فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهدي يشترط رفع حال الطوارئ قبل الحوار مع الحكومة . المفاوضات السودانية : بريطانيا تقترح حلولاً توفيقية لتجاوز الخلافات

دخلت بريطانيا على خط مفاوضات السلام المتعثرة بين الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" بزعامة الدكتور جون قرنق. وبدأ مبعوث بريطاني خاص مكلف ملف السلام في السودان، محادثات أمس في الخرطوم، حيث عرض اقتراحات تضمن حلولاً توفيقية لتجاوز المصاعب قبل استئناف الجولة المقبلة من المفاوضات. وفي الإطار ذاته، اقترحت "الحركة الشعبية" تشكيل لجنة من طرفي النزاع للاتفاق على جدول أعمال المفاوضات قبل عقدها في العاشر من أيلول سبتمبر المقبل في كينيا.
طرح المبعوث البريطاني إلى السلام في السودان الن غولتي أفكاراً على قادة الحكم في الخرطوم لتجاوز المصاعب التي تواجه المحادثات مع "الحركة الشعبية لتحرير السودان" وتسريع عملية السلام، فيما أعلن الرئيس عمر البشير ان مبادرة "السلطة الحكومية للتنمية" في شرق افريقيا ايغاد حسمت 80 في المئة من المشكلة السودانية.
وأجرى السفير غولتي محادثات أمس مع النائب الأول للرئيس علي عثمان محمد طه والأمين العام للحزب الحاكم الدكتور إبراهيم أحمد عمر ركزت على القضايا الخلافية التي أدت إلى تعثر جولة المفاوضات الأخيرة بين الحكومة و"الحركة الشعبية" وإمكان معالجتها.
وعلم أن غولتي طرح أفكاراً لتجاوز المسائل الإجرائية والتوصل إلى حلول توفيقية في شأن مسائل اقتسام السلطة والثروة والترتيبات الأمنية، وسيلتقي اليوم مستشار الرئيس لشؤون السلام الدكتور غازي صلاح الدين وأحزاب "الأمة" و"الاتحادي الديموقراطي" و"تجمع الأحزاب الافريقية" قبل عقد مؤتمر صحافي لإعلان نتائج زيارته إلى الخرطوم ولقاءاته مع قيادة "الحركة الشعبية" في نيروبي.
إلى ذلك، اقترحت "الحركة الشعبية" تشكيل لجنة تضم ممثلين عن "الحركة" والحكومة السودانية لإعداد جدول أعمال للجولة المقبلة من المفاوضات بين الطرفين، والتي يتوقع أن تستأنف في العاشر من الشهر المقبل في كينيا.
وقال مصدر قريب إلى المفاوضين إن الاقتراح يأتي في إطار التحضير الجيد والجدي قبل بدء المفاوضات المباشرة في شأن القضايا الخلافية. ويتوقع أن يعود الطرفان إلى مناقشة قضايا السلطة والثروة والترتيبات الأمنية وقضية المناطق الثلاث المهمشة في إطار آلية التفاوض الشاملة.
في الإطار ذاته، جدد البشير التزام حكومته منبر "ايغاد" لإقرار السلام في السودان، وتعهد انهاء كل الخلافات مع اوغندا المجاورة، موضحاً أن ما تحقق عبر محادثات السلام التي جرت حتى الآن يتجاوز 80 في المئة من المشكلة السودانية.
وأعلن لدى تسلمه أوراق اعتماد سفيري كينيا واوغندا الجديدين في الخرطوم اليجا مليكيا ومدل سبيوجا، حرص حكومته على انهاء خلافاتها مع كمبالا وتطوير العلاقات بين البلدين.
"الأمة"
من جهة أخرى، علق حزب "الأمة" المعارض، بزعامة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي، مشاركته في كل مبادرات الحوار الوطني مع الحكومة وعدم المشاركة في أي حوار مستقبلاً ما لم يتحقق جو ملائم للحوار برفع حال الطوارئ وإلغاء القوانين المقيدة للحريات والافراج عن المعتقلين السياسيين.
ورأى المكتب السياسي لحزب "الأمة" في اجتماعه ليل الثلثاء - الأربعاء ان الحوار لا يمكن أن يفضي إلى نتيجة في غياب الحرية والمساواة. ودعا إلى ممارسة ضغوط على الحكومة و"الحركة الشعبية" وحثهما على تسريع التوقيع على اتفاق نهائي للسلام قبل نهاية أيلول المقبل.
وكانت أحزاب المعارضة الرئيسية انتقدت الحكومة واتهمتها بالمراوغة والمناورة في مساعي الاجماع الوطني، وجددت مطالبتها برفع حال الطوارئ والافراج عن المعتقلين السياسيين وإلغاء القوانين المقيدة للحريات. كما أعلنت رفضها التعامل مع لجنة من عشرة أعضاء اعتمدتها الرئاسة لإدارة حوار مع القوى السياسية.
تمرد دارفور
وعلى صعيد آخر، طرح نواب الحزب الحاكم في البرلمان من ولايات دارفور الغربية اقتراحات على الحكومة لاحتواء التمرد المسلح الذي ينشط في غرب البلاد، وذلك خلال لقائهم النائب الأول للرئيس، ويعتزمون رفع مذكرة اليوم إلى البشير تحمل اقتراحاتهم لحل الأزمة.
وأقرت الخرطوم ايفاد المسؤول السياسي في الحزب الحاكم الشفيع أحمد محمد، والقياديين في الحزب صديق آدم، وحاكم ولاية شمال دارفور السابق الفريق إبراهيم سليمان، ورئيس هيئة أركان الجيش السابق الفريق مهدي بابو نمر، إلى المانيا لإدارة حوار مع القيادة السياسية لمتمردي دافور ورموز المنطقة الذين يشاركون في مؤتمر اتحاد المناطق المهمشة الذي يعقد هناك نهاية الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.