انعقاد أعمال اجتماع الطاولة المستديرة الوزارية للرؤية السعودية اليابانية 2030    نائب وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي لسورية    الأحساء من أهم مناطق الحرف اليدوية    إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج التأهيلي لمعلمات رياض الأطفال في الفنون الموسيقية    برعاية الملك.. انطلاق «مؤتمر الحج 2025» في جدة غداً    "الحج والعمرة" توقّع اتفاقية ترتيب شؤون حجاج دولة الكويت لحج 1446ه    4659 زيارة منزلية للمرضى في 2024    ضبط مواطن مخالف لنقله حطباً محلياً في منطقة المدينة المنورة    بعد تحرير «ود مدني» والرواد.. الخرطوم الهدف القادم للجيش    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم    صافرة "مانزانو" تضبط قمة "الكلاسيكو" بين ريال مدريد وبرشلونة في جدة    وزير العدل يبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة سبل تعزيز التعاون    فتح التسجيل للممارسين الصحيين لحضور ملتقى نموذج الرعاية الصحية "رعاية وأثر"    الطائي يتغلّب على أبها بهدفين في دوري يلو    أمير الشرقية يدشّن النسخة العاشرة من مهرجان تمور الأحساء المصنّعة    آل بن محفوظ يستقبلون المعزين في فقيدتهم    80 شركة سعودية ويابانية في اجتماع مجلس الأعمال المشترك    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيره في الإدارة السورية الجديدة    ختام بطولة المنطقة الشرقية للملاكمة المؤهلة لنهائيات كأس المملكة    صالون ملتقى الأدباء ينظم أمسية شعرية على مسرح مانقروف بجدة    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    اجتماع الرياض: دعم خيارات السوريين.. والتأكيد على بناء دولة موحدة    «هيئة هلال نجران» تتلقى 12963 بلاغاً خلال عام 2024    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي يحقق إنجازًا في علاج أمراض القلب والرئة المعقدة    استولوا على أكثر من 2.8 مليون ريال.. شرطة منطقة مكة تقبض على محتالي سبائك الذهب المزيّف    أمير الرياض يستقبل سفير كينيا المعين حديثًا لدى المملكة    أمير الرياض ونائبه يعزي وزير السياحة في وفاة شقيقته    استشهاد وفقدان قرابة 5000 فلسطيني شمال قطاع غزة    أمير الشرقية يطّلع على التقرير السنوي للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين    «الصحة العالمية»: تسجيل أكثر من 14 ألف حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في أفريقيا    زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب وسط إثيوبيا    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    المياه الوطنية تشرع في تنفيذ حزمة مشاريع لتطوير الخدمات البيئية بجدة ب42 مليون ريال    463.5 مليون دولار دعم يشمل 100 ألف مواطن عماني    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    لاعبو النصر: سنقاتل حتى آخر جولة    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    ماتياس والرئيس    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تاريخ النص القرآني"... دراسة توثيقية
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2004

حينما نشر الكاتب الصحافي ليستر مقالة في "أتلانتيك منثلي" كانون الثاني/ يناير 1999 Atlantic Monthly عنوانها "ما القرآن؟" What is Koran?أثار قدراً كبيراً من الانفعال المتسم بالغضب عند من قرأ المقال من المسلمين ولا سيما في الغرب وتساءل شباب المسلمين أين علماؤنا كي يردوا على ادعاءات ليستر المشككة في سلامة النص القرآني.
كانت المقالة عن مخطوطات جامع صنعاء القرآنية، وادعى ليستر - مستنداً إلى مقالة كتبها المستشرق بوين أحد الباحثين في مخطوطات جامع صنعاء - وجود فروق بين تلك المخطوطات وبين النص القرآني المطبوع الذي بين أيدينا اليوم. واختتم مقالته بتحدٍ سافر قائلاً إن المسلمين عاجزون تماماً عن الدفاع عن عصمة القرآن بطريقة علمية منهجية.
الرد على تحدي ليستر أخذ من العلاّمة محمد مصطفى الأعظمي ثلاث سنوات ونصف السنة وكان الرد كتاباً جديداً يضاف إلى قائمة كتب الأعظمي المتميزة وعنوانه: "تاريخ النص القرآني من تنزيله إلى جمعه: دراسة مقارنة مع العهد القديم والعهد الجديد". والأعظمي لمن لا يعرفه سبق أن فاز بجائزة الملك فيصل في خدمة السنّة النبوية. وكان بحثه رداً على المستشرق غولدتسيهر في تشكيكه في السنّة النبوية، وبحث الأعظمي هذا هو أطروحته للدكتوراه التي تخرج بها من بريطانيا.
كتاب الأعظمي الجديد جاء في عشرين فصلاً موزعة على ثلاثة أقسام: القسم الأول منها كان عن تاريخ النص القرآني والثاني كان عن تاريخ تدوين العهدين القديم والجديد، أما الثالث فكان تقويماً لأعمال المستشرقين في دراساتهم القرآنية.
تناول الأعظمي جمع القرآن في عهد أبي بكر ثم في عهد عثمان رضي الله عنهما وتناول المعايير التي وضعها الصحابة في ذلك. كان توجيه أبي بكر لزيد الذي ترأس فريق جمع القرآن ألا يقبل من احد شيئاً من القرآن حتى يحضره مكتوباً ومعه شاهدان يشهدان أنه تلقاه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكان أصل اعتمادهم على الكتابة الموثقة، أما الحفظ فقط فكان يستخدم للتثبت من الكتابة فقط. وناقش الأعظمي القراءات ومتى تكون معتبرة فذكر ثلاثة معايير لها عند المسلمين وهذه المعايير هي أن تكون القراءة:
1 - ثابتة بأكثر من طريق بالسند المتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
2 - ومتفقة في رسمها مع مصحف عثمان.
3 - ومتفقة في النطق بها مع قواعد اللغة العربية.
ومما تناوله الأعظمي شكل كتابة الحروف العربية وطريقة كتابة المصحف. ولعل هذا الفصل أهم جزء في الكتاب. والذي دفع الأعظمي لتناول هذا الموضوع هو ما يثيره بعض المستشرقين من أن الكتابة لم تكن معروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعضهم يرى أن الخط الكوفي لم يكن معروفاً إلا في القرن الثاني الهجري، وعلى هذا فأي مصحف مكتوب بهذا الخط فهو مكتوب في القرن الثاني أو الثالث وليس في القرن الأول.
وكي يناقش الأعظمي مزاعم المستشرقين رجع إلى الحفريات والنقوش العربية الموجودة في المتاحف وأورد ما ينقض تلك المزاعم.
ومما ناقشه الأعظمي أيضاً تاريخ إضافة النقط والحركات إلى الخط العربي وأورد في هذا الصدد صوراً لحفريات عربية منقوطة مكتوبة قبل الإسلام.
والأعظمي يتفق مع الرأي العام في أن المصاحف الأولى كتبت غير منقوطة، ولكن هذا لا يعني أن العرب لم تكن تعرف نظام النقط. ولكن لعلهم لم ينقطوا المصاحف الأولى مراعاة للقراءات وكي يكون تعلم المصحف من طريق التلقي.
واختتم الأعظمي كتابه بوقفة مع المستشرقين ودراساتهم عن القرآن وبيّن أن قضايا المسلمين العلمية ينبغي أن يرجع فيها إلى علماء المسلمين أنفسهم ولا سيما أن كثيراً من المستشرقين أثبتوا أنهم غير موضوعيين في تناولهم القضايا العلمية الإسلامية ومنها دراساتهم عن القرآن.
ومما استشهد به الأعظمي على عدم موضوعية المستشرقين ما صرح به البروفسور بوزورث أحد محرري موسوعة "بريل" الإسلامية في محاضرة ألقاها في جامعة كولورادو لما سئل لماذا لا يدعى بعض العلماء المسلمين ممن درسوا في الجامعات الغربية للكتابة في بعض الموضوعات الإسلامية مثل القرآن والحديث والجهاد؟ فأجاب بوزورث بأن الموسوعة عمل كتب بأقلام غربية لأناس غربيين.
ومن شبه المستشرقين التي ناقشها الأعظمي ما يتعلق بمقابلة مخطوطات القرآن ببعضها بعضاً، ومن ذلك مخطوطات جامع صنعاء وأورد صوراً لهذه المخطوطات كي يدحض ما يزعمونه من اختلاف في المخطوطات. وبين أن الخلاف المزعوم لا يعدو أن يكون خطأ من الكاتب لأن بعض تلك الوثائق لم تخضع للتدقيق والمراجعة. والخطأ الذي ذكره ليستر في مقاله مستشهداً بما أورده المستشرق بوين هو من مثل حذف الألف من بعض الكلمات مثل قالوا قد تكتب هكذا قالو. وقال قد تكتب هكذا قل.
إن كتاب الأعظمي عن تاريخ النص القرآني كتاب شامل متميز كشف عن المعايير الصارمة في تدوين النص القرآني وفق منهج علمي رصين. وهو فوق ذلك سهل القراءة واضح في تناوله قضاياه العلمية يخلو من الاستطراد. وهذا الكتاب لا يستغني عنه الباحث والمثقف والمسلم وغير المسلم ممن يريد معرفة معايير تدوين القرآن وتاريخ تدوينه.
إن هذا الكتاب سيبقى معلماً بارزاً في الدراسات القرآنية الموضوعية.
عنوان الكتاب The History of The Quranic Text Revelation to Compilation: A comparative Study with the Old and New Testament
المؤلف M. M. Al-Azami
الناشر UK Islamic Academy. Leicester . England
عدد الصفحات p. 376
* كاتب وأكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.