القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أبريل المقبل.. انعقاد النسخة الثانية من مؤتمر مبادرة القدرات البشرية HCI 2025    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل غزة    تعليم الطائف: تطبيق الاختبارات المركزية في المدارس الفصل الدراسي الثالث من العام الحالي    إحباط تهريب 27600 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في نجران    تنفيذ مشاريع «المجموعة الثانية» من برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية في الرياض    الشرع: السعودية حريصة على دعم إرادة الشعب السوري ووحدة وسلامة أراضيه    إعلاميون ل عكاظ: الهجن السعودية تخطف الأضواء عالمياً    «الأمن البيئي»: ضبط 9 مواطنين لنقلهم حطباً محلياً بالقويعية    العيدابي.. عاصمة الشهد التي تجذب مربي النحل في فصل الشتاء    «أحلام»: تأجيل الجزء الثاني من «العناق الأخير»    وزارة الشؤون الإسلامية تختتم معرض القرآن الكريم    مركز «911» يتلقى (2.606.704) اتصالًا خلال شهر يناير    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرّم الفائزين في 16 فبراير    الفريدي وأبو الحسن يَتلقون التعَازي في إبراهيم    زيارة الشرع.. التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وسوريا الجديدة    محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية    المملكة المتحدة: سعي ترمب لفرض رسوم جمركية يهدد ب "تأثير ضار للغاية" على الاقتصاد العالمي    رحيل محمد بن فهد.. إنسان ورجل دولة باقٍ بذاكرة الزمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء لجنة السلامة المرورية بالمنطقة    رئيس اتحاد التايكوندو: تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية الدنمارك    اختتام بطولة الشطرنج بالظهران وسط حضور ومشاركة من مختلف الدول    البريطاني "بيدكوك" يتوّج بلقب طواف العلا 2025    3 مسببات لحرائق التماس الكهرباء    زيلينسكي يفتح طريق التفاوض مع روسيا    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    أمير جازان رعى حفل انطلاق الفعاليات المصاحبة للمعرض الدولي للبن السعودي 2025م    تجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة ويحقق جائزة وزير الصحة في الرعاية الصحية الحديثة    سقوط قتلى.. جيش الاحتلال يواصل جرائمه بالضفة الغربية    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    غرفة تبوك تعقد ورشة عمل برنامج تنافسية القطاع الصناعي الثلاثاء    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    موكب الشمس والصمود    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "موانئ" تحصد "جائزة المنصة اللوجستية"    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كليبات الاغراء الرائجة لا تتماشى مع ثقافتنا". سنيا مبارك : المطرب التونسي مسؤول عن عزلته !
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2003

سُنيا مبارك مطربة تونسية تغني تراث بلدها والقصيدة. غنت في عواصم ومدن اوروبا واميركا باللغات الفرنسية والأنكليزية والإيطالية، حائزة ديبلوماً في الموسيقى العربية واستاذة في المعهد القومي للموسيقى في تونس. نالت جوائز عدة في تونس والأردن وفرنسا، وشاركت في الكثير من المهرجانات في مصر والمغرب وسورية وألمانيا والسويد وكندا واسبانيا وبلجيكا واليونان وايطاليا والولايات المتحدة وغيرها. التقتها "الحياة" في بيروت في هذا الحوار:
ما هو جديدك؟
- أصدرت ألبوماً بعنوان "طير المنيار" في تونس، وأعمل على توزيعه في العالم العربي، وهو يحتوي على 7 اغاني بالفصحى واللهجة التونسية، تعاملت فيه مع شعراء وملحنين تونسيين إضافة الى لحنين لي.
لماذا انت مقلة في جولاتك العربية مع أنك تقومين بجولات كثيرة في اوروبا؟
- لدي رغبة بأن اكون موجودة في العالم العربي مثلما انا موجودة في مهرجانات الموسيقى العالمية في اوروبا والولايات المتحدة، لأنني اخاطب الشعب العربي اولاً ويهمني الشعب الأوروبي في الدرجة الثانية، ولكنني مهتمة بأن ابلغ ثقافتنا العربية الى الغرب، من اجل ذلك توجهت لفترة الى الجمهور الأوروبي لأنني احسست من خلال عروضي الأولى وخلال سبع سنوات بأنه متعطش الى هوية ما، ولأنه فقد شيئاً من اصالته. ولقيت تشجيعاً كبيراً، للحفاظ على هويتي وانا حريصة وعلى تقديم نفسي كما انا، كتونسية اغني "المالوف" والكلاسيكي الشرقي واغني الحديث ايضاً بطريقة تعجب الجمهور الأوروبي، والشيء الأهم انه توجد في اوروبا اماكن مخصصة لعروض ثقافية، بينما هي قليلة جداً في العالم العربي، اذ ان اكثر الأماكن التي تقام فيها الحفلات هي المطاعم وهذا ما يقلقني. أوافق على دعوات تناسب تطلعاتي، ووصلتني دعوات من دول عربية الى إحياء حفلات فيها ولبيت بعضها ومنها دار الأوبرا المصرية التي غنيت فيها مرات عدة وغنيت ايضاً في سورية في مهرجان المحبة والسلام. ولكن المشكلة في الدول العربية أنه لا توجد مراكز ثقافية تنظم العروض التي يغلب عليها الطابع الثقافي.
أديت بالفصحى وباللهجة التونسية، لماذا لم تغني مثل غيرك من المطربين التونسيين الذين توجهوا الى مصر وغنوا لهجتها واشتهروا؟
لأن موقفي مختلف عنهم في هذه القضية، وانا اسأل لماذا الخليجي يغني بلهجته ولا يغني اللهجة اللبنانية او المصرية وأيضاً المصري لا يغني بغير لهجته بينما يفرض على التونسي ان يغني باللهجة المصرية او بلهجات اخرى، انا شخصياً لا أرفض الغناء باللهجة المصرية وأحفظ من الأغاني المصرية ربما اكثر من المطربين المصريين. نحن كعرب نتبادل ثقافاتنا، ومن المؤكد ان الثقافة المصرية متفوقة من الناحية الاعلامية، ولكن لماذا اقبل أن اصدر البوماً غنائياً كاملاً باللهجة المصرية وينزل الى السوق المصرية بإسم سُنيا مبارك انه لا يفيد الجمهور ولا يضيف اليّ شيئاً. لهذا رفضت عروضاً كثيرة للغناء بغير اللهجة التونسية او الفصحى.
ترفضين الغناء باللهجة المصرية فلماذا اذاً غنيت بالإنكليزية والفرنسية؟
- غنائي باللغات الأجنبية ليس الخط الرئيس بالنسبة إلي بل أعتبر ذلك انفتاحاً على العالم الغربي، علماً أنني غنيت سابقاً باللهجة المصرية لحسن ابو السعود وسجلتها في الأستديو ولكنني لم اصدرها ضمن شريط، وأنا أرفض ان اصدر البوماً كاملاً باللهجة المصرية مثل غيري من المطربين في المغرب العربي لأنني لا أبحث عن الانتشار بقدر ما أبحث عن تقديم اضافة الى الفن التونسي. لدينا في تونس ثقافة وتراث وألوان غنائية رائعة مثل "المالوف" الذي يجهله الكثيرون في الشرق، لماذا الموشحات الأندلسية والقدود الحلبية وصلتنا في تونس وندرسها في معاهدنا و"المالوف" التونسي لا أحد يعرفه، لماذا لا نتبادل الأدوار والموسيقى بين المشرق والمغرب.
غنيت للحب وللإنسان وللسلام، وغنيت جميع الأنماط الغنائية وبلغات عدة، فأين تجدين نفسك وما هو هدفك من الغناء؟
- ليس هناك نمط معين أحبذه، ولكنني أحب أن اؤدي الأدوار والقصائد وليس عندي مشكلة مع الأغنية "الطقطوقة" أو أي نمط شرط ان تكون الكلمة متناسقة مع اللحن والأداء. فهدفي من الغناء هو تبليغ احساسي الى الجمهور العربي والغربي معاً.
ما سبب عدم انتشار الأغنية التونسية اسوة بالمصرية او الخليجية او اللبنانية؟
- وسائل الأعلام لها دور كبير في انتشار الأغنية في شكل عام، وأيضاً الفنان له دور. وأجد أنه من الصعب عليّ أن أعطيك الجواب عن هذا السؤال، لكنني أعتبر أن الفنان التونسي خصوصاً له دور في عدم انتشار هذه الأغنية لأنه يروّج بصوته لأغان غير تونسية من أجل شهرته هو وليس للأغنية التونسية، وبالطبع هناك بعض الإستثناءات.
لماذا لا نرى فيديو كليب لأغانيك، هل تحملين موقفاً معارضاً له؟
- أنا لا اعارض تصوير الفيديو كليب كفكرة، فقد أصبح هذه الأيام وسيلة مهمة جداً لأنتشار الفنان وتقديم صورته للجمهور. والحقيقة الى جانب انني خجولة لا أحب فيديو كليبات الأغراء الرائجة وهي لا تتماشى مع ثقافتنا، ولا أحب ان اعطي صورة خليعة لا تناسب مجتمعنا العربي. مع انني فنانة ولكنني امرأة محافظة ولدي تقاليد احافظ عليها، وأكرر أنني لست ضد الفيديو كليب الذي يتماشي مع الأغنية ويكون مقبولاً من ناحية اللباس لذا أعد جمهوري بأنني سأصور فيديو كليب لإحدى أغاني البومي الجديد لكن بفكرة مختلفة.
أين سُنيا مبارك من الدويتو؟
- غنيت الدويتو عندما كنت طفلة مع الفنان عدنان الشاويشي في أغنية "أحكيلو عليها يا بابا" وكانت أول أغنية خاصة بي. وغنيت مرة ثانية دويتو مع الفنان صابر الرباعي في حفلة تكريم الموسيقار محمد عبدالوهاب في مهرجان قرطاج عام 1992. وأنا احب أن أغني الدويتو اذا سنحت لي الفرصة أو النص الجيد.
هناك تجربة ناجحة مع الموسيقي نصير شمة انتهت بالخلاف لماذا؟
- التجربة الغنائية التي رافقني فيها نصير شمة كانت ناجحة، إلا أن طريقة نصير في التلحين تجريدية، خصوصاً انه يلحن للعود وليس للأصوات. والمعروف أنني لا اقيد نفسي في ملحن واحد واحب ان اعدد التجارب لكي أصقل صوتي، وأعتبر انه كلما نوّع المطرب في التجارب مع الفنانين يصقل صوته اكثر، ويتعلم الأنسان دائماً من التجارب المختلفة. حتى في تونس لم يرتبط اسمي بملحن محدد لذا أتعامل مع ملحنين شيوخ وشباب. أما بالنسبة الى نصير فقد توجه الى مصر وبقيت انا حيث لدي جمهوري في تونس وعبر العالم.
ماذا عن تعاونك مع انور ابراهم؟
- تربطني به علاقة وطيدة كصديق ولدينا المبادئ نفسها وقمنا بجولات وعروض ناجحة في اوروبا قدمنا خلالها تجربة في تقديم التراث المغاربي وشاركني في هذه التجربة المطرب صابر الرباعي أيضاً.
خلال 22 سنة في عالم الفن أصدرت أربع اسطوانات فقط لماذا؟
- أن عدد أربع اسطوانات قليل جداً علماً أنه لدي اكثر من مئة وخمسين اغنية موجودة في خزينة الأذاعة التونسية، وما أصدرته اليوم ليس إلا 20 في المئة من إنتاجي، لأنه ليس لدي شركة انتاج تنتج لي أعمالي وتهتم بما أقدم فأكثر هذه الشركات تتطلع للأغنية التجارية.
ما رأيك في الأغنية الخليجية؟
- أنا احب الفن الخليجي وبخاصة الشعر، ففي الخليج شعراء جيدون وملحنون مبدعون عملوا على تطوير الموسيقى الخليجية وتمكنوا من المحافظة على الأصالة والإيقاعات الخليجية وحافظوا على اللهجة. واستطاع الخليجيون ان يفرضوا نوعية جيدة من المبدعين والإنتاج الراقي، ربما لأن لديهم المال وشركات انتاج تهتم بهم وتراهن عليهم للمحافظة على تراثهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.