البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارون يستبق التحرك الديبلوماسي الأميركي في المنطقة برفضه لقاء قريع . إسرائيل ترحب بإعلان باول معارضة بلاده عرض مسألة "الجدار" أمام محكمة لاهاي
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2004

استبق رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون التحرك الديبلوماسي الاميركي المرتقب في المنطقة لابقاء خطة "خريطة الطريق" المترنحة على قيد الحياة، بالاعلان عن عدم استعداده للقاء نظيره الفلسطيني احمد قريع أبو علاء والتهديد مجددا بتنفيذ "خطوات احادية الجانب" في المستقبل المنظور معتمدا في ما يبدو على انشغال الادارة الاميركية التي سبق وان اشارت الى معارضتها خطة شارون بالانتخابات الرئاسية. جاء ذلك في الوقت الذي حذرت فيه مصادر فلسطينية رسمية من لجوء شارون الى تنفيذ مغامرات عسكرية جديدة ضد الفلسطينيين للتغطية على الفضائح التي تلاحقه في الآونة الأخيرة.
ورحبت اسرائيل بموقف الولايات المتحدة الذي أعلنه وزير الخارجية الاميركي كولن باول المعارض لعرض قضية الجدار الاسرائيلي الذي تقيمه سلطات الاحتلال داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 على محكمة العدل الدولية في لاهاي، واعتبرت ذلك الموقف "ثمرة" الاتصالات المكثفة والمساعي الحثيثة التي بذلها بشكل خاص مدير مكتب شارون المحامي دوف فايسغلاس لحشد التأييد الاميركي للموقف الاسرائيلي الذي يطعن بشرعية النظر في هذه القضية من جانب المحكمة الدولية.
وذكرت مصادر اسرائيلية ان باول أكد معارضة بلاده لعرض قضية الجدار أمام محكمة العدل الدولية الدولية في مكالمة هاتفية مع نظيره الاسرائيلي سلفان شالوم. وذكرت المصادر ذاتها ان شالوم ثمن موقف الوزير الاميركي واطلعه على الاستعدادات الاسرائيلية لمواجهة المحكمة.
واوضحت المصادر ان شالوم طلب من باول ان تمارس واشنطن ضغوطاً على روسيا لحشد تأييدها لاسرائيل في هذا المجال.
وجاء اعلان باول هذا، بحسب ما أوردته الاذاعة الاسرائيلية، قبيل اجتماع فايسغلاس مع مستشارة الامن القومي الاميركي كوندوليزا رايس في واشنطن مساء الخميس.
واشارت مصادر صحافية اسرائيلية ان فايسغلاس سيطلع رايس على الموقف الاسرائيلي الذي يطعن في شرعية عمل محكمة العدل الدولية في هذه القضية سعياً منه وراء دعم اميركي كامل للموقف الاسرائيلي قبل اقل من شهر من موعد بدء المداولات والمرافعات الشفوية.
وكانت واشنطن اعلنت عن زيارة سيقوم بها كل من نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد والمبعوث الاميركي الخاص للمنطقة جون وولف "قريباً" الى الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لبحث التطورات الاخيرة ومطالبة اسرائيل ب"الالتزام بتعهداتها بشأن الاستيطان والعمل على تحسين الاوضاع الانسانية للفلسطينيين"، فيما سيطالبان الجانب الفلسطيني ب"العمل على مواجهة الارهاب والعنف والتقدم على صعيد الاصلاح الداخلي". ويأتي هذا التحرك الديبلوماسي الاميركي في ما يبدو للتغطية على تغييب الرئيس الاميركي جورج بوش في خطابه الاخير قضية الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي، بينما يشدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون على عدم اهتمامه بأي تقدم على صعيد الاتصالات الفلسطينية - الاسرائيلية.
وأكد شارون في تصريحات مع محرري وسائل الاعلام انه "غير مستعد للقاء أبو علاء لأن الأخير "ليس لديه ما يقدمه"، مشيراً في الوقت ذاته الى اصرار تل ابيب على "تنسيق" المواقف مع واشنطن في شأن قضية الجدار الاسرائيلي المقرر ان تنظر محكمة العدل العليا الدولية في قانونيته الشهر المقبل.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن شارون قوله بهذا الصدد انه قد يتوجه في الاسابيع القليلة المقبلة الى الولايات المتحدة. ويرى مراقبون ان توقيت زيارة شارون الى واشنطن يندرج في اطار خط طالما انتهجته اسرائيل واللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة لتأكيد تأثيرهما على الحزبين الرئيسين الجمهوري والديموقراطي الاميركيين.
وفي المقابل، قال شارون انه يعتزم ازالة 28 بؤرة استيطانية من اصل 126 بؤرة اقيمت منذ توليه مهمات منصبه.
وأشار شارون، في رده على سؤال الى ان حكومته "لم تتخذ قراراً" في شأن مصير الزعيم الروحي ل"حركة المقاومة الاسلامية" حماس الشيخ أحمد ياسين، رافضاً التعليق على تهديدات اطلقها نائب وزير الدفاع الاسرائيلي زئيفي بويم قال فيها ان ياسين يقف على رأس قائمة المستهدفين اسرائيلياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.