محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمني المطلوب في المانيا فر الى الشرق الأوسط عبر اسبانيا . السلطات في مدريد تحذر المغرب من متطرفين ناشطين في الجامعات
نشر في الحياة يوم 03 - 12 - 2001

أكد تقرير أمني اطلعت "الحياة" عليه ان الشرطة الاسبانية حذرت المغرب من وجود مجموعات اسلامية متطرفة "ارهابية للغاية" تتحرك في الأوساط الجامعية. وأشارت خصوصاً الى "حركة الشبيبة الاسلامية" و"الجماعة الاسلامية المقاتلة في المغرب" و"الحركة الاسلامية المغربية للجهاد".
ويأتي اهتمام اسبانيا بكل هذه المجموعات في الوقت الذي تبرز فيه التحقيقات مع المعتقلين الاسلاميين الثمانية ان اسبانيا "لم تكن مجرد ممر للذين حضروا عمليتي نيويورك وواشنطن في 11 ايلول سبتمبر الماضي. بل كانت مسرحاً لتحضيرها الى جانب المانيا".
رئيس الخلية
وتفيد معلومات اسبانية ان رئيس الخلية التي فككت السوري عماد الدين بركات أبو دحدح لم يكن مجرد بائع ثياب مستحملة أو عامل بناء أو حاجب في المسجد كما كان يدعي، بل "رجل القاعدة في اسبانيا"، وان التنظيمات المتطرفة تتعامل مع بعضها البعض وتستعمل الواحدة منها البنية التحتية للثانية.
وتضيف هذه المعلومات ان اعتقال عدد من أفراد "الجماعة السلفية للدعوة والجهاد" الجزائرية في ايلول سبتمبر ساعد في تحديد هوية بعض أعضاء "القاعدة" في تشرين الثاني نوفمبر.
ويأتي التحذير الاسباني للمغرب من الشبكات المتطرفة في هذا السياق.
وتوسعت دائرة التحقيقات مع ملاحقة الاسلامي المغربي منير المتصدق واعتقاله لاحقاً في المانيا، اضافة الى التحقيقات الجارية في الزيارتين اللتين قام بهما الطيار "الانتحاري" محمد عطا الى اسبانيا هذه السنة، وعلاقة هذا الأخير باليمني الفار رمزي بن الشيبه 29 عاماً الذي زار اسبانيا ايضاً في الخامس من ايلول سبتمبر الماضي باسم مستعار رمزي محمد عبدالله عمر، حيث يُعتقد بأنه التقى "أبو دحدح" ولم يستعمل بطاقة العودة الى المانيا.
ويضيف التقرير الأمني ان المعلومات التي حصل عليها المحققون، بعد مراقبة طويلة بدأت عام 1994 ل"الخلايا النائمة" في اسبانيا والتي يتراوح عدد أفرادها ما بين 200 و300 شخص، تفيد ان اسامة بن لادن بدأ تحضير عملية الانتقام ضد قصف الاميركيين لمركزه في افغانستان في 20 آب اغسطس 1998 منذ تاريخ حصول القصف الاميركي.
وفي الوقت الذي تؤكد التحقيقات التي يقوم بها القاضي بالتاسار غارثون ان ابن الشيبه هرب من المانيا الى احدى الدول العربية في الشرق الأوسط عن طريق اسبانيا، تحاول الشرطة معرفة عما اذا كان هو ذلك الشخص الذي اجرى اتصالاً بالانتحاريين من مقهى يقع قرب مركز اسلامي في مدريد في التاسع من ايلول سبتمبر الماضي.
دور "أبو قتادة" ؟
ويحاول القاضي الاسباني في الوقت الحاضر كشف سر العلاقة التي ربطت "أبو دحدح" ب"أبو قتادة" الذي يوصف بأنه "الزعيم الروحي للمجاهدين" في بريطانيا و"أبو وليد" و"أبو مصعب" مصطفى ست مريم و"أبو حارث" في افغانستان وأبو بشير زعيم المجاهدين في البوسنة واليمن والتونسي طارق المعروفي في بلجيكا وسعيد منصور في الدنمارك و"أبو نبيل" رياض عقله وهو سوري يتزعم منظمة "الطليعة المقاتلة" في الأردن، و"أبو خالد" محمد بهيا، الذي عاش في مدينة غرناطة، جنوب اسبانيا لسنوات عدة قبل الانتقال الى تركيا. ومع قائد أحد مخيمات "القاعدة" في اندونيسيا بارليندونغان سيريغار والزعيم الاسلامي "أبوصعيب" في استراليا.
ونفت مصادر قضائية قرب حدوث أي اعتقالات جديدة لأشخاص تربطهم علاقة بمعتقلي المانيا وايطاليا، لكن الدلائل تشير الى عكس ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.