نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    الشركات الألمانية تخشى التعرض لأضرار جراء ترامب    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان للشاعر المصري أسامة الديناصوري . كتابة الحقائق المخجلة
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2003

تؤكد المجموعة الشعرية الجديدة لأسامة الديناصوري "عين سارحة وعين مندهشة" دار ميريت، القاهرة 2003، القيم الشعرية التي برزت في ديوانه السابق "مثل ذئب أعمى"، وكانت ارهاصاتها في ديوانه الاول "حراشف الجهم"، حيث تتبدى بدءاً من العنوان استعارة "الحيوان" ذي الحراشف، أو الذئب. وفي هذا الديوان قصيدة كاملة عن الكلاب يتوحد فيها الشاعر مع الكلاب الرفاق: "أنا ابن ريف مثلكم/ ومثلكم لا أفهم / لِمْ أنا هنا". تلك كائنات تنتمي الى عالم ما قبل انساني، قبل ان يتمايز الانسان عن السوائم. فهي كائنات خشنة، ملبدة، وعاضة، لها ظفر وناب، ومن ثم تخرج عن فضاء "الانساني" وتهمل، فتجرد من الروح، ويستطيع الشعر أن يؤشر إلى هذه الروح، ويعيدها اليها، لتتآخى مع الانسان في فضاء شعري يلوح مغلقاً غالباً الا على المصروعين والمرضى والمهمشين.
هذه الحيوانات وإن انطوت على قليل من الرمزية، إلا أنها كائنات مادية، جاءتها الخيانة من اعضائها التي سجنت في حيوانيتها، مغدورة، مثل الشاعر الذي جاءته الخيانة من اعضائه، من داخله، حيث الجسد يحوّل مناعته من مناعة حامية له مضادة لما يهدده الى مناعة خئنون مهددة للجسد نفسه، وللذات نفسها.
الشاعر في هذا الفضاء كائن زاهد عن نفسه، يفر من وكره ومن القصيدة ويمضي في الطرقات، من دون أن ينتبه الى شيء ما يطل من جنبيه، حي نابض، رخو دافئ، يخفق لامعاً في الضوء حيث الزوائد الروحية التي تتساقط من جسده على الاسفلت، من دون ان يشعر. لا شك في أن هذه استعارة ذات طابع رومانسي، تضع الشاعر في موضع قريب من موضع "النادي" الذي تتغذى عليه الحياة، التي تأخذ هيئة الاصدقاء "المجانين الذين يلعبون بعنف، ويرشقون بعضهم بجرادل الماء وقراطيس التراب"، فيما تتحول الأنا المتحدثة في القصيدة تحت الشجرة الى الضد تماماً: "أنا فيلسوف الشكة/ المقعد الذي يحب الجميع / ولا يكرهه أحد". أما في قصيدة "ذكريات"، فالذات تصبح فريسة: "ها أنا مخترق من صدري مرة اخرى / أشق بظهري الأمواج/ مخلفاً نهيراً صغيراً من الدماء/ ثم ها هي القروش النهمة/ تتكالب، لتبدأ الوليمة". لكن الفادي المسيحي صلب من أجل المجموع" إذ تاق الله الى مصالحة الناس الذين خلقهم على هيئة، فتجسد مسيحاً مصلوباً غسل بدمه خطايا البشر.
أما "الفادي" هنا فهو "فريسة" و"ضحية"، جاءته الخيانة من اعضائه، في فعل مجرد من أي توشيات عاطفية، فقط آلام الجسد، والدم المتجلط في أجهزة غسيل الدم، ومن ثم فإن معانقة الموت ليست نتاج خطة كتاب مقدس، كما أنها ليست مظهراً من مظاهر الغبن الكوني. إنها علامة على العطب في الحياة. في الديوان السابق "مثل ذئب أعمى" كما في هذا الديوان، تجلى هذا العطب في تماهي الشاعر مع السوائم، والولع بالقبح الذي يشفي في التلذذ بالقبح الفيزيقي، وفي الترميز والاليغوري القريب المنال، وفي التدريب على كتابة الفكر. الفارق بين الديوانين ان الديوان الاخير، ينطوي على تسليم بخيانة الاعضاء فلم تعد وساماً أو مزية، ومن ثم اصبحت متع الحياة تتطلب، ويسعى اليها، اضف الى أن العطب في الوجود أصبح يتجلى في صور كثيرة بعيدة من التلذذ بالقبح الفيزيقي.
مقلوب الرومانسية الذي نجده في شعر الديناصوري يأخذه الى تقشف لغوي ومعجم لا تحتفي من علامات اللغة الا بالكلمات ذات الدلالة المادية، والى ولع كلاسيكي الوضوح ومحكم البناء، والنزوع الى التحديد الدقيق السيىء الظن في العالم، وبالتالي في الاستعارة ومزج التناقضات والادهاش. نحن حقاً في دهشة ما، لكنها ليست الدهشة التي تعبر عن نفسها في اعراس اللغة، واللجوء الى مناجم الاستعارات، بل دهشة من احتجاب الوجود وترفّعه على الوضوح والتجلي. ولذلك لا احتفاء بالحياة ولا غناء لها، ولا رفع لعناصرها كي تصبح اعلى من قامتها، وتتحول الى ملق، بل شعرية شحيحة مقتضبة، آتية من كتابة الصغير والنسبي والمنحّى جانباً، حيث الشاعر بفكاهة مرة يتصور نفسه ذئباً يكمن للفرائس، لكنه ذئب أعمى. أما الرحلة فهي رحلة رجل صغير يسكن على مشارف الحقول، في مدينة عتيقة، حيث المفردات العصرية: البار، المقهى، الشوارع الخانقة، المدافن، السيارات... الخ.
توتر شعري
في هذه الرحلة يكمن التوتر بين الحياة والموت، والصحة والمرض، والطراوة والتشقق. فلو انتصر طرف على الآخر لانهارت القصيدة، وأصبحت غناء للألم، حيث خطر "السنتمنتالية"، أي الاسراف العاطفي. وبالفعل يكتب الشاعر إحدى قصائد هذا الديوان بعنوان "سنتمنتالية"، وهي واحدة من قصائد تحمل عناوين مشابهة: سنتمنتالية، اروتيكية، نرجسية، مازوشية... أي تلتقط مفهوماً مجرداً له تاريخه المفهومي في حقل من حقول المعرفة، لتحوله الى كتابة، لا تشرح المفهوم، ولا تشعرنه في الاستعارات والتشبيهات، وإنما تلتقط مشاهد سردية واضحة الدلالة لتخضعها الى التأمل والفكاهة والتنويع وتحولها بالتالي الى تفاريق ومشاهد مبعثرة ملقاة في الحياة، بل هي جزء من الحياة، وضع الشاعر يده عليها لا من خلال معرفة خارجية، بل من خلال اكتشافها والتسليم بوجودها. فهي عناصر حقيقية في الوجود، ومن خلال كتابتها يوضع هذا الوجود موضع السرية والفكاهة المرّة، أي الكوميديا السوداء.
هكذا يفقد المفهوم مفهوميته وتجريده واختزاله للتنوع، وتبرز تجربة الحياة، ذلك أن "المفهوم" نفسه، ليس مفهوماً خالصاً. انه مجاز صيغ لاحقاً لاحتواء تجربة وأسرها وتحديدها واإغلاقها، ولكن الشعر قادر على كتابتها مرة اخرى، والتنويع عليها والسخرية من الذات التي تسلم بنقائصها وبقدرها. هنا سنجد مقلوب الرومانسية جد واضحاً، سعياً الى اسقاط الثنائيات ودمجها وخلط عناصرها: الروح والجسد، الشعر والفكر، الوجدان والعقل، في ضرب من البلاغة المرتابة الشكاكة التي تنفي الزوائد والمنمنمات، وتبقي على العناصر الأكثر عرياً ورعباً.
تقول لنا القصائد ان الوجود يخادعنا، بل هو وجود التباس، يصنع الرغبات والنوازع والكلمات. أيعني هذا ان القصائد تكتب افكاراً؟ لا، انما القصائد تكتب ما وقعت عليه الذات في "مصيرها"، لذلك هي قصائد يكتبها شاعر يبحث عن "الفهم"، وحين يفكر، اعني حين يكتب، تأتي الكتابة من موقع الذات المنفعلة التي تفضح اللغة غليانها، لذلك تصل الينا، على رغم السخرية المرّة، بلهجة تؤشر إلى كاتبها. بهذا تكشف اللغة عن المرض الكامن في الوجود من حيث هو وجود وتضعنا في مواجهة "الحقائق"، حقائق واضحة نعمي عنها أو لا نحسن قراءتها، لأننا لا نرغب في ذلك، خوفاً من العدوى وخضوعاً للتطهير وفراراً من العطب. لكن الشاعر السيىء الظن بالحياة لا سبيل امامه سوى القراءة، قراءة كتاب الحياة المكتوب بحبر ابيض، ولكي يقرأه لا بد من تسويد هذا البياض عبر الشعر، ليس سعياً للكشف، فهذا سعي نبوي زائف، بل محاولة لترويض الوحش، باكتساب موهبة العيش مع عطبه، مع الاقرار بأنه لا يوجد ما يؤكد أن هذا العطب مطلق. هذا الترويض يتم بالشعر الذي اعطي للشاعر بمصادفة تاريخية، كما يُعطى المال لآخرين، وجمال البدن وفتوته لغيرهم. انه - على حد تعبير صلاح عبدالصبور - ما سلم للشاعر من سعيه الخائب.
وهكذا تأتي القصائد بحثاً عن المعنى المتواري خلف التفاصيل. ولا يعني هذا اننا مع شاعر يغيب لديه الزمان او المكان. فإدراك العالم لا يتم الا من خلالهما أحياناً على نحو مسرف في وقائعيته. الزمن له علاماته من التاريخ الشخصي للشاعر "ابن ريف" الذي يحيا على مشارف الحقول في مدينة عشوائية، يعاني المرض ويبحث عن نسائه في المصروعات والخائبات السعي، مأخوذاً بالبارات والمقاهي ... الخ. لكن هذه العلامات لا تجعلنا، ايضاً، مع شاعر مشهد يومي نثري، ولا صائغ للحظات يسردها او يغيبها، لأن المدينة ومشاهدها ونثرها اليومي لا تقصد لذاتها، بل تتأثر مع غيرها لتدل إلى ما تراه جديراً بالاحترام، جديراً بالكتابة، حيث اشتهاء المحارم، والتلذذ بالألم، والرغبة في سقوط الآخر والتهامه، والتغذي على رحيقه وعصارته.
في هذا نتحرك في توتر الشعر بين الرغبة في الموت ومقاومته، بين ايلام الآخر وتلقي الايلام، بين التسليم بقدرية الادوار والتمرد على هذه القدرية، بين الاحتفال بالألم والسخرية منه، كأننا مع ضرب من الشعرية التي تجد في "الشر" جمالاً، لأنه منهم ومرفوض بحثاً عن اخلاقية اخرى غير تلك الاخلاقية السائدة المهيمنة، اخلاقية تدرك مكر العالم وخبثه وتقنّعه وتبدله، لأن العالم خُلّب، يفرح المتعجلون بما يصدره لهم معانٍ تمده بالمعاني الاخرى الكامنة في الثنايا والتجاعيد. انها لغة متألهٍ صغير، يرمق العالم ساخراً من كائناته الصغيرة الغارقة في التفاؤل وحسن النية والامل، لأنها كائنات لم تصادف الخيبة، ولم تعرف خيانة الاعضاء، ولم تحيا على الحافة المخطرة.
ليس الشعر هنا طريقة تحرر ذاتي من كثافات اللاوعي، بل يكاد يندمج في الحياة من دون ان يتخلى عن رفعته، اي يصبح اداة الرجل " الشاعر للوصول والاتصال، لا بمن سيقرأون، بل - ايضاً - بمن سيقعون في فضاء الحياة اليومية التي يعيشها الشاعر " الرجل الذي ربما يعوقه عائق ما عن "مواجهة الانثى المشتهاة"، فيلوذ بالشعر الذي يصبح "رسالة" مادية تخفي وجل الذات وخجلها.
تثور الذات على "عماها" الشعري، وتضيق بضيق القصيدة الشعرية، فتطيح هذه العقيدة، وتصبح ذاتاً مغنية، لاهجة. كأن الشعر اوسع من العقيدة التي تنظمه وتفهمه.
* شاعر وناقد مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.