه. جمعتهما صداقة حميمة انسانية وفنية، قدمه مونيه الى "مالارميه" الذي أعجب بتصويره فكان تعويضاً له عن اختلافه مع الناقد الانكليزي روسكين، وصل بهما الخصام بسبب انتقاده الكتابي لفنه ان رفع ويسلر قضية تشهير وربحها. قضى سنواته الأخيرة في لندن من جديد قبل ان يتوفى عام 1926. يعتبر بين الثلاثة نموذجاً عن شدة الترحال والأسفار داخل القارة الأوروبية لذلك كان يقول: "الفن لا يملك وطناً".
عاش كلود مونيه في الفترة نفسها، وتوفي بعده عام 1926 لأنه كان معمراً. أما الثالث تورنر، وهو الأول لأنه يعتبر الأب الروحي للإثنين فقد سبقهم بنصف قرن، لذلك يبدو مرتبطاً بالحساسية الرومانسية مثله مثل معاصره دولاكروا. كان مونيه يسافر الى لندن خصيصاً لتأمل سحر لوحاته في المتحف البريطاني. وكان الانكليز يعرفون مونيه جيداً من خلال الخمسين لوحة التي شارك بها في "معرض الانطباعيين" العام في لندن عام 1905.
يثبت المعرض وكما هو شائع تاريخياً بطريقة لا تقبل الجدل ان لوحة كلود مونيه المعروفة بعنوان "انطباع شروق الشمس" التي عُرضت عام 1873 وسميت بنوع من السخرية "انطباعية" لتصبح رأساً للاتجاه، هذه اللوحة قريبة من مجموعة لوحات لتورنر ليس فقط من ناحية الموضوع وانما من خلال المعالجة اللونية. الفارق الوحيد ان تورنر يهتم بغروب الشمس ومونيه بشروقها ولكن القرص البركاني المشتعل بانعكاساته على البحر تظل هي نفسها. وهذا يعني ان الانطباعية الفرنسية التي صنعت من باريس مونوبولاً للمعاصرة هي من أفضال المدرسة الانكليزية. تزداد هذه القرابة من خلال توزع مناظر مونيه التالية ما بين مياه السين ومياه التايمز، ويحذو ويسلر حذوه، ويضيف الإثنان الى مواقع تصويرهم مياه البندقية فينيسيا. يتحدث بودلير 1889 عن الوهم الذي تثيره فيه مناظر تورنر "وكأنها مصورة خلف نافذة من الزجاج المحجر الشاف".
وحين سئل مونيه ذات مرة عما يثيره في المشاهد اللندنية، حتى يصر على تصويرها يجيب: "أحب فيها الضباب، لذلك فهي أجمل في الشتاء منها في الصيف، وهي تدخل في رداء رمادي أو معطف لوني ملغز". يتحدث عن لندن كما كان يراها في المعلم تونر.
نادراً ما ننتبه الى ان موضوع الضباب والسحاب والبخار والدخان الذي شغل تصوير الثلاثة يرجع في جزء منه الى نسبة التلوث الصناعية العالية التي ابتدأت في تلك الفترة في رئة العاصمتين، وإذا كانت لوحة صورة والدة ويسلر من اشهرها فإنها كانت مصابة بالتهاب رئوي مزمن وكذلك مونيه. ولكن رومانسية تورنر القزحية تدعونا لأن نغطس في ملحمة أمواجه العاتية وعواصفه وزوابعه البحرية البانورامية ذات الفناء المفتوح والعملاق للحرائق المائية والغيم. يحضر هنا تأثير مائي فني لا يمكن غض الطرف عنه. هو أيضاً تأثير "الإستامب الياباني" الذي وفدت رسومات طباعاته بكثرة في تلك الفترة وسحرت بالتالي موجة هوكوساي والعواصف البحرية لهيروشيج الجميع، بخاصة مونيه، لدرجة انه كان يستعير مشاهد جسورهم البحرية. لكن مونيه يظل "رفائيل الماء" يقول عنه مالارميه بأنه "اكبر عاشق للماء" ويعترف اميل زولا بأنه "الفنان الوحيد الذي يصوّر الماء من دون حاجة الى انعكاسات شفافة خداعة، لأنه يعالج مادة الماء بصورة حقيقية وعميقة وحية".
اذا غلبت على المعرض روح السفر والإبحار في المكان والعالم، وتصوير الآخر، فإن أبعد شواطئ رحلاته كانت بالنسبة الى الثلاثة هي العبور الى البحر والنهر والماء والبخار والسحب والغيوم وعالم الانعكاسات بما فيها المشاهد الأرضية. نكتشف من خلالها كل مرة شاطئا آخر ما بين النورماندي وبحر المانش. يوحّد تصوير الثلاثة محاولة اقتناص حركة الضوء وقزحيته الآنية، وصيرورته التي لا تقبل التكرار على المستوى الطقسي والوجداني معاً. هو ما يمثله المركب الذي اتخذه مونيه مرسماً له على نهر السين، محققاً تجربة الرفيف والتحرّر من الجاذبية الأرضية والرذاذ والرطوبة وصوت رائحة البحر، هو ما يفسر أيضاً السرعة والتسارع في انجاز المنظر بمقامه اللوني العابر، حتى لتبدو لوحات الثلاثة وكأنها مختبر لوني صدفوي بكر، قاد في ما بعد الى "التجريد الغنائي". وحين انتقد أحد الأكاديميين من الفنانين الكلاسيكيين مناظر ويسلر بأنها غير منتهية ومنجزة على عجل وخفة يجيبه: "أما لوحاتك فهي فعلاً منتهية ولكنها لم تبدأ بعد". تُعبّر هذه الاجابة الساخرة عن مرارة عدم فهم عمق فلسفة "الانطباعيين" والرواد الثلاثة، فما زال البعض يعتبرونهم حتى اليوم مصوري مناظر من الدرجة الثانية، في حين انهم يمثلون فعلاً بوابة "الفن المعاصر"، وإذا خرج مونيه من رحم تصوير تورنر فإن أغلب الاتجاهات الوحشية و"التعبيرية اللونية" وفنون "الوهم البصري" كانت ثمرة تصوير مونيه وجماعته مثل بيسارو الذي كان يتراوح بدوره بين لندن وباريس، ناهيك من ان تطبيقات اختراع "فلتر" التصوير الفوتوغرافي ومبدأ النقط في "الأوفست" والتلفزيون ما هي الا نتاج الفكر الانطباعي.
وإذا كان هاجس الضوء والذاكرة والزمن العابر صفة قاطعة في التصوير "الانطباعي" فلنتصوّر عمق تأثيرها في النحت رودان وعلى الرواية بروست وبخاصة على الموسيقى وبالذات على دوبوسي، لذلك خصصت لأعماله حفلة موسيقية مرافقة للعرض، ولكنها ستقام في "متحف أورسي". عزف على البيانو لكلود دوبوسي من قبل فرانسوا شابلان مساء الثلاثين من تشرين الثاني/ نوفمبر. لا شك في أن المعرض حقق متعة بصرية - سمعية لا تحدها حدود بمعزل عن دوبوسي ودوفايا وشوبان. ونحن بانتظار المعرض التالي من هذه السلسلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.