سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسيقى كلود دوبوسي واللوحة الانطباعّية
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2012

الموسيقي كلود دوبوسي محور معرض آخر يضاف إلى معارض التواصل الموسيقي - التشكيلي التي حفل بها موسم صالات العاصمة خلال الموسم الراهن. هذه المرة ومن جديد في «متحف الأورانجوري» حالياً، هو الذي يحتل قلب حدائق تويلري (التابعة لمتحف لوفر)، والمستمر حتى الحادي عشر من حزيران (يونيو).
يكشف عنوان المعرض صبوته التوليفية - التوحيدية الشمولية، بحيث ترتفع الحدود الفاصلة بين فنون الكلمة واللون والنغم. والعنوان هو: «كلود دوبوسي (1862 - 1918): الموسيقى والفنون البصرية».
هو الموسيقي الانطباعي النموذجي والموازي لتوأمه التشكيلي كلود مونيه.
أسس الاثنان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تيار «الانطباعية» في اللوحة والنوطة الموسيقية.
يعيدنا المعرض من خلال لوحات بدايات الانطباعّية كما في لوحتي فويار ولوحة إدغار ديغا: «الداخل» المنجزة عام 1893، تسترجع أمثال هذه الأمثلة صورة صالونات الفكر والأدب والفن الشائعة في باريس في تلك الفترة: صالون رحب، تنتبذ إحدى زواياه آلة بيانو موسيقارنا العبقري دوبوسي.
يتوزع الفراغ (وتكوين اللوحات) نسوة يرفلن في فساتين من موسلين الحرير المخرّم، ورجال مؤنقين بأرديتهم السوداء وقبعاتهم المتطاولة، بعضهم يلعب الورق وبعضهم يكتب أو يدخن أو يصغي لأحد رواة المقاطع الأدبية التجريبية، بعضها تصور دوبوسي يكتب نوطاته ويعزفها على البيانو بطريقته الطليعية، سنعثر على هذا المناخ أيضاً في لوحات رنوار مثل لوحة «الأختين» المنجزة عام 1897، أو اللوحة التي تمثل عازفتي البيانو يفضان نوطة موسيقية معقدة.
لا تقف هذه اللوحات عند توثيق المناخ التحريضي لموسيقى دوبوسي، ولكننا نحسّ بأن موسيقى دوبوسي نفسها تستكمل الخصائص الانطباعية صوتياً، معبرة عن موتيفات وكروكيات ورسوم سريعة انطباعية، وكأنها حشود بخارية سديمية من الغيم والسحاب والرذاذ والموج.
تتجاوز مقارنات المعرض انتماء دوبوسي الانطباعي ليذكّر ببعض المعاصرين الذين كانوا على علاقة تصويرية به سابقين غالباً على التيار الانطباعي مثل الرمزيين على غرار موريس دوني (لوحة جنيات الفنون - عام 1893) وأوديلون رودون، أو بخاصة لوحات الفنان النمسوي الأول غوستاف كليمت في فيينا، بخاصة التي تمثل المساحات المزهرة والمشجرة الفردوسية (أشهرها منجزة عام 1905 تشبه الدعوة الروحية لتوحيد الكون). يؤكد دوبوسي ذات مرة بأنه مسحور بالسيمفونيات اللونية التي أنشأها الفنان الإنكليزي تورنير مثله مثل تقاسيم البنفسجي والأخضر التي تلحن مقاماتها تصوير ويسلر (عام 1871).
وهو ليس أول الموسيقيين الحداثيين الذين استلهموا نوطاتهم من اللوحات، سبقه كما نعرف الموسيقي الروسي موسورسكي في موسيقى «لوحات في معرض»، وكذلك إيريك سيتي وشونبرغ.
لكنه يعترف بأن أشد المصورين تأثيراً فيه هو إدغار ديغا (بخاصة لوحة «البحارة» المنجزة عام 1873).
هو الذي كان مختصاً بعوالم الفرق الموسيقية وفرق رقص الباليه وما يجرى خلف الكواليس والمسارح من تدريبات شيقة، وموضوع احتلال الرقص الحدود المتوسطة البرزخية بين الموسيقى والتصوير يمثل روح المعرض الراهن في متحف الفن المعاصر في مركز بومبيدو بعنوان «رقص الحياة»، نعثر في هذا المعرض على بصمات دوبوسي، بل إن المعرض يعانق وثائق موسيقى الباليه التي وضعها نيجنسكي عام 1912 لقطعة موسيقية لدوبوسي وهي: «تقاسيم من عالم الحيوان» المستلهمة من نص للأديب «التشكيلي» مالارميه، هو ما يذكر بتأثير بعض أدباء عصره الشموليين من أمثال أندريه جيد وبول فاليري. كل هذا قبل أن يصمم كاندينسكي الأورغ الملون ويطبق بول كلي في لوحاته مبدأ البوليفوني مثل أشهرها وهي «البحر» يقول إنه استلهمها من رسام الاستامب الياباني هوكوساي الذي أثر في عدد من مصوري الانطباعية، كما أن موسيقاه ترتشف بعض حساسيات السلم الموسيقي الصيني (المقتصر في الأوكتاف على خمس علامات بدلاً من سبع)، كذلك فإن تأثير الموسيقى الإسبانية يرجع في عمقه إلى محمول المصوّر إدوارد مانيه إلى باريس الانطباعية وما حمله من «أسبنه» ولا شك في أن الانطباعي الموسيقي عمانويل دوفايا كان على علاقة دائمة مع نظيره دوبوسي وزميله رافيل. هو ما يفسر أمثال مقطوعة «أبريا» لدوبوسي (وما تحمله من بوليرو وتوريرو وكاستانييت) في الجزء الثاني من المقطع الثاني من السوناتا: «صور من أجل الأوركسترا»، من هذه العناوين الانطباعية موسيقى: «ذات صباح يوم عيد» و «اسكيز سيمفوني» أو «أستكتش سيمفوني»، أو «مداعبات من الموج» أو «حوار الريح والبحر» أو «عطر الصباح» أو «جزيرة السعادة» المستلهمة من الرسام فاتو.
يثبت المعرض من جديد انتماء دوبوسي إلى عائلة الانطباعيين من خلال نوعيّة موسيقاه مثله مثل تصاوير النور الطبيعي في شموس مونيه أو نحت الضوء لدى رودان أو «البحث عن الزمن الضائع» لدى جان بروست.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.