البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا : غارثون يوسع قضية علوني ويأمر باعتقال 4 سوريين ومغربي
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2003

في تطور جديد لقضية الصحافي في محطة "الجزيرة" تيسير علوني المتهم في قضية هجمات 11 أيلول سبتمبر، أمر قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية بالتاسار غارثون أمس باعتقال خمسة أشخاص جدد في مدريد وغرناطة جنوب واليكانتي شرق، في خطوة ربما أدت الى تمديد فترة الاعتقال الاحترازي للموقوفين في قضية "القاعدة" في اسبانيا.
وأُفيد ان اثنين من المعتقلين الخمسة من أصل سوري ويقيمان في غرناطة، أحدهما يدعى جمال حسين حسين اعتقل في هذه المدينة والثاني يدعى حسن الحسين يعيش في محلة الفخار القريبة من منزل علوني. ووجه القاضي غارثون اليهما تهمة مشاركة علوني في تنظيم "مجموعة الشباب".
اما في مدريد، فأُعتقل الشقيقان السوريان أيضاً وحيد وأحمد قشجي للإشتباه في علاقتهما بعماد الدين بركات ابو دحدح المتهم بتزعم "خلية القاعدة" في اسبانيا. وفي اليكانتي، اعتُقل المغربي صديق مرزق بسبب لقائه في إحدى المناسبات مع معتقل سوري من اصل تركي في غوانتانامو. ويشتبه غارثون في ارتباط الجميع ب"خلية القاعدة".
ووجه بعض وسائل الاعلام الاسبانية انتقادات إلى غارثون بسبب قرار الاتهام الذي اصدره أول من أمس وأمر فيه بجلب أسامة بن لادن للمحاكمة في إسبانيا. ورأى منتقدوه ان القرار كان بمثابة اشباع لرغبة القاضي في جذب الاضواء و"هو أمر يعشقه".
ويقول القاضي في قرار الاتهام المؤلف من 700 صفحة، ان محاكمة بن لادن في اسبانيا تستدعيها سباب عدة بينها وجود ضحية اسبانية في هجمات 11 سبتمبر، ولأن هذا البلد استضاف عدداً من الانتحاريين الذين نفّذوا الاعتداءات. ويبدو انه يأمل بالوصول الى ما لم يصل اليه بعد الاميركيون، اي اكتشاف مكان التخطيط للعمليات الانتحارية. إذ انه يتوسع في هذا الموضوع مشيراً الى ان محمد عطا، زعيم الانتحاريين، مر في اسبانيا في تموز يوليو 2001 واجتمع في محافظة تاراغونا بمقاطعة كاتالونيا الشرقية بانتحاري آخر كان يعيش معه في هامبورغ هو اليمني رمزي بن الشيبه. ويشير الى انهما اختارا هذه المحافظة لأن "رفيقهما" محمد بلفاطمة الذي غادر اسبانيا الى باكستان قبل اسبوع من العمليات الانتحارية للقاء المغربي سعيد بهاجي، كان يعيش فيها. ويؤكد ان بلفاطمة اتصل بعماد الدين بركات في 26 ايار مايو 2001، وان "ابو دحدح" كان على اتصال ببهاجي الذي عثر في بيته على رقم هاتف بركات.
ويتحدث عن علاقة "ابو دحدح" بشخص يدى عامر عزيزي ومساعده ادريس شبلي وبالاسباني لويس خوسيه غالان الذي طلب منهم السلاح، اضافة الى اتصال اجراه بلفاطمة مع بركات عن طريق شبلي في 5 ايلول سبتمبر 2001 قطعه ابو دحدح في شكل مفاجئ.
و يركز قرار الاتهام على كلام المدعو "شكور" لبركات حين قال: "دخلنا حقل الطيران في دروسنا وقد ذبحنا العصفور". اما تيسير علوني الذي لا علاقة له بهذه الامور سوى عن طريق "صداقته" مع "ابو دحدح" وقرابته من محمد حيدر الزمار، فإن القاضي يركز على عدم محاكمته بصفته صحافياً او لأسباب مهنية، بل لعلاقة مشبوهة له بتنظيم "القاعدة".
وفي صنعاء، رفضت الحكومة اليمنية طلب الحكومة الإسبانية تخفيف حكم الإعدام الصادر على نبيل نانكلي الذي دين بالانتماء الى جماعة متطرفة وتنفيذ جرائم وتفجيرات. وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان الرئيس علي عبدالله صالح أكد لرئيس الحكومة الإسبانية خوسيه ماريا أثنار في اتصال هاتفي بينهما، ان القضاء اليمني مستقل. وكتبت صحيفة "26 سبتمبر" ان علي صالح طلب من أثنار إطلاق الصحافي علوني. وكان غارثون أثار قضية نانكلي في قرار الاتهام لعلوني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.